فن الرقصفنونفنون وتسلية

الرقص الغنائي

اقرأ في هذا المقال
  • الرقص الغنائي
  • أنواع الرقص الغنائي
  • تاريخ الرقص الغنائي

الرقص الغنائي:

 

الرقص الغنائي: هو أسلوب يجمع بين تقنيات رقص الباليه والجاز، كما يتم تأديتها على الموسيقى مع كلمات بحيث تلهم التعبير عن المشاعر القوية التي يشعر بها مصمم الرقص من كلمات الأغنية. ويركز هذا الأسلوب على النهج الفردي والتعبير عن مشاعر مثل الحب أو الفرح أو الأذى أو الغضب.

 

أنواع الرقص الغنائي:

 

1- رقصة الساشي:

 

ساشي هي حركة بسيطة من ثلاثة أرقام لتجاوز الأرض، يقف الشخص على قدمه اليسرى والقدم اليمنى ممتدة إلى الجانب. وبعد ذلك يتم نقل الوزن إلى القدم اليمنى واسحب القدم اليسرى بسرعة للهبوط عليها.

 

2- رقصة سلسلة الانعطاف:

 

هي عبارة عن سلسلة من نصف دورات يمكنك إكمالها لتضخ القليل من الطاقة والجمال في روتينك. تبدأ هذة الرقصة بوضع الوزن على القدم اليمنى، والقدم اليسرى متجهة إلى الجانب. ثم وضع الوزن على كرة القدم اليسرى ودورها مع الدوران 180 درجة جهة اليسار. وضع الوزن على كرة القدم اليمنى والدوران على المحور مرة أخرى، والاستمرار في الدوران 180 درجة إلى اليسار. يتم تكرار الخطوتين الثانية والثالثة بوتيرة ثابتة حتى تنفد مساحة الأرضية.

 

3- رقصة الوهم:

 

هي حركة رقص متقدمة قد تكون صعبة بالنسبة لأولئك الذين يفتقرون إلى المرونة أو التوازن لإتقانها. ومع ذلك، مثل أي حركة أخرى، لا يزال بالإمكان تجربتها بأمان إذا تم القيام بها خطوة واحدة في كل مرة. تبدأ بالوقوف على القدم اليسرى مع توجيه القدم اليمنى إلى الأرض. ثم نقل الوزن إلى القدم اليمنى، ثم رفع الساق المرفوعة لأعلى ما تستطيع. يجب توجيه أصابع القدم نحو السقف.

 

4- رقصة اللولب:

 

هي حركة انتقالية تهدف إلى إنزالك على الأرض والعودة مرة أخرى. يتم الوقوف مع اتساع القدمين، مع توجيه الأصابع نحو زوايا الغرفة. كما يتم الدوران إلى اليمين ووضع اليدين على الأرض، ويتم الاستمرار في الدوران إلى اليمين، مع الدوران على الورك الأيسر، ثم اليمين، وهكذا.

 

تاريخ الرقص الغنائي:

 

يمكن لتقنية الرقص الغنائي أن تعود جذورها إلى روسيا في النصف الأول من القرن العشرين. تركز الطريقة الروسية المستخدمة على قوة الظهر وسيولة الذراعين. الغنائية والمعاصرة أيضًا تختبر حقًا قدرات الأجساد على خلق العديد من المشاعر المؤثرة من خلال الحركات الحادة. كما يساعد هذا النهج للرقص في تشكيل الرقص الغنائي في العقود اللاحقة إلى ما هو عليه اليوم.

 

المصدر
كتاب الرقص مع الحياة/ الطبعة الأولى للمؤلف "مهدي الموسوي"كتاب الرقص/ الطبعة الأولى للمؤلفه "غاده السمان"كتاب الرقص أمام المرآة/ الطبعة الأولى للمؤلف "فرانسو دو كوريل"كتاب فتاة تهوى الرقص/ الطبعة الأولى للمؤلف "هيغينز كلارك"

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى