التصميم الداخليفنون وتسلية

الأبواب الداخلية في التصميم الداخلي

اقرأ في هذا المقال
  •  ما هي الأبواب الداخلية في التصميم الداخلي؟
  • أهم أنواع الأبواب الداخلية في التصميم الداخلي
  • أنواع الأبواب الداخلية من مادة الصنع في التصميم الداخلي
  • تزيين الأبواب الداخلية في التصميم الداخلي

أهم أنواع الأبواب الداخلية في التصميم الداخلي:

 

يمكن اختيار العديد من أنواع الأبواب الداخلية في المنازل، وقد أدت طرق البناء الحديثة وتطور علم الزخرفة إلى إنشاء مجموعة جديدة من الأبواب تتماشى مع ذوق العصر، ولكن هناك العديد من العوامل التي تساعد في اختيار أحد الأنواع التالية:

 

  • الباب الكلاسيكي: هذا النوع من الأبواب هو الأكثر شيوعًا؛ يؤدي الوظيفة المطلوبة كالمعتاد، دون تغيير الشكل، وهو الأنسب للأشخاص الذين يحبون التمسك بالكلاسيكيات وتجنب جلب عناصر جديدة إلى المنزل.

 

  • الأبواب المنزلقة: يتم فتح أو غلق هذه الأبواب عن طريق تحريكها إلى جانب واحد، على بكرات على سكك حديدية، وهذه الأبواب مناسبة للمساحات الصغيرة؛ لأنها لا تحتاج إلى مساحة للفتح ولكن لهذا تحتاج إلى فصل المساحة داخل الحائط وهذه الأبواب مناسبة لغرف الأطفال.

 

  • أبواب قابلة للطي أو مموجة: لا تتطلب هذه الأبواب مساحة للفتح والإغلاق، كما أن لها وظيفة جمالية ويمكن اختيارها من مواد مختلفة مثل: البلاستيك، القماش السميك، الخشب والمرايا.

 

  • الباب المتأرجح: هذا النوع من الأبواب الداخلية هو الأقل استخدامًا نظرًا لأنه يتكون من بابين يمكن فتحه في كلا الاتجاهين.

 

أنواع الأبواب الداخلية من مادة الصنع في التصميم الداخلي:

 

1- الأبواب الخشبية:

 

الأبواب الخشبية هي الباب الأكثر شيوعًا؛ لأن كل التفاصيل ذات الصلة يسهل التحقق منها، على سبيل المثال: حجم التصميم والنوع واللون والشكل. والمتانة وهذا من أفضل أنواع الأخشاب:

 

  • خشب الزان: وهو من أفضل أنواع الخشب يتميز بالقوة والصلابة، ولون جميل، والقدرة على تحمل درجات الحرارة المرتفعة وغير قابل للتحلل ، وهناك ثلاثة أنواع: روسي وتركي وأمريكي، وهو أعلى سعر.

 

  • خشب البعوض: هو من أفضل الأنواع وأكثرها استخدامًا نظرًا لسعره المنخفض مقارنة بأبواب الزان، ويمكنك اتباع بعض الحيل البسيطة التي تعمل على حمايته وإطالة عمر الأبواب المصنوعة من هذا الخشب. مثل: تغطيته بقشرة خارجية للمساعدة في حمايته من العوامل الخارجية. القشرة المستخدمة في التغليف: البلوط الأحمر والأبيض، الزان، قشرة البلوط وخشب الماهوجني.

 

  • البلوط: الأبواب الداخلية المصنوعة من هذا الخشب هي أبواب قوية ذات شكل مميز ممّا يجعلها غالية الثمن إلى حد ما وتأتي بعدة أنواع: أفريقية وإنجليزية وأمريكية، بالإضافة إلى يوغوسلافيا والنمسا وهي الأرخص.

 

  • خشب الماهوجني: يتميز هذا الخشب بلونه المحمر وصلابته وطول عمره، ولا يتأثر بالماء ولا توجد عقدة خشبية تعيق عملية الإنتاج، ونظراً لمميزاته يعد هذا الباب الخشبي من أغلى الأبواب.

 

2- الأبواب المصفحة:

 

هو نوع من الأبواب انتشر مؤخرًا، ويتميز بمتانته وصلابته، بالإضافة إلى تصميماته المميزة المصنوعة من الحديد والصلب، ممّا يضمن الجودة والأمان لمستخدميه، والسلامة السليمة والغبار ودخول الحشرات. واحدة من أهمها. وميزة ذلك أنه لا يمكن فتح الباب بنسخة وهناك أبواب لا يمكن نسخ مفاتيحها أو تزويدها بالعين السحرية والتي تحتوي على العديد من التقنيات الحديثة، وهذه الأبواب من نوعين:

 

  • أبواب مصفحة تركية: منتشرة في الأسواق بألوان وتصاميم عديدة ومقاومة للحريق وبأعلى سعر.

 

  • أبواب مصفحة صينية: هذه الأبواب مصنوعة من حديد مصفح مقوى بالكامل بحيث يبلغ سمك الباب 7 سم ومجهز بمفصلات مانعة للكسر وهي الأرخص.

 

  • أبواب مصفحة إيطالية.

 

  • أبواب مصفحة ماليزية.

 

تزيين الأبواب الداخلية في التصميم الداخلي:

 

1- تغيير اللون:

 

هذه الطريقة هي إحدى طرق تحديث الأبواب القديمة، ممّا يساعد على تغيير تصميم الغرفة؛ إذا كان من الممكن دهان الأبواب بألوان جديدة، إما بلون واحد أو أكثر، فيمكن أيضًا دمجها مع زخرفة الجدران، وفي الغرف الصغيرة يفضل استخدام الألوان الفاتحة لطلاء الأبواب.

 

2- الرسومات والملصقات:

 

إذا كان في المنزل فنان موهوب، فمن الممكن تحويل الباب إلى لوحة؛ حيث يتم استخدامه كرسومات طويلة، ويتم رسم مناظر طبيعية أو رسومات أو رسوم كاريكاتورية عليها، ويمكن أيضًا استخدام ورق الحائط المزخرف بالرسومات المفضلة لأبناء المنزل ووضعه على الأبواب لتغيير شكلها تمامًا.

 

3- الخلفية:

 

يمكن استخدام الأبواب الداخلية كخلفية زخرفية، خاصة إذا تم استخدام ورق الحائط للغرفة وبقي جزء منها، وفي هذه الحالة يمكن وضعها بشكل متكامل بين الباب والجدار بدلاً من تغطيتها. ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالرسومات الموجودة على الورق، بالإضافة إلى هذه الفكرة يمكن استخدام الأبواب كخلفية للوحات الجدارية لأفراد الأسرة.

 

4- القماش:

 

إذا كنت تعتمد على الزخارف القديمة داخل المنزل فمن الممكن التقاط بقايا قماش مناسبة خاصة إذا كانت غرفة من القماش الخاص بك وتثبيتها على الباب بشكل منسق إما بشكل كامل أو عند الحواف ويعمل على تغيير شكله بالكامل ومنه يمكن التخلص من الأقمشة في أي وقت.

 

5- الزجاج الملون:

 

بالنسبة للأبواب ذات الزجاج، يمكن استخدام الزجاج الملون. حيث أنها تتميز بمظهرها الجميل وسهولة نقلها للضوء فيمكن شرائها عن طريق تركيب وتركيب زجاج ملون أو ملون شخصيًا، ويمكن عمل هذه الطريقة لمن يفضل القيام بكل شيء يدويًا باستخدام طرق بسيطة وبسيطة واختيار الألوان التي تفضلها.

 

المصدر
NSPIRATION Looking for ideas for front doors, patio doors or interior doors? Browse the door designs below.Types of Interior Doors for HomeHow To Emphasize The Elegance Of Wood Doors In Interior DesignModern Interior Door Designs for Most Stylish Room Transitions

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى