فنّانون حول العالمفنون وتسلية

دون نوتس

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن دون نوتس
  • إنجازات دون نوتس
  • حياة دون نوتس الشخصية
  • وفاة دون نوتس
  • حقائق سريعة عن دون نوتس

نبذة عن دون نوتس:

كان دون نوتس ممثلًا كوميديًا للأفلام والتلفزيون معروفًا بأدواره في مسرحية بعنوان “The Andy Griffith Show and” ومسلسل بعنوان “Three’s Company”.

ولد جيسي دونالد نوتس في 21 يوليو عام 1924 في مورغانتاون، فيرجينيا الغربية. في عام 1960، انضم الممثل دون نوتس إلى المسرحية الهزلية بعنوان “The Andy Griffith Show”. لدوره في العرض، حصل على ثلاث جوائز إيمي لأدائه المتميز في دور داعم في مسلسل. على الرغم من أنه غادر مسلسل “The Andy Griffith Show” في عام 1965 لمتابعة مهنة السينما. في وقت لاحق لعب دور البطولة في العديد من الأفلام الكوميدية، وكان نوتس أيضًا جزءًا من فريق مسلسل بعنوان “Three’s Company” حتى زواله عام 1984.

إنجازات دون نوتس:

في عام 1955، ظهر لأول مرة في برودواي في الكوميديا ​​الناجحة بعنوان “No Time For Sergeants”، والتي كانت أول تعاون له مع آندي جريفيث. ظهر نوتس كعضو منتظم في فرقة الممثلين بعنوان “The Steve Allen Show”، من 1956 إلى 1960؛ انتقل إلى هوليوود عندما انتقل العرض في عام 1959. كما أعاد تمثيل دوره في فيلم بعنوان “No Time for Sergeants” في نسخة فيلم 195، إلى جانب جريفيث، وهو زميل منتظم في عرض بعنوان “The Steve Allen Show”.


وفي عام 1960، انضم نوتس إلى جريفيث في المسلسل الهزلي الجديد بعنوان “The Andy Griffith Show”، حيث لعب دور نائب الشريف Barney Fife. ظل نوتس مع العرض الناجح للغاية لمدة خمسة مواسم، فاز خلالها بثلاث جوائز Emmy لأدائه المتميز في دور داعم في سلسلة. على الرغم من أنه غادر مسرحية “The Andy Griffith Show” في عام 1965 لمتابعة مهنة السينما، إلا أن عودته الدورية في 1966 أكسبته اثنين من جوائز Emmys.

وجاء دوره القيادي الأول في فيلم عام 1964، بعنوان “The Incredible Mr. Limpet”. بدأ الجزء سلسلة من الظهور في الأفلام العائلية منخفضة الميزانية لنوتس، بما في ذلك فيلم بعنوان “The Ghost and Mr”. ومع ذلك، بحلول عام 1970، بدأ فكاهة نوتس النظيف في غير محله إلى حد ما في صناعة السينما الأكثر تطوراً، وبدأ في الظهور في سلسلة من أفلام الأحداث إلى حد ما، ابتداءً من عام 1975 مع الكوميديا ديزني بعنوان “Western The Apple Dumpling Gang”، شارك في البطولة الممثل الكوميدي تيم كونواي، الذي أصبح متعاونًا متكررًا.


وفي عام 1979، عاد دون نوتس إلى جذوره التلفزيونية الناجحة، وانضم إلى الكوميديا ​​الناجحة بعنوان “شركة الثلاثة” كمالك غريب الأطوار يرتدي بذلة ترفيهية السيد فورلي. وظل في البرنامج حتى توقف عن البث في عام 1984. في عام 1986، انضم إلى نجومه المشاركين في مسلسل بعنوان “Andy Griffith Show”، بما في ذلك جريفيث و رون هوارد، في فيلم تلفزيوني شهير خاص بعنوان “Return to Mayberry”. بالتعاون مع جريفيث مرة أخرى، لعب نوتس دورًا مزعجًا في دور متكرر في مسلسل بعنوان “Griffith’s Court” بدوره الدرامي Matlock من عام 1988 إلى عام 1992.

وفي عام 1998، لعب دورًا رئيسيًا في الفيلم الشهير بعنوان “Pleasantville”، كمصلح تلفزيوني غامض قام بدخول شابين من التسعينيات إلى عالم التلفزيون الأبيض والأسود في الخمسينيات من القرن الماضي. في عام 1999، نشر نوتس الشهير والخجول سيرته الذاتية، بعنوان “Barney Fife وشخصيات أخرى عرفتها”.

حياة دون نوتس الشخصية:

تزوج نوتس وحبيبته في الكلية، كاثرين ميتز، في عام 1947 وتم الانفصال في عام 1964. وكان متزوجًا من زوجته الثانية، لورالي كزوتشنا، من عام 1974 إلى عام 1983، وانخرط لاحقًا في علاقة عاطفية مع الممثلة فرانسى ياربورو.

وفاة دون نوتس:

توفي نوتس بسرطان الرئة في 24 فبراير عام 2006، عن عمر يناهز 81 عامًا، في لوس أنجلوس، كاليفورنيا. نجا من قبل طفلين، كارين وتوماس، من زواجه الأول من كاثرين ميتز.

حقائق سريعة عن دون نوتس:

  • حصل على تكريم خاص كجزء من التكريم السنوي في حفل توزيع جوائز الأوسكار السنوي الـ 79 لعام 2007.

  • تم ترشيحه لجائزة جوزيف جيفرسون لأفضل فنان ضيف عام 1973 لأدائه في مسرحية “العقل مع الرجل القذر”، في مسرح أرلينغتون في شيكاغو، إلينوي.

  • حصل على نجمة في ممشى المشاهير في هوليوود في 7083 هوليوود بوليفارد في هوليوود، كاليفورنيا في 19 يناير عام 2000.

  • عضو أكاديمية الفنون والعلوم السينمائية (فرع الممثلين).

  • كان متكلمًا من بطنه في سنواته الأولى من المدرسة الثانوية وسميت دميته داني.

المصدر
أسرار الموسيقى/ الطبعة الأولى للمؤلف "علي الشوك"فن التمثيل السينمائي/ الطبعة الأولى للمؤلف "هاثي إعداد الممثل/ الطبعة الأولى للمؤلف "هاثي كاس"فن التمثيل/ الطبعة الأولى للمؤلف "حذيفة عكاش"

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى