فنونفنون وتسلية

تصميم الأزياء

اقرأ في هذا المقال
  • تصميم الازياء
  • تصنيفات الازياء
  • عملية تصميم الازياء

تصميم الأزياء

هو فن من الفنون التطبيقية المتخصِّصة في تصميم الملابس ، وجزء من السلوك الإنساني فالإنسان عادة يسعى لإشباع حاجاته، والتصميم هو فن وقتي أو موسمي يتأثر بشكل كبير بما حوله ، ويتسم هذا الفن بالتجديد والتنوّع والإبهار موسم بعد موسم.

تصنيفات الأزياء

الأزياء الاستعراضية

يستخدم مصطلح تصميم الأزياء الاستعراضية للتعبير عن الأزياء المستخدمة في العروض المسرحية والسينما، وغالباً ما يقوم مصمم الأزياء الاستعراضية بتصميم الأحذية والقبعات وملابس الرأس وأحياناً أيضاً تصميم الأقنعة والماكياج الذي سيظهر به الممثل.

الأزياء الراقية

إنَّ تصميم الأزياء قبل عام 1950م كان مقتصر على الأزياء الراقية Haute Couture أو الأزياء المصمّمة لمقاس ما Made- to- Measure ( أي الأزياء المصمَّمة لعميل معين)، وتصميم الأزياء الراقية ويُستخدم لتعريف الأزياء المصمّمة لفئة من المستهلكين الذين تمَّ تحديدهم جيداً، وما تتميّز به أزياء هذه الفئة بالأناقة والجودة العالية واستخدام خامات باهضة الثمن ومُحاكة بعناية فائقة في جميع التفاصيل والتشطيبات النهائية.

الملابس الجاهزة

والملابس الجاهزة هي الملابس التي تجمع بين بعض صفات الأزياء الراقية وملابس الإنتاج الكمي، فهي ليست مصمّمة لعميل بعينه، ولكنَّها تتميز بعناية كبيرة في اختيار خاماتها باهضة الثمن ومراحل قصها وإنتاجها .

الانتاج الكمي

ونجد أنَّ صناعة الملابس في هذه الأيام تعتمد بشكل كبيرعلى الإنتاج الكمي ويتم إنتاج هذه الملابس بكميات كبيرة وبمقاسات ثابتة ومحددة وبخامات رخيصة نسبياً، ويستخدم مصمّمي ملابس الإنتاج الكمّي اتجاهات الموضة والتي يقوم بتحديدها مصمِّمي الأزياء وذلك في بيوت الأزياء الراقية والملابس الجاهزة.

عملية تصميم الأزياء

يمتلك كل مصمم البصمة الخاصة به في عالم الأزياء، و مع مرور الوقتِ يتطوّر حسُّه الخياليّ والجماليّ ، وفي كلّ مرّةٍ تمرّ عمليّة تصميم الأزياء بمجموعةٍ مِن المراحل التي تتشابَه في كلّ أنواعِ التصاميم المختلفة ومنها :

  • تحديد العميل : قد تكون التصاميم خاصّةً بعميلٍ مُحدّد لذا يجب معرفة بعض المعلومات التي قد تؤثّر في عمليّة التصميم، كالميزانيّة التي يمتلكها العميل، أو معرفة نمط الملابس التي يفضلها .


  • الرسومات المبدئية : وهيَ المرحلة التي يبدأ فيها المصمم بالبحث عن مصادر لإلهام فكرته التصميميّة، والبدء بتنفيذ بعض الأفكار على شكل رسومات مبدئيّة، وحتى يصل للفكرة المطلوبة لا بدّ له من رسم العديد من الرسومات المبدئيّة، فكلّ رسمةٍ تضيف أو تعدّل فكرةً ما وذلك للحصول على تصميمٍ مميّز.

  • اختيار الألوان والأقمشة : عندَ تحديد شكل القطعة المراد تصميمها يختار المصمم الألوان والأقمشة المناسبة، فيقوم خلال هذه المرحلة باستخدام الورق المقوّى الملون أو قطعاً من النسيج الذي يرغب باستخدامه، وذلك من خلال عمل قُصاصاتٍ من هذه المواد ولصقها على الرسمة التصميميّة لمعرفة الصورة التي ستبدو عليها القطعة عند الانتهاء من تصميمها.

  • عمل نموذج مبدئيّ: بعدَ أن يُحدّد المُصمّم الشكل والألوان والأقمشة التي سوف يستخدمها يكون قد حصلَ على خطته الشاملة للقطعة المصمَّمة، لذلك فإنّه يعمل على خياطة نموذجٍ مَبدئيّ للتصميم حتى يحصل على نسخةٍ واضحةٍ للتصميم تكون قابلة للتعديل.

  • المناسَبة للجسد: لا يمكننا معرفة الشكل النهائيّ للقطعة دونَ معرفة شكلها على الجسد ومناسبتها له، لذا يلجأ بعض المصممين لعمل التصميم باستخدام مادّة قابلة للتعديل كالقطن، وذلك حتى لا يخسر في كلّ مرحلة تعديلٍ القماش الثمين.

  • تحديد المواصفات: عندما ينتهي المصمم من مرحلة التجارب، يقوم بكتابة وتحديد مواصفاتٍ للتصميم الخاصّ به، وذلك بالقيام بتحديد نوع الغرز المستخدمة في التصميم، ونوع النسيج، والقياسات، وغيرها.

  • حياكة وصنع التصميم: يتمّ تنفيذ التصميم النهائيّ والحصول على المُنتج المُصمّم وذلك حسب المواصفات التي قامَ المُصمم بتحديدها.

  • عرض التصميم: يلجأ المصمِّمون لعرض أزيائهم وتصاميمهم المختلفة على الإنترنت أو في المحال التجاريّة أو في دور عرض الأزياء، والتي بدورها تقيم حفلات لعرض الأزياء المميزة.

المصدر
أسس تصميم الأزياء للنساء /د سحر علي زغلولتعلمي تصميم الأزياء /نوره صالحقواعد وأسس تصميم الأزياء /يسرى عوض

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى