فنانون حول العالمفنون وتسلية

ستيفي وندر

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن ستيفي وندر
  • إنجازات ستيفي وندر
  • حياة ستيفي وندر الشخصية
  • حقائق سريعة عن ستيفي وندر

نبذة عن ستيفي وندر:

ستيفي وندر هو موسيقي أمريكي وطفل سابق معجزة أصبح أحد أكثر الشخصيات الموسيقية إبداعًا في القرن العشرين مع أغاني مثل أغنية بعنوان “My Cherie Amour”، أغنية بعنوان “You Are the Sunshine of My Life” وأغنية بعنوان “Superstition”.


ولد وندر ستيفلاند هارداواي جودكين في 13 مايو عام 1950، في ساجيناو، ميشيغان. ظهر ستيفي وندر لأول مرة في التسجيل وهو في سن الحادية عشرة، وأصبح قوة من ستينيات القرن الماضي لا يستهان بها من خلال ضربات الرسم البياني مثل أغنية بعنوان “أطراف الأصابع، الجزء الثاني” ، أغنية بعنوان “لقد صنعت لأحبها” وأغنية بعنوان “My Cherie Amour”. على مدار العقد التالي ، كان لدى وندر مجموعة من الأغاني الأولى على قوائم موسيقى البوب و R & B، بما في ذلك أغنية بعنوان “Superstition”، أغنية بعنوان “You Are the Sunshine of My Life” وأغنية بعنوان “High Ground”. استمر في إنتاج الأغاني الناجحة في الثمانينيات، بما في ذلك أغنية بعنوان “I Just Called to Say I Love You” وأغنية بعنوان “Part-Time Lover”.

إنجازات ستيفي وندر:

كان وندر يبلغ من العمر 11 عامًا فقط عندما اكتشفه روني وايت من فرقة موتاون “The Miracles”. تبع ذلك اختبار مع مؤسس شركة موتاون بيري جوردي جونيور، الذي لم يتردد في توقيع صفقة قياسية مع الموسيقي الشاب.

وفي عام 1962، أطلق ليتل ستيفي وندر، الذي أعيدت تسميته حديثًا، مع مؤلف أغاني موتاون كلارنس بول، من بين آخرين، أول ألبوم له بعنوان “The Jazz Soul of Little Stevie Wonder”، وهو ألبوم موسيقي أظهر موسيقى الشاب الرائعة.

وفي نفس العام أصدر أيضًا تحية إلى العم راي، حيث غطى وندر أغاني أيقونة الروح راي تشارلز. ثم طور وندر جمهورًا كبيرًا مع ألبوم بعنوان “Little Stevie Wonder the 12 Year Old Genius”، وهو ألبوم تم تسجيله على الهواء مباشرة.

وأصبحت الأغنية المنفردة التي تم تحريرها في المجموعة بعنوان “Fingertips ،Pt.2” أول أغنية رقم 1 لـ وندر، ووصلت إلى قمة كل من R & B ومخططات البوب.


وبدلًا من أن يكتفي بالتمجيد الذي حققه، قام وندر المجتهد، والذي سيواصل دراسة البيانو الكلاسيكي، بالضغط من أجل تحسين قدراته الموسيقية وكتابة الأغاني. وبعد إسقاط “ليتل” من اسمه المسرحي في منتصف الستينيات، قام بإخراج أفضل 5 أغاني منفردة من ألبوم بعنوان “Uptight (كل شيء على ما يرام)”، والذي وصل إلى المرتبة الأولى على مخططات R & B.


وسجل وندر أغنيتين إضافيتين في قائمة R & B مع غلاف أغنية بعنوان “Blowin ‘in the Wind” لبوب ديلان وأغنية بعنوان “I Was Made to Love Her” المبتهج، مع وصول الأخيرة إلى المرتبة الثانية على قوائم البوب.


وقدم ألبوم بعنوان “For Once in My Life” الصادر عام 1968 أغنيات فردية أكثر نجاحًا مع مسار العنوان أغنية بعنوان “Shoo-Be-Doo-Be-Doo-Da-Day” وأغنية بعنوان “You Met Your Match”، مع عمل وندر ككاتب مشارك على الإطلاق ثلاث اغاني.


وشهد العام التالي إطلاق ألبوم بعنوان “My Cherie Amour”، مع أفضل 5 أغاني بوب / R & B الرومانسية بالإضافة إلى أفضل 5 أغاني بعنوان “R & B” ،”Yester-Me” ،” Yester-You” و”أمس”. سيظل وندر صانع ضربات متسقًا على مدار العقدين المقبلين، حيث شارك الفنان في إنتاج ألبوم بعنوان “1970s Signed Sealed Delivered”، تضمن الألبوم الأغنية رقم 1 في قائمة R & B وأعلى 5 أغلفة R & B لفرقة البيتلز بعنوان “We Can Work It Out”.


وبسبب الموهبة الفطرية جزئيًا، ولكن أيضًا بسبب التزامه العميق بمهنته، واجه وندر صعوبة البقاء على صلة كموسيقي مع نموه من صبي إلى آخر، ونضج صوته إلى حد التألق. وفي عام 1971، تفاوض وندر على عقد جديد مع موتاون والذي منحه سيطرة كاملة تقريبًا على سجلاته وزاد معدل حقوق الملكية بشكل كبير. لقد كان تنازلًا غير مسبوق من جوردي، ولكن، من الناحية الفنية، كان ما يحتاجه وندر تمامًا.


ومع بداية السبعينيات، مر الموسيقي بفترة إنتاج لا مثيل لها. من عام 1971 ألبوم بعنوان “من حيث أتيت”، مع أفضل 10 أغنيات فردية مثل أغنية بعنوان “If You Really Love Me”، كانت المرة الأولى التي حصل فيها وندر على أرصدة في الكتابة أو المشاركة في كتابة كل أغنية في ألبوم.


وعرض ألبوم بعنوان “Music of My Mind” عام 1972 أفضل 20 أغنية R & B / أفضل 40 أغنية بوب “Superwoman (Where Were You When I Needed You)”، وهي موسيقى الجاز والروح الغنية عاطفياً والتي سلطت الضوء على عمل وندر الرائد في الأصوات المركبة / الإلكترونية.


وقدم ألبومه بعنوان “Talking Book” لعام 1972 أغنيتين رقم 1، وهما أغنية بعنوان “Superstition” وأغنية بعنوان “You Are the Sunshine of My Life”، وهي قصيدة تحفز الابتسامة على الحب الذي يجسد قدرات وندر كرجل رومانسي.


وكان التالي هو ألبوم بعنوان “Innervisions”، وهو ألبوم مفاهيم تأملي كان في نفس الوقت استبطانيًا وسياسيًا وناقدًا ومليئًا بالذكاء. تضمن السجل أغنيتي R & B الأولى الواعية اجتماعياً، وهما أغنية بعنوان “High Ground” وأغنية بعنوان “Living for the City” ، بالإضافة إلى أغنية بعنوان “Don’t You Worry ‘Bout a Thing” التي وصلت إلى المرتبة الثانية على مخطط R & B. كان أداء الفردي الثلاثة جيدًا في قوائم البوب أيضًا.


وألبوم بعنوان “Fulfillingness ‘First Finale”، الذي صدر بعد أن نجا وندر من حادث سيارة خطير تركه في غيبوبة، أظهر قصائد علامته التجارية للرومانسية والجمال بينما ينظر بصراحة إلى الروحانية والموت. أنشأ وندر أغنية انتقدت الرئيس ريتشارد نيكسون بعنوان “You Havn’t Done Nothin”، والتي وصلت إلى المرتبة الأولى في كل من مخططات البوب و R & B وظهرت في فرقة “The Jackson 5”.


وحاز فيلم بعنوان “Boogie on Reggae Woman” المثير على المركز الأول في قائمة البوب أيضًا، بينما غطى الألبوم أغنيته بعنوان “Creepin” وأغنية بعنوان “They W won’t Go when I Go” أخيرًا من قبل لوثر فاندروس وجورج مايكل على التوالي.


وحتى مع هذه المجموعة من الإنجازات، كان الألبوم المزدوج مع أغاني بعنوان “EP set in the Key of Life” هو الذي أشاد به الكثيرون باعتباره المشروع الأسطوري لـ وندر وأحد أعظم التسجيلات على الإطلاق. من خلال تقديم مجموعة غنية من الأغاني مع اندماج الأنواع بكثرة، غطت الأغاني كل شيء من التنوع العرقي في الولايات المتحدة والمجتمعات المثالية الرائعة إلى العلاقات الانتقامية والحب الفائق.


وتضمنت الأغاني أغنيتين منفردين من فئة البوب / R & B، وكلاهما uptempo: تكريم أغنية بعنوان “Duke Ellington Sir Duke” وأغنية بعنوان “”I Wish” في اليوم التالي. حصل وندر على أفضل 40 أغنية إضافية مع أغنية بعنوان”نجم آخر” وأغنية بعنوان “آس”، في حين أن أغنية بعنوان “”Isn’t She Lovely” المليئة بالهارمونيكا، على الرغم من أنها ليست أغنية منفردة ، أصبحت مع ذلك دعامة أساسية للراديو لأنها بشرت بميلاد ابنة عزيز.


وخلال هذه الحقبة، كان وندر يعمل مع فنانين آخرين أيضًا، بما في ذلك ميني ريبيرتون (والدة مايا رودولف) والفرقة “روفوس”، مع سماع غناء شاكا خان في أفضل 5 أغنية بعنوان “أخبرني شيئًا جيدًا”.


وعلى مر السنين، حقق فنانون آخرون الذهب مع إعادة صنع العجائب، كما رأينا مع غلاف آر أند بي رقم 1 لأريثا فرانكلين بعنوان “حتى تعود إليّ (هذا ما سأفعله)”. من بين مجموعة من الجوائز، حصل وندر على 15 جائزة Grammy خلال العقد، مع ألبوم بعنوان “Innervisions” و ألبوم بعنوان “Fulfillingness ‘First Finale” وألبوم بعنوان “Songs in the Key of Life” تم الاعتراف بها كألبوم العام.


ووفقًا لتلك المعايير السامية المذهلة، لم تكن الثمانينيات تقريبًا ناجحة مع وندر. ومع ذلك، استمر في كونه قوة موسيقية ضخمة. أنهى السبعينيات بألبوم مزدوج بعنوان “رحلة عبر الحياة السرية للنباتات”، وهو مجموعة طليعية لفيلم وثائقي نباتي لم يتم طرحه، يضم أفضل 5 أغاني البوب بعنوان “Send One Your Love”.


وكان فيلم بعنوان “Hotter Than July” لعام 1980 حدثًا تجاريًا أكثر إيجازًا مع مسار الديسكو بعنوان “All I Do” بالإضافة إلى أغنية R & B الأولى بعنوان “Master Blaster Jammin”، وهي تكريم متأثر بموسيقى الريغي لبوب مارل ، والأعلى 5 R & B ، رقم متأثر بالبلد في أغنية بعنوان “لن أقف له”.


وفي عام 1982، تعاون وندر مع فريق البيتلز السابق بول مكارتني في المركز الأول في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة. أغنية بعنوان “Ebony and Ivory” المنفردة، وهي أغنية تعزز التناغم العرقي ظهرت في ألبوم مكارتني بعنوان “Tug of War”.


وفي نفس العام، أصدر وندر أيضًا مجموعة أغانيه الرائعة بعنوان “Original Musiquarium I”، والتي تضمنت الأغنية المنفردة رقم 1 R & B / أعلى 5 أغاني البوب بعنوان “That Girl”، بالإضافة إلى الأغاني الإضافية أغنية بعنوان “Ribbon in the Sky” وأغنية بعنوان “Do I Do”.


وفي عام 1984، أصدر وندر الموسيقى التصويرية لفيلم جين وايلدر بعنوان “The Woman in Red”، والتي تضمنت مساهمات من المغنية ديون وارويك بالإضافة إلى أفضل 5 أغاني بعنوان “Love Light in Flight” والأغنية المنفردة رقم 1 الضخمة بعنوان “I Just Called to قل أحبك”.مثل الكثير من أعمال وندر، جذبت الأغنية جمهورًا واسعًا، مما مهد الطريق لها لتصبح أكبر نجاح دولي لـ وندر على الإطلاق. فازت الأغنية أيضًا بجائزة “Wonder an Academy Award” لأفضل أغنية أصلية.


وأصدر وندر ألبومه التالي، بعنوان “سكوير سيركل”، في عام 1985، والذي تضمن الأغنية التاريخية بعنوان “Part-Time Lover”، وهي أول أغنية تصل إلى رقم 1 على الإطلاق في البوب، و R & B، والمخططات المعاصرة والرقص للبالغين.


وتم إصدار ألبوم الشخصيات بعد ذلك بعامين، ويضم أغنيتي R & B رقم 1 – أغنية بعنوان “Skeletons” وأغنية بعنوان “You Will Know”. في عام 1989، تم إدخال وندر في قاعة مشاهير الروك أند رول.


وواصل وندر مساهماته في الموسيقى التصويرية مع عمله في فيلم سبايك لي عام 1991 بعنوان “Jungle Fever”، بطولة ويسلي سنايبس وأنابيلا سكورا. بالنسبة لألبوم بعنوان “Jungle Fever”، قام وندر بتأليف ثلاثة أكثر من 10 أغنيات منفردة في أغنية بعنوان “Gotta Have You”، أغنية بعنوان “Fun Day” وأغنية بعنوان “This Three Words”.


وبعد سنوات قليلة، أصدر وندر ألبوم بعنوان “حوار السلام”. وصلت أغنيتها المنفردة الأولى، بعنوان “For Your Love” البسيطة، إلى أفضل 20 أغنية R & B وحصلت على جائزتي “Grammys” في عام 1996، وهو نفس العام الذي حصل فيه على جائزة “Grammy Lifetime Achievement”.


وبالإضافة إلى فنه المشهود، عالج وندر بشكل روتيني القضايا الاجتماعية من خلال موسيقاه وظهوره. وقاد بنجاح حركة لإنشاء عطلة وطنية للاحتفال بعيد ميلاد الدكتور مارتن لوثر كينغ جونيور، وهو احتفال غنى عنه في أغنية بعنوان “عيد ميلاد سعيد” من ألبوم بعنوان “Hotter Than July”. أصبحت “عيد ميلاد سعيد” نجاحًا كبيرًا في المملكة المتحدة أيضًا، حيث وصلت إلى رقم 2.


وكان وندر قد خصص فوزه بالأوسكار للناشط المناهض للفصل العنصري / الرئيس المستقبلي نيلسون مانديلا وأدى الغناء في الفرديين الخيريين رقم 1 أغنية بعنوان “نحن العالم” لجمع الأموال للإغاثة من المجاعة في إفريقيا وأغنية بعناون “هذا ما يفعله الأصدقاء”، مع وارويك وإلتون جون وجلاديس نايت، لصالح المؤسسة الأمريكية لأبحاث الإيدز (أمفار).


وكان وندر أيضًا من المدافعين منذ فترة طويلة عن تحسين الخدمات للمكفوفين وذوي الإعاقة. بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، تم تسميته رسول السلام للأمم المتحدة في عام 2009.


وفي يونيو عام 2013، واصل وندر عمله الدعوي عندما أعلن أنه سيفي بوعده بأداء حفل موسيقي في مراكش للمفاوضين من المنظمة العالمية للملكية الفكرية عندما اتفقوا على معاهدة دولية توفر للمكفوفين وضعاف البصر في جميع أنحاء العالم. المزيد من الوصول إلى الكتب.


وبعد توقف دام 10 سنوات، أصدر وندر الفيلم الذي لاقى استحسانًا في عام 2005 بعنوان “A Time to Love” في عام 2005، مع ظهور ضيوف من الهند، آري، دوغ إي فريش، مكارتني، بوني رايت وبرنس، من بين آخرين. وضع وندر أيضًا حفلة “DVD Live At Last: A Wonder’s Summer Night” في عام 2009.


وفي عام 2014، حصل وندر على وسام الحرية الرئاسي من الرئيس باراك أوباما. في العام التالي، تم تكريم المغني / كاتب الأغاني / الموسيقي من قبل مجموعة من الفنانين في البث التلفزيوني “Stevie Wonder: Songs in the Key of Life— An All-Star Grammy Salute”، تقديراً لألبومه الكلاسيكي لعام 1976.


وظهر وندر من حين لآخر مع موسيقى جديدة مع تقدمه خلال أواخر الستينيات من عمره، حيث سجل أغنية بعنوان “Faith” التي رشحت لجائزة غولدن غلوب مع أريانا غراندي في عام 2016، بالإضافة إلى أغنية بعنوان “Future Sunny Days”، والتي كُتبت خصيصًا للنهاية النهائية لعام 2018. مسلسل بعنوان “فضيحة”.

حياة ستيفي وندر الشخصية:

تزوج وندر من زميلة موتاون المغنية وكاتبة الأغاني سيريتا رايت في عام 1970، وانفصلت بعد ذلك بعامين.


أنجب وندر طفلته الأولى، عائشة، مع يولاندا سيمونز في عام 1975. كانت ابنته مصدر إلهام لأغنية “أليست هي جميلة”. أنجبا ولدًا اسمه كيتا، ولد عام 1977. وفي عام 1983، أنجب ابنًا، ممتاز، من ميلودي ماكولي. كان لدى وندر ابنة، صوفيا، وابنها كوامي من امرأة لم يتم الإعلان عن اسمها.


تزوج وندر من كارين ميلارد موريس في عام 2001. وأنجب الزوجان ولدين، كايلاند وماندلا، قبل الانتهاء من طلاقهما في عام 2015. وفي الوقت نفسه، بدأ وندر علاقة مع تومييكا روبين براسي؛ كان للزوجين طفلان، قبل أن يعقدا قرانهما في عام 2017.

حقائق سريعة عن ستيفي وندر:

  • باع وندر أكثر من 100 مليون سجل في جميع أنحاء العالم، مما جعله أحد أفضل فناني الموسيقى مبيعًا على الإطلاق.

  • حصل على 25 جائزة جرامي، مما جعله أكثر الفنانين الفرديين جائزة جرامي في كل العصور.

  • كان أول فنان من موتاون وثاني موسيقي أمريكي من أصل أفريقي يفوز بجائزة الأوسكار لأفضل أغنية أصلية عن فيلم عام 1984 “The Woman in Red”.

  • تم إدخال وندر إلى قاعة مشاهير موسيقى “Rhythm and Blues”، وقاعة مشاهير “Rock and Rock و Songwriters Hall of Fame.

  • حصل على نجمة في ممشى المشاهير في هوليوود.

المصدر
أسرار الموسيقى/ الطبعة الأولى للمؤلف "علي الشوك"فن التمثيل السينمائي/ الطبعة الأولى للمؤلف "هاثي كاس"إعداد الممثل/ الطبعة الأولى للمؤلف "كونستانتين"فن التمثيل/ الطبعة الأولى للمؤلف "حذيفة عكاش"

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى