علم الاجتماععلم السكان الاجتماعي

مفهوم الهرم السكاني

اقرأ في هذا المقال
  • عرض بيانات السكان
  • مفهوم الهرم السكاني

عرض بيانات السكان:

 

هناك العديد من الطرق المختلفة لعرض بيانات السكان بشكل بياني، ومع ذلك، فإن استخدام الهرم السكاني يعتبر أفضل طريقة لتوضيح العمر والجنس بيانياً وتوزيع السكان بشكل معين، والهرم السكاني يتم باستخدام رسم بياني شريطي مزدوج ويتم توضيح أعداد أو نسب الذكور والإناث في كل فئة عمرية، كما أن هذا النوع من الرسوم يقدم صورة واضحة جدًا عن التركيبة العمرية والجنس للسكان، ويمكن استخدامه أيضًا لـعرض الاتجاهات المستقبلية في السكان.

 

مفهوم الهرم السكاني:

 

الهرم السكاني: هو تمثيل رسم بياني لتكوين العمر والجنس لسكان معينين، إذ يحدد هذا الهرم التركيب العمري ونوع السكان من ذكور وإناث للسكان، حيث يظهر في الشكل النهائي للهرم السكاني، بحيث يتخذ التمثيل للسكان شكل هرم ويعد من أسهل أنواع التمثيل البياني وهذا يبين الاختلافات في التركيب العمري والنوعي للسكان سواء كانوا من دولة واحدة أو من بين بعض الدول ويكون شكل الهرم عمودي أو جانبي غير منتظم.

 

فالهرم السكاني كلما زاد عدد الأطفال لكل أسرة، كلما كانت قاعدة الهرم أوسع وسيكون متوسط عمر السكان أصغر أيضًا، كما أن الوفيات سوف يكون لها تأثير على شكل الهرم السكاني، ومع ذلك، سيكون تأثيره أقل أهمية بكثير من تأثير الخصوبة ولكن أيضًا إلى حد ما أكثر تعقيداً، ويمكن للمرء أن يفترض أن معدلات الوفيات المنخفضة بين السكان قد تؤدي إلى توزيع الأعمار الأكبر.

 

ومع ذلك، فإن العكس هو الصحيح حيث أن السكان الذين يعانون من انخفاض معدل الوفيات ستعرض المعدلات توزيعًا عمريًا أصغر قليلاً، وهذا يرجع إلى حقيقة أن أي فوارق من المرجح أن تكون معدلات وفيات السكان نتيجة للاختلافات في سن الشباب (عادةً الرضع والأطفال).

 

يمكن استخدام الهرم السكاني لتمثيل الخصائص الإضافية للسكان، مثل الحالة الاجتماعية أو العرقية أو الموقع الجغرافي في هذه الحالة، من الممكن أن يتم تقسيم الجزء الخاص لكل فئة عمرية والتي تمثل الجنس من ذكر أو أنثى إلى جنس إضافي ليتم تمثيل الفئات الإضافية من السكان.

 

كما أنه من المفروض أن يتم تطبيق نظام التنسيق المستخدم لتصوير هذه الفئات بشكل متناسق في جميع أنحاء الرسم البياني، كما يجب استخدام نفس التسلسل على جانبي المحور الرأسي، في شكل صورة معكوسة، على سبيل المثال، اذا كانت الفئة المستهدفة العرق بين السكان وتم تصنيفهم إلى فئات بيضاء وسوداء سوف يتم ترتيب هذه الفئات بنفس التسلسل سواء للذكور أو للإناث.

 

المصدر
مدخل الى علم الاجتماع،محمد عبدالهادي،2002مقدمة في دراسة علم الاجتماع،ابراهيم عثمان،2010 علم السكان،منير كرادشة،2010 دراسات في علم السكان،فتحي ابو عيانة، 1984

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى