فنّانون حول العالمفنون وتسلية

تيلدا سوينتون

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن تيلدا سوينتون
  • إنجازات تيلدا سوينتون
  • حياة تيلدا سوينتون الشخصية
  • حقائق سريعة عن تيلدا سوينتون

نبذة عن تيلدا سوينتون:

تيلدا سوينتون هي ممثلة بريطانية حائزة على جائزة الأوسكار، اشتهرت بأدوارها السينمائية المشهورة وبأدائها المشهود في صور أكثر انتشارًا في فيلم بعنوان “مايكل كلايتون”.


ولدت الممثلة السينمائية تيلدا سوينتون في 5 نوفمبر عام 1960 في لندن بإنجلترا. زميلة الطفولة وصديقة السيدة ديانا، تخرجت من جامعة كامبريدج عام 1983. بعد أدائها مع شركة شكسبير الملكية، ظهرت سوينتون لأول مرة في فيلم بعنوان “كارافاجيو” لديريك جارمان. حصلت لاحقًا على جائزة الأوسكار (أفضل ممثلة مساعدة) عن دورها في فيلم بعنوان “مايكل كلايتون”.

إنجازات تيلدا سوينتون:

بدأت سوينتون حياتها المهنية في المسرح، حيث قدمت أداءً مع شركة شكسبير الملكية في لندن وانتقلت إلى إنتاجات أقل شيوعًا قبل أن تجد طريقها إلى السينما. وصل ظهورها الأول على الشاشة الكبيرة في فيلم بعنوان “Caravaggio” للمخرج ديريك جارمان عام 1986. أكملت فيلمين آخرين لجرمان، فيلم بعنوان “The Last of England” عام 1988، وفيلم بعنوان “The Garden” عام 1990، قبل أن تحصل على تقدير دولي لتصويرها للملكة إيزابيلا في فيلم بعنوان “Edward II” عام 1991.


وواصلت سوينتون متابعة الأفلام الطليعية طوال حياتها المهنية وحظيت بإشادة كبيرة، بما في ذلك فيلم بعنوان “أورلاندو” عام 1992، فيلم بعنوان “الانحرافات الأنثوية” لعام 1996، فيلم بعنوان “The Deep End” لعام 2001 وفيلم بعنوان “Thumbsucker” لعام 2004. على الرغم من جذبها لأفلام دار الفن المستقلة، عملت سوينتون في العديد من المشاريع التجارية، بما في ذلك فيلم بعنوان “The Chronicles of Narnia: The Lion the Witch and the Wardrobe” عام 2005 وفيلم التشويق بعنوان “مايكل كلايتون” عام 2007. حصلت سوينتون على جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة مساعدة عن دورها كرئيسة تنفيذية في خضم انهيار أخلاقي في الأخيرة.

حياة تيلدا سوينتون الشخصية:

تعيش سوينتون مع شريكها ساندرو كوب في نيرن، اسكتلندا. سوينتون لديها طفلان، توأمان هونور وكزافييه، مع الكاتب المسرحي الاسكتلندي جون بيرن.

حقائق سريعة عن تيلدا سوينتون:

  • لديها أصول اسكتلندية وإنجليزية وإيرلندية شمالية.

  • في المراكز العشرة الأولى من قائمة أفضل الملابس العالمية لعام 2008.

  • تم إعلانها كواحدة من أفضل عشر نساء يرتدون ملابس في العالم من قبل فانيتي فير في عام 2007.

  • عضو لجنة تحكيم الدراما في مهرجان صندانس السينمائي عام 2003.

  • رئيس لجنة تحكيم “المسابقة الرسمية” في مهرجان برلين السينمائي الدولي التاسع والخمسين عام 2009.

المصدر
أسرار الموسيقى/ الطبعة الأولى للمؤلف "علي الشوك"فن التمثيل السينمائي/ الطبعة الأولى للمؤلف "هاثي كاس"فن التمثيل/ الطبعة الأولى للمؤلف "حذيفة عكاش"إعداد الممثل/ الطبعة الأولى للمؤلف "كونستانتين"

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى