فنانون حول العالمفنون وتسلية

سيرة عمر الشريف

اقرأ في هذا المقال
  • عمر الشريف.
  • نبذة عن عمر الشريف.
  • بدايات عمر الشريف.
  • إنجازات عمر الشريف.
  • أشهر أقوال عمر الشريف.
  • حياة عمر الشريف الشخصية.
  • وفاة عمر الشريف.
  • حقائق سريعة عن عمر الشريف.

عمر الشريف:

ممثلٌ مصري بدأ مهنته في الخمسينيات من بلده الأم مصر، لكنّه عُرف على نطاقٍ عالمي لظهوره في إنتاجاتٍ سينمائية إنجليزية وأمريكية.

نبذة عن عمر الشريف:

عمر الشريف ممثلٌ مصري قام بأداء عددٍ من الأدوار في السينما الأمريكية. ومن أشهر أدواره العالمية دكتور زيفاغو ولورنس العرب. وترشّح عمر الشريف لجائزة الأوسكار، كما نال ثلاث جوائز غولدن غلوب وجائزة سيزر.

وكانت بدايته الفنية من خشبة مسرح كلية فيكتوريا في الإسكندرية، حيث التقى يوسف شاهين، الذي أصبح مخرجًا عالميًا. وساعد يوسف شاهين صديقه ميشيل ديميتري شلهوب على دخول عالم الفن. وهناك التقى فاتن حمامه، فشكّل الاثنان ثنائيًا سينمائيًا وعاطفيًا لفترةٍ طويلة.

بدايات عمر الشريف:

وُلد ميشيل ديمتري شلهوب في 10 نيسان/ أبريل “1932” في الإسكندرية، لأسرةٍ كاثوليكيةٍ ثريّة من شوام مصر ذوي الأصول السورية اللبنانية. وترجع أصول والده إلى مدينة زحلة اللبنانية، حيث كان والده تاجر أخشاب، أمّا والدته كلير سعادة فكانت سيّدة مجتمع من أسرةٍ ذات أصول لبنانية- سورية أرستقراطية.

وكانت له العديد من التجارب على المسرح المدرسي والتحق ميشيل بكلية فيكتوريا البريطانية في الإسكندرية. وكان رياضيًّا منتظمًا أيام دراسته الجامعية. وبعد انتهاء سنوات دراسته في كلية فيكتوريا، درس الرياضيات والفيزياء في جامعة القاهرة.

إنجازات عمر الشريف:

كان النجاح الكبير الذي حقّقه فيلم “صراع في الوادي” هو النقطة التي انطلق منها عمر الشريف نحو النجومية. وفي عام (1955) تزوّج عمر الشريف من فاتن حمامة وأنجبا صبيًّا أسمياه طارق. أمّا الأفلام التي جمعت بينه وبين فاتن حمامة على مدار مشواره الفنى فهي: “صراع في الوادي” عام (1954)، “أيامنا الحلوة” عام (1955)، “صراع في الميناء” عام (1956)، “لا أنام” عام (1957)، “سيدة القصر” عام (1958)، “نهر الحب” عام (1961) و”أرض السلام” عام (1957).

وفي أوائل الستينات التقى بالمخرج العالمي ديفيد لين الذي، اكتشفه وقدّمه في العديد من الأفلام بعد نجاحه في فيلم “لورنس العرب” عام (1962). وترشّح عمر الشريف عن هذا الدور لجائزة الأوسكار لأفضل ممثلٍ مساعد، كما نال جائزة الكرة الذهبية عن نفس الدور، فضلًا عن الشهرة التي نالها بعد أدائه هذا الدور، حيث أصبح نجمًا في أوروبا وأمريكا يتابع الجمهور أفلامه بشغف.

ومع انشغال عمر بالعالمية بدأ يهمل زوجتة وبيته؛ ممّا أدى إلى انفصاله عن فاتن حمامة في منتصف السبعينات. واستمرّ عمر بالعمل مع المخرج ديفيد لين ليلعب أدوارًا في عدة أفلامٍ، منها: فيلم دكتور زيفاغو”Doctor Zhivago” عام (1965)، فيلم ” The Yellow Rolls Royce” عام (1964)، فيلم “Green Ice” عام (1981) وغيرها الكثير في الأعوام التالية.

وفي السبعينيات، قام بتمثيل فيلم “The Last Valley” عام (1971)، فيلم ” The Tamarind Seed”، “Jaggernaut عام (1974)، إلّا أنّها لم تلقَ النجاح المنتظر؛ نظرًا لابتعاد الغرب عن الأفلام الرومانسية آنذاك. وبعد ذلك قلّ ظهوره ممّا اضطره إلى تمثيل أدوارٍ مساعدة مثل دوره في فيلم “The Pink Panther Strikes Again” عام (1976).

وقام عمر الشريف بتمثيل أدوارٍ كوميدية منها دورة في فيلم “Top Secret” عام (1984). وبعدها ابتعد عن الساحة الفنية واكتفى بظهوره في البرامج والمسلسلات والسهرات وكضيف شرف ساعد ظهوره لدقائق في أي فيلم على نجاحه، كما في فيلم “The 13 Warrior” عام (1999). وظهر أيضًا في الكثير من الأفلام التلفزيونية.

واشتهر عمر الشريف في أفلامه الأجنبيّة بشخصيّة الرجل الهادئ والغامض واللطيف والمغري للنساء، بينما مثّل في أفلامه العربية جميع الشخصيّات الهزليّة والأدوار الجادة والرومانسية والكلاسيكية. وفي أثناء غيابه عن مصر كان لايتوقف عن العمل في مسلسلاتٍ إذاعيه مصرية، منها: “أنف وثلاث عيون” و”الحب الضائع”. وبعد انحسار الأضواء العالمية عنه، عاد إلى مصر في التسعينيات وتفرغ للعمل العام.


وكانت أول مسلسلاته التلفزيونية عام (2007) وحمل اسم حنان وحنين. وشارك في المسلسل الفنان أحمد رمزي وسوسن بدر وهو من تأليف وإخراج إيناس بكر.

أشهر أقوال عمر الشريف:

تقوم فلسفتي على أنني حين أغادر غرفتي أكون جاهزاً لحب كل من يعترض طريقي، ما لم يكونوا أناساً سيئين.

حياة عمر الشريف الشخصية:

في عام (1955) تزوج عمر الشريف من فاتن حمامة وأنجبا صبيًّا يدعى طارق. وجاء زواجهما إثر قصة حبٍّ كبيرة تُعتبر من أعظم قصص الحب في تاريخ السينما المصرية، حيث مثّلا سويّاً العديد من الأفلام أوّلها “صراع في الوادي” وأخرها “نهر الحب”. وقد تحوّل عمر الشريف إلى الإسلام من أجل الزواج بفاتن حمامة، لكنّهما تطلقا عام (1974). وبعد ذلك لم يتزوج عمر الشريف أبدًا. وفي الولايات المتحدة انتشرت شائعاتٌ عن وجود علاقة حب بينه وبين النجمة العالمية الشهيرة إنغريد برغمان، لكن لم يصدر عنهما ما يؤكد أو ينفي ذلك. أمّا من حيث ديانة عمر الشريف ومعتقداته وطائفته الأصلية، فقد ولد لعائلة مسيحية.

وفاة عمر الشريف:

في 23 أيار/ مايو من عام (2015)، أعلن نجل الفنان عمر الشريف إصابة والده بمرض الزهايمر ومعاناته في تذكر أبرز أفلامه، كما أنّه لم يعد يميّز بين معارفه. وأُعلن عن وفاة عمر الشريف في 10 تموز/ يوليو عام (2015)؛ بسبب نوبةٍ قلبية. وأُقيمت جنازته في جامع المشير طنطاوي الكبير شرق القاهرة، حيث حضرها عدد كبير من أصدقائه وأقاربه. ودُفن في مقبرة السيدة نفيسة جنوب القاهرة.

حقائق سريعة عن عمر الشريف:

تلقّى الشريف حكمًا بالسجن مع وقف التنفيذ لمدّة شهرٍ واحد؛ بسبب ضربه ضابط شرطة في كازينو في باريس في آب/ أغسطس (2003). وتم تغريمه بما يعادل 1،700 دولار في 13 شباط/ فبراير (2007)، كما أُدين بضرب وكسر أنف أحد المسؤولين عن رَكن السيارات في بيفرلي هيلز.


وأكثر ما أثّر على زواجه بفاتن حمامة هو قراره بالاستقرار في أوروبا عام (1965)، حيث كان يلاقي صعوباتٍ كثيرة في استصدار تصاريح السفر في ظل صرامة نظام الرئيس جمال عبد الناصر.


وانفصل عن فاتن حمامة عام (1966) وكان الطلاق عام (1974).

المصدر
فن التمثيل /حذيفة عكاش فن التمثيل السينمائي /احمد يوسفحكايات ناقصة حتة /*احمد عفيفي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى