علم الاجتماعملوك وأمراء

من هو سلمان بن عبد العزيز آل سعود؟

شخصية سياسية ولد سنة 1935 في مدينة الرياض الملك ال 7 للملكة العربية السعودية عين أميرها وهو في عمر 19، حيث أمضى أكثر من سنتين ونصف ولياً للعهد وبعد سنة صدر مرسوم ملكي بتنصيبه أميراً لمدينة الرياض بدرجة وزير.

 

لمحه عن سلمان بن عبد العزيز آل سعود

 

شغل منصب أمير منطقة الرياض لأكثر من 50 سنة قبل أن يتم تنصيبه وزيراً للدفاع وأمضى قرابة 4 سنوات في الوزارة أسس خلالها نظاماً إدارياً جديداً، حيث يقوم هذا النظام على الشفافية وأتم خادم الحرمين دراسته الأساسية في مدرسة الأمراء بمدينة الرياض في السعودية.

 

درس العلوم الدينية وحفظ القرآن الكريم عندما كان في عمر 10 سنوات كان شديد الاهتمام منذ صغره بالعلوم وحصل لاحقاً على الكثير من الشهادات، بالإضافة إلى أنه قام خلال فترة عمله بمدينة الرياض بعدة جولات للخارج منها: زيارة العاصمة الأردنية بصفته رئيس اللجنة لمعاونة ضحايا المملكة الأردنية الهاشمية.

 

لقد زار كل من باريس وكندا ومنحه الرئيس الفرنسي ميدالية ذكرى 1000 سنة لتأسيس مدينة باريس، وكان في افتتاح معرض المملكة، حيث منحه الرئيس الفلبيني وسام في جمهورية الفلبين عندما زار الفلبين تقديراً لدعمه للأعمال التطوعية وتقديم المساعدة للعمال الفلبينيين.

 

بالإضافة إلى حصوله على درع الأمم المتحدة للحد من الفقر في كافة العالم ووسام نجمة القدس تقديراً لجهوده الاستثنائية التي تظهر الفداء وحب خدمة الشعب الفلسطيني، أيضاً الميدالية الكبرى وهي أول ميدالية في جمهورية السنغال.

 

الإصلاحات والأعمال في عهد سلمان بن عبد العزيز آل سعود

 

من الأمور التي قام بها هو ونجله تبسيط الدواوينية، حيث كان هناك تقريباً 10 مجالس حكومية وقام بإلغائها الملك جميعها، بالإضافة إلى أن السعودية في عهده قامت بعدد كبير من الإصلاحات في سنة واحدة تبعاً لمجموعة البنك الدولي التي صنفت المملكة العربية السعودية ضمن أفضل عشرين دولة إصلاحية في العالم.

 

يشتهر بأعماله وجهوده الخيرية الكبيرة ويرعى مركز أبحاث الإعاقة ومركز رعاية مرضى القصور الكلوي والكثير من الجهات الأخرى، بالإضافة إلى أن التعليم في عهده قفز قفزة نوعية بتغيير هيكلة مؤسساته وإداراته التعليمية ودمج التعليم الجامعي والتعليم العام في وزارة واحدة.

 

المصدر
قيم القادة السياسيين وأثرها في القرار السياسي، انتصار سبكيموسوعة القادة السياسيين، عبد الفتاح أبو عيشةمشاهير السياسة، علي محمدالحكام العرب في مذكرات الزعماء والقادة السياسيين، مجدي كامل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى