فنانون حول العالمفنون وتسلية

سيرة محمود عبد العزيز

اقرأ في هذا المقال
  • محمود عبد العزيز.
  • نبذة عن محمود عبد العزيز.
  • بدايات محمود عبد العزيز.
  • إنجازات محمود عبد العزيز.
  • حياة محمود عبد العزيز الشخصية.
  • وفاة محمود عبدالعزيز الشخصية.

محمود عبد العزيز:

ممثل مصري ونجم سينمائي، اشتهر بالعديد من الأدوار بالأفلام والمسلسلات الجاسوسوية، حيث كسب الكثير من المُحبين ومن أشهر أعماله دوره في رأفت الهجان الذي حصل على شهرة عربية وإنجازات كبيرة.

نبذة عن محمود عبد العزيز:

ولد الفنان محمود عبد العزيز في الرابع من يونيو في عام” 1946″، في حي الوردان غرب الاسكندرية في مصر. وهو فنان مصري وأحد أهم وأبرز نجوم السينما العربية، حاصل على درجة البكالوريوس من كلية الزراعة لتربية النحل ولكن حُبَّه للفن والتمثيل جذبه ليغيّر مساره نحو الشهرة والنجومية.

بدايات محمود عبد العزيز:

هو من أسرة متوسطة الحال، حيث بدأ دراسته في مدارس الحي ليتمكَّن من متابعة تخصصه الجامعي في كلية الزراعية في جامعة الإسكندرية، حيث حصل على درجة الماجستير في تربية النحل.


وقرر بتغيير مساره كلياً وترك شهادته الجامعية جانباً ليدخل إلى عالم التمثيل والسينما. وبدأ الفن من مصر ومن ثم وصل اسمه إلى شهرة كبيرة على مستوى الوطن العربي.

إنجازات محمود عبد العزيز:

مسيرته الفنية بدأت من خلال انضمامه إلى فريق المسرح بكلية الزراعة، حيث كانت أولى أدواره في التلفزيون من خلال مسلسل بعنوان “الدوامة” في بداية السبعينيات. ومن ثم بدأ في مجال السينما من خلال فيلم بعنوان “الحفيد” في عام “1974”.


وتمكّن الفنان “محمود عبد العزيز”من إثبات امتلاكه لموهبة الفن الحقيقية، حيث حجز مكانه على الساحة السينمائية حتى لُقّب “ساحر السينما العربية”. ومن ثم بدأت مسيرته في أدوار البطولة في عام “1975 “من خلال فيلم بعنوان “حتى آخر العمر”.


ويحوي رصيده الفني ما يُقارب 84 فيلماً في أدوار البطولة. ومن أبرز أدواره والتي حفرت في الذاكرة الفنية دوره الشهير في “رأفت الهجان”. ومن أهم أفلامه: فيلم بعنوان “الحفيد”، فيلم “حتى آخر العمر”. ومن أهم مسلسلاته: مسلسل بعنوان “شجرة اللبلاب”، مسلسل بعنوان “رأفت الهجان” ومسلسل بعنوان “رأس الغول”.


وحصل الفنان محمود عبد العزيز على العديد من الجوائز التكريمية، من مهرجانات دولية ومحلية، أهمَّها: جائزة كأفضل ممثل من مهرجان دمشق الدولي السينمائي عن أفلامه بعنوان “الكيت كات”، فيلم بعنوان “القبطان” وآخر بعنوان “الساحر”، كما حاز على جائزة كأفضل ممثل عن فيلم بعنوان” الليالي المقمرة”، حيث شاركه التمثيل الفنان عمار محمد حسان.

حياة محمود عبد العزيز الشخصية:

زواجه الأول كان من السيدة جيجي زويد والتي رُزق منها بثلاثة من الأبناء، اثنين منهم يعملان في مجال التمثيل هما “كريم” و”محمد”. ومن ثم تزوّج مرة أخرى من الإعلامية بوسي شلبي.

وفاة محمود عبد العزيز:

توفّي النجم محمود عبد العزيز يوم السبت في الثاني عشر من نوفمبر في عام “2016”، في القاهرة في مصرعن عمر يُناهز الـ70 عاماً بعد صراعه مع المرض.

المصدر
وجوه لا تنسى/محمود عبد الشكورتاريخ السينما المصرية/محمود عليفن التمثيل/حذيفة أحمد عكاش

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى