علم الاجتماعنظريات علماء الاجتماع

نيقولا ميكيالوفسكي

اقرأ في هذا المقال
  • إسهامات نيقولا ميكيالوفسكي

عالم اجتماع روسي، درس في مدرسة التعدين كما اهتم بالآداب وأصبح مشرف على تحرير في مجلة روسية شهيرة آنذاك.


كما تأثر ميكيالوفسكي بأوجست كونت وكان يرى المشكلة الأساسية في رأيه هي التوفيق بين الحق والعدالة، ومن ثم أن علم الاجتماع علم غائي استخدم المنهج الذاتي كما حدده بيتر لافروف.


حيت أن بيتر لافروف يرى أن علم الاجتماع هو علم دراسة العلاقات الشخصية المتبادلة بين الجماعات وبين الفرد والجماعة غير أنه رأى أن علم الاجتماع يرتبط بالعلوم الأخرى ارتباط وثيق.

إسهامات نيقولا ميكيالوفسكي:

ميكيالوفسكي كان يرى أن الهدف الأساسي للنشاط الاجتماعي يجب أن يكون هو الكفاح من أجل الفرد، ومن وجهة نظره إن العامل الغربي بوصفه فقد استقلاله نتيجه للعزل الذي فرضه التقسيم البرجوازي.


حيث أن ميكيالوفسكي يرى أنه يتعين على الشعب الروسي أن يستبدل هذه العزلة من أجل دعم المجتمعات المحلية التي تتساوى فيها الملكية.


ومن كتابات ومؤلفات ميكيالوفسكي: (البطل والغوغاء)، نجد أنه لا ينظر إلى البطل باعتباره شخص عظيم ولكن شخص له تجربة تحفز الناس على الخير.


كما يرى ميكيالوفسكي أن البشر من خلال استخدام مفهوم الاحتمالية الموضوعية تتباين في إمكانية تحقيقها، وأن إحدى هذه الاحتمالات في الموقف الملموس.


حيث أنه يتوقف على مجموعة معقدة من الظروف التي نادراً ما يمكن فهمها بشكل كلي، وقد تكون الثقة التامة في تحقيق الاحتمال المرغوب حافز من أجل أن يظل الأفراد سلبيين.

المصدر
محمد شهاب،رواد في علم الاجتماع،2005عبدالهادي محمد،مدخل الى علم الاجتماع،2002ابراهم عثمان،مقدمة في دراسة علم الاجتماع،2008

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى