فنونفنون وتسلية

الفنان بابلو بيكاسو

اقرأ في هذا المقال
  • حياة بابلو بيكاسو
  • اهم مراحل بابلو بيكاسو
  • فن الكولاج
  • اهم اعمال بابلو بيكاسو
  • اشهر أقوال بابلو بيكاسو
  • وفاة بيكاسو

من هو بابلو بيكاسو:

ولد بيكاسو في 25 تشرين الاول/ 1881 في اسبانيا، وقد كان والده رسّاماً ومعلماً للفنون ( دون خوسية رويزبلاسكو) بدأ والده بتعليمة الرسم والتصوير عندما كان طفلاً وعندما بلغ العمر 13 عاماً كان الفتى قد تجاوز مستوى مهارة والده.

يعتبر الفان الإسباني الأصل من أهمِّ عمالقة الفن الحديث المعاصر حيث تعددت مواهبه الفنية، فمارس التصوير والنحت والتصميمات المعدنية، كما صمَّم وزخرف كثيراً من الأواني الزخرفية، وله كتابات ومؤلفات بكل اللغات العالمية.

قسم النقاد الفننين حياة بيكاسو الى عدة مراحل مميزة:

وقد عُرف عن أعمله الأولى أنَّها تصوِّر الموضوعات التي كانت منتشره في باريس، فثمَّة تحولات قد جرت على أعماله في فترة (1901_1904) تحوَّل إلى رسم دراسات جادة لشخصيات عابسة تمثِّل البؤساء والمنبوذين والمتشردين والأطفال اليتامى، وساد في هذه اللوحات اللون الأزرق بدرجاته لكي يعطي التأثيرات بمأساة هؤلاء الأفراد، وعرفت هذه الفترة بالمرحلة الزرقاء.

أما في فترة (1905_1906) اتجه بيكاسو إلى رسم شخصيات السيرك من مهرِّجين ولاعبين حيث ظهرت الشخصيات أكثر سعادة، وألوانه أكثر دفئاً، وتميَّزت هذه الأعمال بسيطرة اللون الأحمر الطوبي فيه، ممّا جعل النقاد يطلقون على أعمال تلك الفترة المرحلة الوردية.

أما في فترة (1907_1909) تغيّر أسلوب بيكاسو تغيراً تاماً ابتعد فيه كلياً عن تأثير الفنانين السابقين سواء في الموضوع أو في الأسلوب، واتخذ لنفسه اتجاهاً جديداً يميل إلى التجريد وتكمن أهمية هذه المرحلة في أنَّها الفترة التي بشَّرت بولادة المذهب التكعيبي، كما نهج في مرحلة نحو أسلوب خداع البصر، هذا الأسلوب الذي يوهم المشاهد أنّ ما يراه على سطح اللوحة طبيعيٌّ له وزنه وملمسه وقوامه، ثمّ راح يلصق على لوحاته قصاصات من الجرائد، وقطعاًُ من علب الكبريت مضيفن إلى هذه خطوطاً وألواناً لاستكمال التكوين ، وهكذا نشأ ما يسمى بأسلوب ( كولاج )

فن الكولاج: هي قصاصات من الجرائد أو من ورق اللعب او علب الكبريت، تلصق على السَّطح ثم يضاف إليها خطوط وألوان لكمال التصميم.

ولقد اهتم بيكاسو بفن النحت الإفريقي واستمد منه الكثير، كما تعرف على الفن البدائي من أعمال المذهب الوحشي ورسم أشكالاً غريبة بدائية يظهر بها تشويهات.

وبعد نجاح المذهب التكعيبي الذي كان بيكاسو من إحدى مؤسسيه بدأ في اتباع الطريقة التحليلية التي زادت من تحطيم الأشكال وهدم كل ما يعمل على مطابقة أشكال الطبيعية مع استخدام لون واحد.

وبعد انتهاء الحرب العالمية الأولى أمتاز الاشخاص الذين كان يرسمهم بابلو بيكاسو في تلك الفترة بضخامة بالغة تشبه التماثيل.

ومن أهم أعمال الفنان بابلو بيكاسو الفنية:

  • لاعب الأكورديون.
  • جميلتي.
  • الغداء.
  • آنسات أفنييون.
  • فتاة وقيثاره.
  • أم وطفل.
  • الطبيعة الساكنة والخيزران.

وهنالك مراحل كثيرة بحياة بابلو بيكاسو كالمرحلة الزنجية والمرحلة البالية والمرحلة الكلاسيكية، ومرحلة الصور المزدوجة، أو الجورييكا.

اشهر أقوال الفنان بابلو بيكاسو:

” الفن هو الكذبة التي تمكننا من إدراك الحقيقة “

وفاة بيكاسو:

توفي بيكاسو في 8 نيسان/ أبريل 1973 من عمر ناهز 91 عاماً في موجينز فرنسا.

بيكاسو أحد أكثر الرسّامين شهرةً وتأثيرًا في القرن العشرين، ولا يزال يحظى بتقديرٍ لإتقانه العمل الفني وإبداعه البصري وتعاطفه العميق، هذه الصفات مجتمعة جعلت منه فنانًا ثوريًّا، كان مشهورًا بقدرته على إعادة خلق نفسه مرات عديدة وبشكلٍ لا متناهٍ، والتحوُّل من نمطٍ لآخر بشكلٍ جذري.

المصدر
مختصر في الفن العالمي لدكتور احسان الرباعيمقرر تاريخ الفن العالمي / الفن التكعيبي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى