الخدمة الاجتماعيةعلم الاجتماع

7 مشكلات تقابل مجال رعاية كبار السن

اقرأ في هذا المقال
  • أهم المعقوقات التي تقابل مجال رعاية كبار السن.

يمكننا أن نعرف مشكلات كبار السن بأنها: مواقف لا توافقية فردية أو جماعية تعوق تكيفهم الاجتماعي مع بيئاتهم الاجتماعية كما تعوق استثمارهم للموارد المتاحة، وتوجد العديد من المعوقات والمشكلات التي تقف حجر عثرة أمام تقديم الرعاية المطلوبة لكبار السن قد تكون لأسباب تعود من كبير السن نفسه أو من المجتمع الذي يعيش فيه.

أهم المعقوقات التي تقابل مجال رعاية كبار السن:

لا شك أن كبار السن من أكثر الفئات العمرية عرضة لبعض المشكلات المتعلقة بالسن، ولذلك تم ايجاد دور الرعاية لكبار السن ولكن هناك بعض المعوقات التي تقف أمام تقديم الرعاية المناسبه لهم ومن هذه المعوقات ما يلي:

1- عدم وضوح الرؤية أوعدم توفر الإحصاءات التي تؤكد أو تبين حجم أو تعداد كبار السن في المجتمع أو تصنيفهم حسب القدرات والتخصصات المختلفة أو احتياجاتهم من الرعاية سواء الصحية أو العملية أو الإيوائية أو الإعاشة.


2- العجز في الاعداد العلمي للعاملين في هذا المجال بما يتناسب والعمل مع كبار السن، وعدم توفر الرؤية لديهم عن كيفية اشباع الاحتياجات الخاصة بهذه المرحلة من العمر.


3- أمراض الشيخوخة متعددة ونتيجة طبيعية ومصاحبة للبلوغ إلى هذا السن المتقدم، ولذلك يجب الاهتمام بتوفير كادر من الاطباء المتخصصون في علاج أمراض الشيخوخة، خاصة وأن كثير من المجتمعات تزداد الحاجة فيها إلى الاستعانة بكبار السن ممن بلغوا سن المعاش.


4- عدم الاهتمام بتنظيم العمل بين كبار السن وربما تكون ظاهرة البطالة لبعض شباب المجتمع سبباً في إحجام بعض المجتمعات عن تنظيم ذلك، ولكن هذا لا يعفي الدولة من مسؤوليتها تِجاه هذا الموضوع؛ لأن العِبرة في سوق العمالة بالكفاءة ومدى الاستفادة التي سوف تعود على المؤسسات من توظيف العنصر المناسب.


5- عدم توفر الاساليب المناسبة لممارسة الترويح أو أنواع الرياضة الخاصة بمن بلغوا من السن تقدماً، وهذا الامر يحتاج إلى تدخل أجهزة المحليات للإشراف على توفر مثل هذه الوسائل.


6- عدم وضع رعاية المسنين في مكانه المناسب من حيث أولويات الرعاية التي توليها الدولة أهمية، ويجب أن توفر الدولة الاعتمادات المالية في ميزانيتها لتوفير برامج الرعاية المناسبة لكبار السن.


7- قلة عدد المؤسسات الإيوائية أو المتخصصة في رعاية كبار السن.

المصدر
الخدمة الاجتماعية، أحمد مصطفى خاطر، نظرة تاريخية، مناهج الممارسة، المجالات، المكتب الجامعي الحديث، 1998، ص 416.تنظيم مجتمع المسنين، مدحت فؤاد تنوح، دار النهضة العربية، 1996، ص 40.رعاية المسنين، سيد سلامه، المكتب العلمي للكمبيوتر، 1997.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى