فنانون حول العالمفنون وتسلية

راشد الماجد

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن راشد الماجد
  • بدايات راشد الماجد
  • إنجازات راشد الماجد
  • حياة راشد الماجد الشخصية
  • حقائق سريعة عن راشد الماجد

نبذة عن راشد الماجد:

راشد الماجد هو مُغنّي سعودي من أشهر مطربي الخليج، حملت مسيرته مختلف الألوان الفنية التي قدمها منذ أعوام. وبدأ رحلته الفنية منذ أكثر من 28 عام، حيث استطاع من خلالها خطف الأضواء وحصد النجاحات والإنجازات المتتالية والتي يشهد لها العالم العربي أجمع.

بدايات راشد الماجد:

ولد راشد الماجد في السابع والعشرين من يوليو في عام 1969 في البحرين في المنامه، والده سعودي ووالدته بحرينية الأصل. وهو حاصل على الجواز البحريني، حيث يُعتبر الابن الثاني لأخوين شباب وأربعة من البنات. ترعرع وقضى فترة طفولته ما بين البحرين والسعودية ودرس الثانوية في السعودية.

إنجازات راشد الماجد:

مسيرته الفنية حافلة بالأعمال الفنية التي أغنت بدورها الفن العربي منذ الظهور الأول له، حيث بدأ مشواره الفني وهو بعمر 15 عام. وقدّم أغنيته الأولى من خلال برنامج بعنوان “باب السندباد” الذي تم عرضه على شاشة البحرين، كما أطلق ألبومه الغنائي الأول بشكل فعلي في أواخر عام 1984، بعنوان “آه يا قلبي” واحتوى الألبوم على 5 أغاني وهي من ألحان وتأليف استاذه حامد الحامد.


ومن أكثر أغانيه والتي حققت له الشهرة الكبيرة هي أغنية بعنوان “البارحة”، التي غنّاها كشارة لمسلسل نمر بن عدوان. وفي عام 1986 طرح الفنان راشد ألبومه الغنائي الثاني بعنوان “لي بنت عم”. وفي العام الذي تلاه أطلق ألبوم غنائي بعنوان “خل التغلي”، الذي كان على شكل جلسات عربية طربية وغنّاه على صوت آلة العود فقط.


وأطلق الفنان راشد الماجد ألبوم غنائي بعنوان “يا مليح” في عام 1989، الذي تضمّن 13 أغنية منها أغنية بعنوان “مسافر في سماء النسيان”، أغنية بعنوان “ودعتني وسافرت”، أمّا في عام 1990 أطلق ألبومه الغنائي بعنوان “طال انتظاري” والذي تضمّن 14 أغنية، من ضمنها أغنية بعنوان “اسمح لي”، أغنية بعنوان “دروبنا سامحة”، كما أطلق في العام نفسه ألبوم بعنوان “حب الوطن” الذي أطلق تزامناً مع الغزو العراقي على الكويت.


وأطلق ألبومه الغنائي بعنوان “أبشر من عيوني” في عام 1992، الذي تضمّن 14 أغنية منها أغنيته بعنوان “مشتاق لك موت”، أغنية بعنوان “أبشر من عيوني”. وفي العام التالي أطلق ألبومين الأول بعنوان “الدنيا حظوظ” الذي ضمّ 26 أغنية، من ضمنها أغنيته بعنوان “مستغربة والدنيا حظوظ”. وفي العام نفسه أطلق ألبومه الغنائي بعنوان “الله كريم” الذي تضمّن 15 أغنية، منها: أغنية بعنوان “أشتاقلك”، أغنيه بعنوان “حجة الغايب”، حيث حققت أغنيتة “الله كريم” النجاح الكبير ضمن سباقات الأغاني كما تكررت عبر المحطات الإذاعية في تلك الفترة.


وأطلق الفنان راشد ألبومين ما بين عامي 1994و1995، الأول بعنوان “شرطان الذهب” الذي تضمّن 26 أغنية منها: أغنيه بعنوان “رجاوي” وأغنية بعنوان “عذاب العاشقين”. والثاني بعنوان “أغلى حبيبة” والذي ضمّ 17 أغنية منها أغنية بعنوان “خلك معي” وأخرى بعنوان “ليلة والمجنون”.


وأطلق راشد الماجد ألبومه الغنائي الوطني الأول بعنوان “صفوة ملوك العرب” في عام 1996، حيث كان هذا الألبوم بمناسبة شفاء الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودسة؛ وهو من ألحان المطرب الكبير محمد عبده وكان هذا التعاون الأول فيما بينهما، كما أطلق في العام نفسه ألبوم بعنوان “المسافر” والذي تضمّن 43 أغنية منها: أغنية بعنوان “وحشتيني” وأغنية بعنوان “المسافر راح”.


وأطلق الفنان راشد ألبومه الغنائي بعنوان “حفلات باريس” في عام 1997؛ وهو عبارة عن تسجيلات غنائية تمّت في مدينة باريس. وفي مطلع عام 1998 أطلق ألبومه الغنائي بعنوان “شمعة حياتي”، الذي ضمّ 22 أغنية ومنها أغنية بعنوان “يا ناسينا”.


وأطلق الفنان راشد ألبومين آخرين في عام 1998 وهُما: ألبوم بعنوان “السعودية” الذي تضمّن 11 أغنية منها أغنية بعنوان “أخضرعنيد ويا أخضر”، حيث أُطلق تزامناً مع وصول منتخب السعودية الى النهائيات في كأس العام. والألبوم الثاني بعنوان “وتضحك الدنيا” الذي تضمّن 42 أغنية منها: أغنية بعنوان “يا راشد” وأغنية بعنوان “صبري”.


واستمر الفنان راشد الماجد في مسيرته الفنية في الألفية الجديدة، بالعديد من الألبومات الغنائية التي دعمت وجوده في الساحة الفنية. وفي عام 1999 أطلق ألبومه الغنائي بعنوان “على مين تلعبها” والذي تضمّن 29 أغنية ومنها: أغنية بعنوان “حي الله”.


وأطلق ألبومه الغنائي بعنوان “ويلي” في عام 2001 الذي تضمّن 35 أغنية منها: أغنيته بعنوان “غير الناس” وأغنية بعنوان “تأخرتي”. وفي عام 2002 أطلق ألبومه الغنائي بعنوان “مشكلني” ذا الطابع الإماراتي، حيث تألف من 50 أغنية منها: أغنية بعنوان “يا قلبي” وأغنية بعنوان “مشكلني”وهي من ألحان الفنان حسين الجسمي.


وأطلق ألبومه بعنوان “الهدايا” الذي تضمّن أغنية بعنوان “العيون” التي غنّاها باللهجه العراقية. وما بين عامي 2003-2004 أطلق الفنان راشد بعض الأغاني التي حملت الطابع الاماراتي، أمّا في عام 2005 أطلق ألبومه بعنوان “الحل الصعب”.


وأطلق الفنان راشد ألبومين في عام 2007 الألبوم الأول بعنوان “البارحة” وتضمّن 38 أغنية. والألبوم الثاني بعنوان “سلامات” والذي تألف من 58 أغنية، كان من ضمنها أغنية بعنوان “ساعات” التي لاقت النجاح الكبير، كذلك أغنية بعنوان “سلامات”. وفي العام التالي أطلق ألبوم بعنوان “حفلة جدة” والذي تضمّن من 24 أغنية. ومن أبرز أغانيه أغنية بعنوان “قهر” وأغنية بعنوان “عيوني لك”.


وأمّا في عام 2009 أطلق راشد الماجد ألبوم بعنوان “جلسات وناسة”، حيث تضمّن 55 جلسة ومن أبرزها “فأمان الله”، “لو بغيت أضحك”. وفي العام نفسه أطلق ألبوم بعنوان “أغاني العود”، حيث تضمّن 6 أغاني أبرزها أغنية بعنوان “وصية” وأخرى بعنوان “طال هجر الحبايب”.


كما أطلق راشد ألبومين في عام 2010 الألبوم الأول بعنوان “يا صبي عيني”، بمشاركة الفنان ماجد المهندس وتضمّن الألبوم 6 أغاني، أمّا الألبوم الثاني بعنوان “أحياناً أفكر” الذي تضمّن 8 أغاني، حيث تعاون فيه مع المطرب الكبير أبو بكر سالم. وفي نفس العام قام راشد بإحياء جلسات وناسة و أطلق عدد من الأغاني الفردية، أبرزها أغنية بعنوان “الموعد الضايع” بالتعاون مع يارا.


وقدّم الفنان راشد العديد من الأغاني للمسلسلات الكبيرة، ففي عام 2009 قدّم أغنية لمسلسل بعنوان “قلوب للإيجار”. كما قدم أغنية مسلسل بعنوان “بين الماضي والحب ” وغيرها الكثير.

حياة راشد الماجد الشخصية:

تزوّج لمرة واحدة ولم يستمر زواجه سوى بضعة أشهر وما زال أعزب لحد الآن، كما أنّ الفنان راشد عُرف بالغموض في الوسط الفني حيث أنّه قليل التواجد في المقابلات. أمّا من حيث ديانته فالفنان راشد الماجد ولد لعائلة مسلمة سنية.

حقائق سريعة عن راشد الماجد:

  • راشد الماجد ثاني أغنى شخص في الخليج العربي ثروته تُقدّر بـِ 43 مليون ريال سعودي. ويملك قناة وناسة كما يملك 50% من أسهم مجموعة قنوات (MBC)، كما يملك شركة فنون الجزيرة.

  • يتقاضى راشد الماجد 375 ألف ريال سعودي في الحفلة الواحدة.

  • من أكثر الأشخاص مساندةً له هو أستاذه حامد الحامد كما تنبأ له بمستقبل فني باهر منذ بدايته.

  • حاصل على جواز سفر بحريني.

  • في عام 1987 أُختير ليكون الفنان الأول الذي يُغنّي في مهرجان الجنادرية في الدورة الرابعة. وقام أستاذه حامد الحامد بتأليف وتلحين العرض.

  • لُقِّبَ “بسندباد الخليج”.

المصدر
الموسيقى الشرقية والغناء العربي/قسطندي رزقأسرار الموسيقى/علي الشوكوجوه لا تنسى/محمود عبد الشكور

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى