فنانون حول العالمفنون وتسلية

سيرة فاروق الفيشاوي

اقرأ في هذا المقال
  • فاروق الفيشاوي.
  • نبذة عن فاروق الفيشاوي.
  • بدايات فاروق الفيشاوي.
  • إنجازات فاروق الفيشاوي.
  • أشهر أقوال فاروق الفيشاوي.
  • حياة فاروق الفيشاوي الشخصية.
  • وفاة فاروق الفيشاوي.
  • حقائق سريعة عن فاروق الفيشاوي.

فاروق الفيشاوي:

فاروق الفيشاوي وهو ممثل مصري، عُرف بغزارة أعماله وتفرّده في كل شخصية يمثلها، حصد جماهيرية وشعبية كبيرة من بداياته.

نبذة عن فاروق الفيشاوي:

بدأ مسيرته الفنية في منتصف السبعينات وشكّل منذ بدايته حالة خاصة بحضوره المُلفت وموهبته اللامعة، فاستطاع بأعوام قليلة اقتناص الكثير من الأدوار السينمائية والتلفزيونية، كما ظهر في الإذاعة المصرية وعلى خشبة المسرح المصري، كما حصل على الكثير من الجوائز والتكريمات.

وفي الثمانينات كان أكثر الممثلين ظهوراً وجماهيرية، فخلال عقد واحد من الزمن شارك بحوالي السبعين فيلماً والعديد من المسلسلات التلفزيونية، منها: تجيبها كده تجيلها كده هي كده، قهوة المواردي، مظاهر كدابة، التحدي، اللص، الدنيا جرى فيها ايه، عصفور في القفص، علي الزيبق وغيرهم الكثير.

بدايات فاروق الفيشاوي:

ولد فاروق الفيشاوي في 5 فبراير عام “1952”، في محافظة المنوفية في مصر، كانت عائلته تعتبر من العائلات الأرستقراطية بذلك الوقت لشدّة غناها وسيطرتها، كان للفيشاوي ثلاثة إخوة ذكور وشقيقتين، كبيرهم كان “رشاد” والأصغر هو “فاروق”.

وتولّى الأخ الأكبر “رشاد” تربية جميع إخوته بما فيهم فاروق بعد وفاة والدهم عام “1963”، التحق بجامعة عين شمس وحصل على ليسانس الآداب منها، ثم التحق بفريق التمثيل الخاص بالجامعة للكشف عن أهم مواهبه.

إنجازات فاروق الفيشاوي:

عام “1975” كانت أول أدواره التلفزيونية في مسلسل “أرض النفاق”، ليتواجد بعدها في فيلم “الحساب يا مدموزيل” عام “1976” وقد قام بدور “شريف”، كما ظهر في “1977 “في مسلسل “الحب في طريق مسدود”. وفي “1978 “كانت له مشاركات في فيلمي “بدون زواج أفضل” و “ثالثهم الشيطان”.

وعام “1979” شهد غزارة مشاركاته وأثبت أهمية تواجده في هذا المجال رغم أدواره الصغيرة السابقة، فظهر على التلفزيون المصري في “الوليمة، أبنائي الأعزاء شكراً، طائر الأحلام وطيور بلا أجنحة”. وكانت مشاركته الأولى على مسرح مصر في مسرحية “طائر البحر”.

وفي عام 1980 ظهر في السينما المصرية في “الباطنية”، “غداً سأنتقم”، “عذاب الحب”، “فتوة الجبل”، “غاوي مشاكل”، “الأشجار تموت واقفة”، كما شارك في مسلسل “القضية 80”.

وفي عام “1981” كانت أبرز أعماله في السينما المصرية مع “عادل إمام”، “سعاد حسني” في فيلم “المشبوه”، حيث حقق الفيلم نجاحاً غير مسبوقاً لجميع طاقم العمل عموماً، فاروق الفيشاوي الذي قام بدور “طارق” ضابط المباحث خصوصاً، كما قدّم مسرحية “الدنيا مقلوبة” في العام ذاته، مسلسل “الفتوحات الإسلامية”، “الأبرياء”، “صيام صيام”، “ميراث الغضب”. وفي عام “1982 “كان في مسلسل “ليلة القبض على فاطمة” و”أبناء العطش”.

وفي عام “1983” كانت تجربته الأولى في إذاعة مصر، من خلال المسلسل الإذاعي “أشياء لا تباع”، إلى جانب كل من “شريهان” و”فريد شوقي”. كما شارك في فيلمه “درب الهوى”، “الذئاب”، “برج المدابغ”، “وحوش الميناء” و”كيدهن عظيم”.

وشارك عام “1984” بما يقارب 16 فيلم، ما بين بطولة واستضافة واستطاع ترك أثره في كل منها. ومن هذه الأفلام “السطوح، جبروت امرأة، الشيطان يغني، شقة الأستاذ حسن، يوسف وزينب، صديقي الوفي، عندما يبكي الرجال، المحظوظ، الأرملة والشيطان، بيت القاضي” وغيرهم الكثير، كما شارك في مسلسل “عصفور في القفص”. ومسرحيتي “البرنسيسة والسيدة حرمه”.

وفي عام “1985” شارك في فيلم “الأستاذ يعرف أكثر، الكف، استغاثة من العالم الآخر، الطاغية، قضية عم أحمد، صراع الأيام، بصمات فوق الماء، النشالات الفاتنات، الطوفان، الأوغاد، العايقة والدريسة، المنتقمون”. وقام ببطولة مسلسل “علي الزيبق” ومسرحية “بداية ونهاية”.

وفي عام “1986” شارك في مسلسل “ولاد آدم، وغوايش”، كما ظهر في فيلم “الأنثى، المحترفون، شارع السد، مشوار عمر، السكاكيني، نساء خلف القضبان، سري للغاية، نأسف لهذا الخطأ، البنات والمجهول، الفريسة والحناكيش”.

وفي عام “1987 “كان له أفلام “المرأة الحديدية، الرجل الصعيدي، ياصديقي كم تساوي، رجل في فخ النساء، الزوجة تعرف أكثر، لعبة الكبار، العبقري والحب، مهمة صعبة جداً، القرداتي، والهانم بالنيابة عن مين؟”. وفي عام “1988” قدّم أربعة أفلام فقط هي “التحدي، المرأة والقانون، الدنيا جرى فيها إيه وملف سامية الشعراوي”.


وعام “1989 “كان في فيلم “الإرهاب، الوحوش الصغيرة، اغتصاب، المشاغبات في خطر والمرشد”، كما شارك في بطولة مسلسل “رجال في المصيدة”.

أشهر أقوال فاروق الفيشاوي:

إن ثورة 25 يناير في قلبي وعقلي ودمي، 25 يناير هي الثورة المصرية الحقيقية، التي سنحتفل بها ما دمنا على قيد الحياة وسنعلم أولادنا أن ثورة 25 يناير هي الثورة الحقيقية في هذا الوطن. وستأتي 25 يناير وسنرفع رؤوسنا فخورين بما فعله رجل الشارع المصري فيها.

حياة فاروق الفيشاوي الشخصية:

تزوّج فاروق الفيشاوي من الممثلة سمية الألفي عام “1979”، حيث رزقا بابنهما الأكبر أحمد الفيشاوي في نوفمبر عام “1980”، لهما ابن أصغر هو عمر وهو بعيد تماماً عن الأضواء والشهرة التي تطال عائلته بأكملها، انفصلا الزوجان وحصل الطلاق بعد 16 عام من زواجهما.

ليتزوّج الفيشاوي للمرة الثانية من الممثلة سهير رمزي، حيث كان الفيشاوي هو زوجها التاسع. وحصل الطلاق بعد فترة قليلة بعد معاناة سهير مع فاروق؛ بسبب ادمانه على المخدرات وطبعه الذي أصبح غير مقبول.

وتزوّج فاروق للمرة الثالثة لكن هذه المرة كانت من خارج الوسط الفني، أيضاً لم يظهرها كثيراً للإعلام ولم يتحدث عنها حتى. ومن التوقع أن اسمها “نوران” وأيضاً وقع الطلاق بينهما بعد فترة قليلة، لكن لا يوجد أي معلومات أكيدة عن هذه الزيجة.

وفاة فاروق الفيشاوي:

توفي الفنان فاروق الفيشاوي صباح يوم الخميس في 25 يوليو من عام “2019”، متأثراً بغيبوبةٍ كبدية بعد صراعه مع مرض السرطان.

حقائق سريعة عن فاروق الفيشاوي:

  • أعلن فاروق الفيشاوي في أحد مقابلاته أنه قام بخيانة جميع زوجاته. وأرجع هذا لطبعه المُحب للنساء و”عينه الزائغة” على حد قوله، كما قال إن سمية الألفي هي الوحيدة التي تحملته واستطاعت فهمه. وأنه لايرغب بتكرار الزواج بعد انفصاله الثالث لكن هذا لا يعني أن علاقاته مع النساء ستنتهي.


  • كشف الفيشاوي عن مشروع زواج قديم لم يكتمل من ليلى علوي. وقال في احدى مقابلاته أنه نادم على عدم زواجه من ليلى علوي.

المصدر
وجوه لا تنسى/ محمود عبد الشكورتاريخ السينما المصرية /محمود علي إعداد الممثل /محمود مرسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى