التصميم الداخليفنون وتسلية

أهمية العناصر الطبيعية في التصميم الداخلي

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي أهمية العناصر الطبيعية في التصميم الداخلي

ما هي أهمية العناصر الطبيعية في التصميم الداخلي؟

لا يمكن لأيّ جسم من صنع الإنسان أن يساوي الجمال الموجود في الطبيعة، وليس من المستغرب أن إدخال العناصر الطبيعية في التصميمات الداخلية كان دائمًا مرغوبًا فيه. على الرغم من جمالها، لا يمكن للمرء إدخال نبات أو شجرة أو صخور أو ماء بشكل تعسفي إلى الداخل. يجب أن تكون أهم الاعتبارات موقع الفضاء ومناخه وعلاقته بالهواء الطلق.

تحدد الاعتبارات المناخية نوع النبات أو الزهرة أو الشجرة التي يمكن أن تزدهر في الداخل. زمن المعروف أن النبات لن يبقى الأكثر جمالاً في ظل الظروف المعاكسة، وبالتأكيد لا توفر الشجرة أو النبات المحتضر أيّ ميزة زخرفية.

يعتبر موقع وتوجه المناطق الداخلية إلى المساحات الخارجية اعتبارًا مهمًا آخر في إدخال العناصر الطبيعية. في المناخات الأكثر دفئًا، من الممكن أن يكون هناك انتقال تدريجي بين الداخل والخارج، وستبدو النباتات التي توفر هذا الانتقال الطبيعي بشكل جيد وستزدهر. وفي المناخات الباردة، يفصل حاجز حقيقي من الزجاج أو جدار صلب الداخل عن الخارج، وفي أحسن الأحوال يمكن إجراء الانتقال بصريًا.

هناك عدد من الأجهزة البسيطة التي من الممكن أن تجعل الحفاظ على النباتات والزهور الرقيقة على قيد الحياة في ظل ظروف خاضعة للسيطرة. كما يمكن أن تكون البيوت الزجاجية بجميع الأحجام، بدءًا من حجم النافذة إلى حجم الغرفة، أكثر المناطق بهجة في الداخل، ولكن من الواضح أنه يجب توفير ظروف صيانة خاصة.


ويجب مراعاة حجم النباتات أو الأشجار الصغيرة. كما يمكن أن تكون شجرة داخلية كبيرة جميلة حتى في مساحة صغيرة. سيكون هناك عدد كبير جدًا من الأشجار أو النباتات في مساحة صغيرة سوف يتم التغلّب عليها، إلا إذا تم تصميم المساحة في المقام الأول كمساحة دفيئة أو غرفة نباتات.

العناصر الطبيعية بخلاف النباتات والزهور التي يمكن استخدامها في المناطق الداخلية هي المياه والصخور والحجارة أو الحصى ومناطق الزراعة في التربة الطبيعية. بالنسبة للمساحات الكبيرة، عادة ما تكون المباني العامة أو حمامات السباحة أو المساحات المحتوية على المياه جميلة للغاية ومثيرة. تم إنشاء بعض الميزات الداخلية بمياه جارية وشلالات صغيرة معاد تدويرها.


وفي بعض الأحيان، يمكن أن تضيف مساحة صغيرة من الحصى مع عدد قليل من النباتات أو الصخور المختارة بعناية لمسة من الجمال الحقيقي إلى الداخل. حتى مجموعات الصخور والمعادن والأصداف البحرية والعناصر الطبيعية الأخرى توفر لمسة من الطبيعة التي يمكن أن تجعل الداخل ينبض بالحياة.

المصدر
اسم الكتاب:ألف باء المؤلف :نمير قاسم خلفالكتاب:التمديدات الكهربائية في المباني وهندسة الاضاءة المؤلف :حمدي،علي رفعت ،دار الراتب الجامعية ،بيروت-لبنان،1987اسم الكتاب:" الضوء واللون بحث ع لمي وجمالي ".المؤلف:ظاهر ، فارس متري . دار القلم للنشر ، بيروت ، 1979.اسم الكتاب:" دليل هندسة الاضـاءة ". المركز القومي للاستشارات الهندسية والمعماريـة .المؤلف:-بدران ، ابراهيم .أديت ، أونك .بغـداد .1976،

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى