فنانون حول العالمفنون وتسلية

سيرة محمود الجندي

اقرأ في هذا المقال
  • محمود الجندي.
  • نبذة عن محمود الجندي.
  • بدايات محمود الجندي.
  • إنجازات محمود الجندي.
  • حياة محمود الجندي الشخصية.
  • وفاة محمود الجندي.
  • حقائق سريعة عن محمود الجندي.

محمود الجندي:

محمود حسين الجندي هو ممثّل ومُغنّي مصري، تخرَّج من المعهد العالي للموسيقى واكتسب بفنّه قلوب الجمهور واستطاع بروحه المرحة اكتساب قلوب الجمهور.

نبذة عن محمود الجندي:

حقق شهرته الكبيرة بروحه المرحة وإطلالته الجميلة، بالرغم من مُضيه فترة طويلة من مسيرته الفنية التي بدأ بها في بداية السبعينات، بتمثيلة كدور ثنائي وليس أدوار البطولة. وساعده صوته العذب الذي كان يخطف أنظار الجمهور في حين أدائه لبعض المواويل والأغاني خلال أعماله الفنية. وبداياته الفنية كانت في مجال المسرح لينتقل بعدها لمجال للسينما والتلفزيون.

بدايات محمود الجندي:

ولد الفنان محمود حسين الجندي في الرابع والعشرين من فبراير في عام “1946”، في منطقة أبو المطامير له تسعة من الأخوان. ودرس في مدرسة الصنايع وتخرّج منها من قسم النسيج عمل لفترة في أحد المصانع، كما حصل بعدها على درجة البكالوريوس من المعهد العالي للسينما في عام “1967”.

إنجازات محمود الجندي:

ميّزته العديد من أدوارة الفنية وكان دائماً الدور الثانوي وليس في دور البطولة. وبالرغم من ذلك تألق في جميع أعماله الفنية. ومن أبرزها: دوره في مسرحية بعنوان “البرنسيسة”، حيث اكتسب التفاعل الكبير والمحبة من الجمهور عندما قام بغناء بعض المواويل.


وهناك الأبرز من أعماله المسرحية التي لا تنسَ، منها: مسرحية بعنوان “علشان خاطر عيونك”، مسرحية عنوانها “بحبك يا مجرم”، مسرحية “إنها حقا عائلة محترمة” وغيرها العديد من المسرحيات الناجحة.


وأتيحت له الفرصة في دخوله في مجال السينما في عام “1977”، حيث شارك فيها في عدد من الأفلام وأهمها: فيلم بعنوان “دعاء المظلومين”، فيلم عنوانه “ميعاد مع سوسو”، فيلم بعنوان “شيلني وأشيلك” وفيلم “أونكل زيزو حبيبي”.


وقدّم الفنان محمود الجندي العديد من من الأفلام السينمائية، من أبرزها: فيلم بعنوان “شمس الزناتي” في عام “1991” في دوره “سلامة الطفشان” بالمشاركة مع الفنان الكبير عادل إمام، كما قام بشخصية الرجل السكّير في فليم بعنوان “ناجي العلي” في عام “1992” وغيرها الكثيرمن الأفلام.


وقدَّم للدراما عدد من المسلسلات تنوّعت أدواره فيها ما بين الكوميدية والتراجيدية، من أبرزها: مسلسل عنوانه “الشهد والدموع” بدور “شوقي رضوان”.


وشارك الفنان محمود الجندي في فيلم عنوانه “الكلمة الأخيرة” وذلك في عام “1978”، فيلم آخر بعنوان”شفيقة ومتولي”، كما شارك في مسلسل عنوانه “الشوارع الخلفية” وذلك في عام “1979”.


وقام محمود الجندي بالعديد من الأعمال الفنية خلال سنوات الثمانينات، من أبرزها: فيلم بعنوان “الجمالية” وآخر بعنوان “حدوتة مصرية”. وأمّا خلال فترة التسعينات قام محمود الجندي في العديد من الأعمال، أبرزها: مسلسل عنوانه “الدنيا وردة بيضاء” ومسرحية بعنوان “زواج البنات”.


وخلال سنوات الألفين قام في العديد من الأعمال، أهمّها: مسلسل بعنوان “الحسن البصري” وآخرعنوانه “السيرة الهلالية”. ومسيرته الفنية حافلة بالعديد من الأفلام، منها: فيلم بعنوان “لا تقتلوا الحب”، فيلم “عنبر والألوان” وفيلم بعنوان “خارج على القانون”.  


وفي عام 2010 شارك في مسلسل عنوانه “الحارة” ومسلسل آخر بعنوان “ملك الشحاتين”، أمّا في سنة “2011 “شارك محمود الجندي في مسلسل بعنوان “آدم” وآخر بعنوان “المفطراتي”. وأمّا في سنة “2012” شارك الفنان محمود الجندي في فيلم عنوانه “ساعة ونص”. وفي سنة “2013” شارك في مسلسل بعنوان “تحت الأرض”.


وشارك في مسلسل بعنوان “نيللي وشريهان” في سنة “2016”، أمّا في سنة “2017” شارك في مسلسل عنوانه “ظل الرئيس” بدورة بشخصية “أستاذ طاهر” وفي الجزء الثاني من مسلسل بعنوان” أفراح إبليس”.


وكان الفنان محمود الجندي قد شارك خلال الفترة الحالية في سنة “2019”، بتصوير مسلسل بعنوان “حكايتي” بالمشاركة مع الفنانة ياسمين صبري، بالإضافة إلى أربعة من الأعمال الأخرى، لكنه توفّي قبيل الانتهاء من تصويرها.

حياة محمود الجندي الشخصية:

زواجة الأول كان من السيّدة ضحى حسن أنجب منها أربعة من الأبناء. واستمر هذا الزواج حتى لقيت زوجته حتفها على إثر إندلاع الحريق في منزلهم، زواجه الثاني كان في السر من زوجته أم مريم، أمّا زواجة الثالث كان من الفنانة الكبيرة عبلة كامل في عام”2003″ وانتهى بالانفصال في “2005”، بينما زواجه الرابع كان من ابنة الفنان جمال إسماعيل وذلك في عام “2016”، أمّا من حيث ديانته فالفنان محمود الجندي ولد لعائلة مسلمة سنية.

وفاة محمود الجندي:

وافتة المنيَّة في الساعات الأولى من صباح الخميس، في الحادي عشر من شهر أبريل عام “2019”. وتعرّض لنوبة قلبية وتوفّي على إثرها عن عمر يناهز الـ74 عاماً.

حقائق سريعة عن محمود الجندي:

  • الفنان محمود الجندي أحد أبطال أكتوبر، فقد شارك في حرب “1973” وخدم بسلاح الطيران لمدة 7 سنوات كاملة.

  • قامت الدولة بتكريمه لأكثر من مرّة لدوره الكبير في الحرب.

المصدر
تاريخ السينما المصرية/محمود عليوجوه لا تنسى/محمود عبد الشكورإعداد الممثل/كونستانتين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى