الخدمة الاجتماعيةعلم الاجتماع

وظائف نظام المعلومات الإلكترونية في المؤسسات الخيرية

اقرأ في هذا المقال
  • وظائف نظام المعلومات الإلكترونية في المؤسسات الخيرية.

وظائف نظام المعلومات الإلكترونية في المؤسسات الخيرية:

  • جمع المعلومات: وتتضمن مجموعة من الأنشطة، وهي تسجيل من خلال تدوين البيانات كأحداث ومعاملات وغيرها من الظواهر التي تحدث، حيث تشاهد داخل أو خارج المؤسسة، وترميز البيانات ويتم ذلك باستخدام مجموعة من الأساليب، لاختصار البيانات وتحويلها إلى شكل رمزي، وتصنيف البيانات، وتقنية البيانات، ومن ثمَّ تحويل البيانات، وتتم عملية التحويل من وسيط إلى وسيط آخر، وهي عملية لا تغير من طبيعة البيانات.

  • معالجة البيانات: وتتكون من سلسلة من أنشطة المعالجة، التي يتم من خلالها تحويل البيانات إلى معلومات، وتتضمن هذه الأنشطة فرز البيانات وحساب البيانات ومقارنة البيانات وأخيراً تلخيص البيانات.

  • إنتاج المعلومات: وتتضمن العمليات التالية، الإرسال ويتمثل في نقل المعلومات من مكان ﻵخر، وإعداد التقارير من خلال هذه العملية، يتم تقديم تقارير المعلومات الناتجة، كمستندات مطبوعة مثل الفواتير.

  • إدارة البيانات: وهي عملية تنظيم البيانات وتخزينها في صورة مُنظمة، بحيث يَسهّل استرجاعها في المستقبل.

  • حماية البيانات: يمكن خلال القيام بتجميع البيانات ومعالجتها، ضياع المعلومات، وعليه فإن وظيفة النظام هي حماية، وضمان دقة البيانات.

المصدر
اﻹشراف في العمل مع الجماعات، محمد شمس الدين أحمد، 1997.القيم الخاصة بالعمل بالجمعيات اﻷهلية، رسمي عبد الملك رستم، 2005.تنمية الموارد البشرية والمالية في المنظمات الخيرية، سليمان بن علي العلي، 2005.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى