فنونفنون وتسليةلوحات فنية

تعريف فن النحت

اقرأ في هذا المقال
  • تعريف فن النحت
  • تاريخ فن النحت
  • إرتباط فن النحت بالفنون الأخرى
  • أهداف فن النحت

تعريف فن النحت :

وهو عبارة عن فن يعمل على تجسيد الأفكار على شكل مجسمات ثلاثيّة الأبعاد ، كما وأنها تشمل الصنفين الحيوان والانسان ، هذا بالإضافة إلى إمكانية إستخدام الجبص والشمع من أجل تشكيل المجسمات .


تاريخ فن النحت :

فن النحت ليس بالفن الحديث ، بل هو فن قديم جداً منذ قديم الزمان ، بحيث اشتهر المصريين القدماء بهذا الفن ، وقاموا بنحت العديد من التمثايل التي وصلت إلينا في يومنا هذا ، كما أنهم إهتموا بعلم التصوير ، وكانوا ينحتون الملوك والحيوانات والأشياء الثمينة من حولهم .

ومنذ قديم الزمان كان الناس يحترفون هذا الفن ، و ممّن يحترفون هذا الفن كان هم أصحاب الذوق الرفيع العالي ، كما أنّ أصحاب فن النحت كانوا يستعملون طريقة اللمس والحركة من أجل الوصول إلى الشكل النهائي .

كما وأنّ نماذج الآثار المنحوتة منذ القديم تمثل عنواناً للحضارات القديمة التي كانت منتشرة منذ قديم الزمان ، وأكثر من إشتهروا بعلم النحت هم الفرعونيين والومانيون واليونانيون ، كما وأن الأشكال التي كانوا ينحتوها قديماً هي عبارة عن الأشياء المحيطة بهم ، فكانوا مثلاً ينحتون التماثيل للآلهة التي يعبدوها ، أو لملوكهم الذين كانوا يحكموهم ، بالإضافة الى ذلك أنهم وقد كانوا يستخدمون مواد الصلصال و الجبص من أجل النحت .

وقد برع الكثير من الرجال والنساء العظام في علم النحت ، بينما كانوا دوماً يهدفون إلى إيصال فكرة معينة لمن حولهم من الناس ، كما وأنهم قاموا بإستخدام فن الهندسة والفن التجريدي من أجل قياس أبعاد المجسّم الذي قامو بنحته .

إرتباط فن النحت بالفنون الأخرى :

يرتبط فن النحت إرتباطاً وثيقاً بالفنون الأخرى ، حيث أنها تتصل مع بعضها البعض من أجل الوصول إلى الشكل النهائي الذي تصل إليه ، و يستخدم النحّات فن الرسم وذلك من أجل وضع الخطوط العريضة للشكل النهائي للمجسم ، ويتم إستخدام فن الهندسة من أجل قياس الأبعاد الثلاثيّة للموضوع ، ويتم استخدام فن التصوير من أجل التنبؤ بالشكل والطابع التصويري للمجسم ، وكان النحت فن قديم من بين العديد من أنواع الفنون التي برع فيها القدماء.

من أهم الأمور التي يتم مراعاتها في علم النحت هما أمرين هما الحجم الطبيعي للمجسم ، فبعض التماثيل يتم نحتها لتكون بنفس الحجم الحقيقي للأمر المراد النحت عنه ، ومن أهم الأمور التي يجسدها هذا الأمر هو تمثال أبو الهول ، والذي كان واحداً من أكبر إنجازات الحضارة الفرعونيّة المصريّة القديمة ، وعدا أن بعضها الآخر يعتمد على تصغير الأبعاد ليتم عمل تمثال صغير الحجم ، ولكن أن يحتوي على نفس التفاصيل ، ومنها التماثيل الصغيرة التي كان يقوم بها المصريين الفراعنة القدماء .

أهداف فن النحت :

كما أن النحت يكون من أجل هدفين : الهدف الأول يكون من أجل إمتهان الفن ليصبح مهنة يحصل الفنان من خلالها على المال ، أو أن يقوم بعمل النحت كهواية من أجل تفريغ العواطف المكبوتة التي يعاني منها الانسان في داخله .


المصدر
فن النحت/ دثروت عكاشه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى