الخدمة الاجتماعيةعلم الاجتماع

من هو الأخصائي الاجتماعي الممارس؟

اقرأ في هذا المقال
  • تعريف دور الأخصائي الاجتماعي في الممارسة العامة.
  • تعاريف الأخصائي الاجتماعي كممارس عام.

هناك عدَّة تعاريف للأخصائي الاجتماعي كممارس عام ويعتبر الأخصائي الاجتماعي الممارس العام من منظور الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية ونسق التغيير أو نسق مُحدِث التغيير، وتقع عليه مسؤولية تحقيق أهداف المهنة وبالتَّالي فهو يقوم بالتدخل المهني ويمارس العديد من الأعمال والأنشطة خلال مراحل التدخل المهني المختلفة في إطار من أُسس الخدمة الاجتماعية المعرفيَّة والمهاريَّة والقيميَّة.

تعريف دور الأخصائي الاجتماعي في الممارسة العامّة:

إنَّ دور الأخصائي الاجتماعي في الممارسة العامَّة يمكن تعريفه على أنَّه: مجموعة الأفعال والأنشطة التي يقوم بها الأخصائي الاجتماعي أثناء تفاعله مع كل من نسق العميل ونسق الهدف ونسق الفعل لتحقيق أهداف التدخُّل المهني في إطار من أُسس الخدمة الاجتماعية المعرفي والمهاري والقيمي.

تعاريف الأخصائي الاجتماعي كممارس عام:

لقد تعدَّدت التعريفات حول تحديد المقصود بالأخصائي الاجتماعي كممارس عام ومنها:

1- هو ذلك المتخصِّص في الخدمة الاجتماعية الذي يعد بحيث تتوفر لديه المهارة والقدرة على استخدام الأساس العام ومنهج حلّ المشكلة متعدِّدة المستويات للتعامل مع بيئات متعدِّدة وأنماط مختلفة من العملاء لإحداث التغييرات اللازمة التي تؤدِّي إلى زيادة الأداء الاجتماعي إلى أقصى درجة ممكنة.

2- هو ذلك المتخصِّص في الخدمة الاجتماعية الذي يُعَدّ صاحب المهارة والقدرة على العمل مع مختلف المواقف ومع مجموعات متنوعة من العملاء ويساهم في حلِّ أو مواجهة مجموعة من المشكلات الفرديَّة والاجتماعية باستخدام مهارته للتدخُّل المهني وعلى مستويات مختلفة تتراوح ما بين الفرد والجماعة والمجتمع.

المصدر
الخدمة الاجتماعية المعاصرة، جمال شحاته حبيب، ريم ابراهيم، المكتب الجامعي الحديث، 2011، ص 303.الخدمة الاجتماعية في المجتمع العربي المعاصر، فيصل محمود غرايبة، البحرين، دار وائل للنشر، 2004.الاتجاهات الحديثة في الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية، ماهر أبو المعاطي علي، المكتب الجامعي الحديث، 2013.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى