التاريختاريخ شرق آسياعلم الاجتماع

مملكة دانغن جوسون

اقرأ في هذا المقال:

تعد مملكة جوسون بانّها أول الممالك في تاريخ كوريا، ومن الأمثلة على تلك الممالك مملكة سامغك والتي تعد أيضاً من أقدم الممالك الكورية، وقد تم تسمية مملكة دانغن غوجوسون بذلك الاسم نسبة إلى الملك دانغن الذي قام بتأسيسها، وذلك خلال فترة تقسيم مملكة غوجوسون، واستمر حكم سلالته لمدة ألف عام.

 

مملكة دانغن جوسون

 

قبل التاريخ الحديث كان  يعتمد في عملية تسمية الممالك على اسم الملك، حيث تم تقسيم مملكة غوجوسون إلى ثلاثة ممالك، وهي مملكة دانغن جوسون ومملكة مان جوسون ومملكة غجا جوسون، وتم تأسيس مملكة دانغن جوسون في عام 2333 قبل الميلاد من قِبل الحاكم دتنغن واستمر حكمها لمدة ألف عام وكانت من أقوى الممالك التي تم تأسيسها، ولم تكن مثل مملكة غجا جوسون والتي لم يدوم حكمها كثيراً وبسرعة انهارت وقد تم سقوطها في عام 194 قبل الميلاد على يد ومان جوسون والتي تعد أخر الممالك في تاريخ مملكة غوجوسون.

 

أدارت عدة دراسات إلى تاريخ مملكة دانغن جوسون وعن موقعها، حيث يوجد هناك دراسات تقول انها تقع في شمال شبه الجزيرة الكورية وسط أراضي بيونغ يانغ، والبعض يقول انها تقع في أراضي لياودونغ، كما كان هناك عدة اختلافات في رأي العلماء عن موقع نهر لوان، وتعد مملكة دانغن جوسون أحد الممالك الكورية وأقدمها والتي تم تأسيسها في العصر البرونزي، كما تم العثور على الآثار والتي يعود تاريخها إلى الإمبراطورية الكورية، وقد امتدت مملكة دانغن جوسون إلى أراضي منشوريا وكوريا.

 

تعد مملكة جوسون من أقدم الممالك على مر التاريخ والتي يعود تاريخها إلى القرن السابع قبل الميلاد، وكان لها عدة علاقات تجارية مع الصين منذ عام 323 قبل الميلاد، وفي القرن الثالث قبل الميلاد تعرضت إلى غزوات وأدى ذلك إلى إضعافها، وفي القرن الثاني قبل الميلاد تم توحيدها مع الصين.

 

تم تأسيس مملكة جوسون بعد مملكة جوسون ومملكة غجا جوسون، وبعد احتلال اليابان لشبه الجزيرة الكورية، تم إنكار تواجد تلك الممالك، وبعد إنتهاء الحكم الياباني في كوريا تم دراسة التاريخ القديم لممالك جوسون وتم إعطائها أهمية كبيرة من ناحية التاريخ والمحافظة على آثارها.

 

المصدر
تاريخ آسيا الحديث والمعاصر: شرق آسيا، الصين، اليابان، كوريا-المؤلف: مقرحي -ميلاد-19972-تاريخ شرق آسيا الحديث-المؤلف: ياغي -إسماعيل أحمد -19943-موجز تاريخ جنوب شرق آسيا-المؤلف:هاريسون-بريان-19794-مختصر تاريخ الصين: نانسي محمد-المؤلف: مايكل ديلون-2018

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى