التاريخعلم الاجتماع

من هو عروج بربروس؟

اقرأ في هذا المقال
  • من هو عروج بربروس؟
  • حياة عروج بربروس.

من هو عروج بربروس؟

كان عروج بربروس Reis (بالتركية العثمانية: عروج ريس، بالإسبانية: Aruj، حوالي 1474-1518) بحارًا عثمانيًا، أصبح باي (حاكم) الجزائر، بيلربي (الحاكم الرئيسي) لغرب البحر الأبيض المتوسط​​، وأميرال الإمبراطوريّة العثمانيّة.

حياة عروج بربروس:

وُلد الأخ الأكبر للأدميرال العثماني الشهير خير الدين بربروسا في جزيرة ميديلي العثمانية (ليسبوس في اليونان الحالية) وتوفي في معركة ضد الإسبان في تلمسان في العثمانية إيالة الجزائر، أصبح يُعرف باسم بابا أوروتش أو بابا عروج (الأب أوروتش) عندما نقل أعدادًا كبيرة من المهاجرين الموريسكيين والمسلمين واليهود من إسبانيا إلى شمال إفريقيا؛ حولت أصول اللغة الشعبيّة في أوروبا هذا الاسم إلى Barbarossa (والتي تعني بالإيطالية Redbeard).

كان والده، يعقوب آغا، مسؤولًا عثمانيًا، من أصل تركي، أو من أصل ألباني، شارك يعقوب آغا في الفتح العثماني لسبوس (ميديلي) من جنوة عام (1462)، وكمكافأة، مُنح إقطاعية لقرية بونوفا في الجزيرة، تزوج من امرأة مسيحية يونانيّة بيزنطيّة محلية (من ميتيليني)، تدعى كاترينا، كانت أرملة كاهن أرثوذكس، أنجبا ابنتان وأربعة أبناء: إسحاق وأوروج وحزر وإلياس.

أصبح يعقوب خزافًا معروفًا واشترى قاربًا لتجارة منتجاته، ساعد الأبناء الأربعة والدهم في عمله، لكن لا يُعرف الكثير عن البنات، في البداية ساعد Oruç في القارب، بينما ساعد Hizır في صناعة الفخار، وظيفة مبكرة أصبح الإخوة الأربعة بحارة وعملوا في الشؤون البحرية والتجارة البحرية الدوليّة.

كان Oruç هو الأخ الأول الذي شارك في الملاحة البحرية، وسرعان ما انضم إليه الأخ الأصغر إلياس، ساعد Hizır والدهم في البداية في تجارة الفخار، لكنه حصل لاحقًا على سفينة خاصة به وبدأ أيضًا حياته المهنية في البحر.

بقي إسحاق، الأكبر، في ميتيليني وكان متورطًا في الشؤون المالية لشركة العائلة، عمل الإخوة الثلاثة الآخرون في البداية كبحارة، لكنهم تحولوا بعد ذلك إلى قراصنة في البحر الأبيض المتوسط​، مما أدى إلى مواجهة قرصنة فرسان الإسبتاريّة في جزيرة رودس.

عمل Hizır في بحر إيجه وأقام عملياته في الغالب في سالونيك، كان Oruç بحارًا ناجحًا للغاية تعلم أيضًا التحدث باللغة الإيطاليّة والإسبانيّة والفرنسيّة واليونانيّة والعربيّة في السنوات الأولى من حياته المهنيّة، أثناء عودته من رحلة استكشافية تجارية في طرابلس، لبنان، تعرض هو وإلياس لهجوم من قبل سفينة فرسان الإسبتاريّة.

قُتل إلياس في القتال وأصيب أوروتش، تم الاستيلاء على قارب والدهم، وتم أسر أوروتش واحتجازه في قلعة بودروم الفرسان لمدة ثلاث سنوات تقريبًا، عند معرفة مكان شقيقه، ذهب Hizır إلى Bodrum وتمكن من مساعدة Oruç على الهروب.

المصدر
جودوين ، جايسون (1998). أسياد الآفاق: تاريخ الإمبراطورية العثمانية. نيويورك: H. Holt ، 59،179–181. ISBN 0-8050-4081-1.، تاريخ الإمبراطورية العثمانية وتركيا الحديثة ، 2 ، OCLC 78646544 (المنظور التركي)شو ، ستانفورد J. (1976) تاريخ الإمبراطورية العثمانية وتركيا الحديثة - المجلد 1: إمبراطورية الجاز ، كامبريدج: مطبعة جامعة كامبريدج ، ردمك 0-521-29163-1 ص. 68.ألدرسون أ. د. (1956). هيكل الأسرة العثمانية (PDF). أكسفورد: مطبعة كلارندون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى