فنونفنون وتسلية

أنواع الزخارف

اقرأ في هذا المقال
  • فن الزخرفة
  • أنواع الزخارف الإسلامية
  • قواعد الزخرفة

فنُّ الزَّخرفة

تعتبر الزخارف شعبة من أرقى شعب الفنون، ويهتم بها كلُّ شخص عاشق للجمال والتميُّز سواء محترف أو هاوٍ ، وهي تتكون بشكل أساسي من مجموعة من الأرقام والحروف إلى جانب بعض الأشكال الهندسية وأشكال النباتات والحيوانات والرموز المتنوعة والمتداخلة والمتناسقة بطريقة فنية أكثر من رائعة ؛ حتى ينتج في نهاية الأمر شكلٌ جميلٌ ومميّز يُستخدم في زخرفة وتزيين الأشياء المختلفة مثل الكتب والمباني والمساجد والمتاحف والفلل والقصور والأواني .

أنواع الزخارف الإسلامية

الزخارف التصويرية

حرصت أغلبية الحضارات القديمة على أن تُجسّد حياتها اليومية من خلال مُحاكاة الكائنات والأغراض المختلفة التي كانوا يستخدمونها سواء على هيئة تماثيل أو من خلال الحفر على الجدران .

الزخارف النباتية

لقد تنافس الفنانون في استخدام أجزاء النبات المختلفة من أجل رسم الزخارف فائقة الجمال ذات المدلول الطبيعي ، وكانت دائمًا ما تُستخدم في نقش الجدران والملابس.

الزخارف الحيوانية

كما قد برع البعض في استخدام أشكال ورموز الحيوانات في إعداد الزخارف المُميَّزة ذات الأشكال المُبهرة، وكان يكثر استخدام الزخارف الحيوانية والإنسانية أيضًا في الحضارة الفرعونية ولاسيما أيضاً تم استخدامها في المناسبات والمراسم الدولية الخاصة مثل موسم الحصاد وغيره.

الزخارف الكتابية

وهنا يتم الاعتماد على اللُّغة والحروف من خلال رسمها بأشكال ابتكارية ومُميّزة تعطي المظهر العام للرسم المُزخرف، وقد أصبحت العديد من أنواع الخط العربي مُستخدمة في عصرنا الحالي من أجل الزخرفة فقط مثل الخط الكوفي والفارسي وغيره، وهي تُستخدم على نطاق واسع في كتابة الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة وتُستخدم كذلك على جدران المساجد وفي المصاحف.

الزخارف الهندسية

ظهرت الزخرفة الهندسية قبل الإسلام، وكانت عبارة عن زخارف بسيطة على الورق ، ولكن بعد الإسلام شهدت الزخارف الهندسية تطورًا ملحوظًا، وكانت تأتي بشكل احترافيٍّ مميَّزٍ خالٍ من أيِّ تعقيد، ويعتمد بشكل كلّي على استخدام الأشكال الهندسية مثل الدوائر والخطوط وغيرها .

زخرفة الماندالا

أمَّا فنُّ الماندالا فهو أحد أنواع الزخارف الهندية، وهو يعتمد على استخدام النقوشات المُحدَّدة والمرتبة في شكل دائرة ومركز هذه الدائرة دائمًا ما يشير إلى مركز الكون.

قواعد الزخرفة

  • الموازنة: من المهمِّ أن يكون الشكل الزخرفي بهِ توازن وغير متناقض مع الطبيعة وخصوصًا عند اختيار الألوان .

  • التناظر: القدرة على تحقيق قاعدة التَّناظر في فنِّ الزخرفة؛ وتُعدُّ هي الفيصل في تحديد مهارة كلِّ فنان زخرفي؛ حيث إنها تتطلب أن يكون تماثل تام بين نصفي الشكل الزخرفي.

  • التناسب: من المهم أن يتحلَّى الفنان الزخرفي بقوَّة ملاحظة عالية، حتى يكون هناك تناسب وتناسق بين جميع أجزاء الشكل الزخرفي.

  • التشعب: وهذه القاعدة مبنيَّة على أن يكون هناك تشعب للرَّسم الزخرفي، بمعنى أن يكون هناك نقطة أساسية تتشعَّب منها باقي أجزاء الشكل.

  • التكرار: الكثير من الأشكال الزخرفية تعتمد على تكرار أجزاء مُحدَّدة من الشكل الزخرفي، وبالتالي يجب أن يكون الفنان ذو قدرة على معرفة نسبة التكرار اللازمة في كلِّ شكل زخرفي.

المصدر
الزخارف الهندسية العربية /بور جوين قواعد الزخرفة /محي الدين طالو الزخارف والرسوم الإسلامية /إيما ويلسون

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى