اللونفنونفنون وتسلية

دلالات الألوان في التصميم

اقرأ في هذا المقال
  • الالوان
  • اختيار الالوان في التصميم
  • دلالة اللون في التصميم
  • الالوان والتصميم

الألوان:

تحتلّ الألوان أهميّةً ومكانة كبيرة في حياتنا، فنراها في كلّ ما حولنا. ويمكننا تعريف اللون لغوياً بأنّه صفة الجسم من السواد والبياض والحمرة وغيرها، فهي تدخل في الملابس، الأثاث والطبيعة وغيرها. وبحسب علم النفس والتصميم فإنّ اختيار الألوان له أثرٌ كبيرٌ على الحالة النفسيّة والجسديّة للشخص، فبعض الألوان تتصف بالدفء وتعطي الشعور ذاته، وبعضها تُسبّب الاكتئاب والخمول في الجسد، وبعضها تُسبّب الشعور بالحماسة والثقة بالنفس.

اختيار الألوان في التصميم:

إنّ أهمّ خطوة في التصميم هي خطوة اختيار الألوان؛ لأنَّ الألوان لها قدرة كبيرة على إيصال الهدف والرسالة المطلوبة من التصميم. والاختيار الخاطئ قد يؤدّي إلى الإضرار بهذا الهدف والرسالة. وكلّ لون له تأثير سلبي وإيجابي، فالاختيار الصحيح للون والذي يعكس المعنى الإيجابي له سيؤدّي إلى نجاح التصميم. والاختيار السيء الذي يعكس المعنى السلبي للون سيؤدي إلى فشل التصميم.

دلالة اللون في التصميم :

  • الألوان الدافئة الرقيقة: وهي الألوان التي تشتمل على الأحمر، البرتقاليّ والأصفر. وهذه الألوان ترتبط بفصل الخريف وأوراق الشجر وغروب الشمس وشروقها. ويُعتبر اللونان الأحمر والأصفر من الألوان الأساسيّة، حيثُ يمكن عن طريق دمجهما الحصول على اللون البرتقالي.

  • الألوان الهادئة: وهي الألوان التي تشمتل على الأخضر، البنفسجي والأزرق. وهذه الألوان تُصنّف من الألوان الهادئة والتي تميل إلى الليل. وهي ألوان الماء، الطبيعة والاسترخاء. ويعتبر اللون الأساسي ضمن هذه المجموعة هو الأزرق. ويمكن الحصول على باقي الألوان عن طريق دمج اللون الأزرق مع الألوان الدافئة، حيثُ أنّ دمج اللونين الأزرق والأصفر يعطي اللون الأخضر. والأحمر مع الأزرق يعطي اللون البنفسجي.

  • الألوان المحايدة: تُعرف أيضاً باسم الألوان اللامنتمية. و تستعمل هذه الألوان عادةً كخلفيّات في التصميم، فهي تمنح الألوان الأخرى في التصميم الإشراقة والبهجة. ويمكننا استخدامها كذلك في التصميم ذاته وهذه الألوان هي الأسود، الرمادي والبني.

الألوان والتصميم:

يُعتبر اختيار الألوان له دور وأهميّة في نجاح التصميم أو فشله، كما للألوان دور مهم في ترك انطباع إيجابي أو سلبي لدى العميل أو المشاهد، فالخطوة الأهم والأصعب في التصميم هي مرحلة اختيار الألوان. فالاختيار الصحيح والدقيق للألوان المستخدمة يساهم في إيصال الفكرة من التصميم بشكل صحيح. ومن الممكن أيضا أن يساهم الاختيار الخاطئ للألوان بإيصال فكرة التصميم بشكل خاطئ أو معاكس للهدف المراد إيصاله. وقد يتسبب في فشل التصميم.

  • اللون الأحمر: يضفي شعوراً بالدفئ والعاطفة ويحفّز للعمل. وبذات الوقت ممكن أن يحذر عن خطأ طبعاً يتعلّق بسياق استخدامه في التصميم.

  • اللون الأصفر: يضفي شعوراً بالسعادة والبهجة. وأيضاً يعد من أكثر الألوان حساسية في الاستخدام في عالم التصميم.

  • اللون الأخضر: يُعبّر عن البدايات الجديدة ويدلّ على النموّ، كما يدل علي التجديد والصحة والخير والأرض والعطاء.

  • اللون الأزرق:  يُستخدم اللون الأزرق غالباً ليدل على الهدوء والراحة. ويؤثر في الكيفية التي ينظر بها المشاهد الى التصميم. وغالباً يستخدم في التصاميم العلمية وتصميم المواقع.

  • اللون البنفسجي: يدل غالباً استخدامه في التصميم على الرومانسية والانسيابية والنعومة. ويستخدم غالباً في التصاميم الأنثوية ومحلات الملابس والكوافير.

  • اللون الأسود: يُعدّ اللون الأسود أقوى الألوان وأكثرها أناقة. ويستخدم غالباً في الطباعة. ويعتبر لون محايد، كما أن ينقل شعور الغموض والانفعال والكلاسيكية.

  • اللون الأبيض: يُعتبرالأبيض خلفية محايدة تساعد في ظهور جمالية الألوان الأخرى في التصميم، كما أنه يدل على النقاء. وهو اللون الأكثر شعبية واستخداماً من قبل المصممين.

المصدر
نظرية اللون /عدلي محمد لغة الألوان /مهدي كلاسالألوان /إيمان سعيد صالح

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى