فنّانون حول العالمفنون وتسلية

سيرة ميرفت أمين

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن ميرفت أمين.
  • بدايات ميرفت أمين.
  • إنجازات ميرفت أمين.
  • حياة ميرفت أمين الشخصية.
  • حقائق سريعة عن ميرفت أمين.

نبذة عن ميرفت امين:

ميرفت أمين ممثلة مصرية ملقبة “بقطة الشاشة”، كانت بداية نجوميتها في فيلم “أبي فوق الشجرة” حيث وقفت أمام الفنان الراحل عبد الحليم حافظ في آخر أعماله. و في رصيدها حوالي “120” فيلم والعديد من المسلسلات، وإن ما جعلها نجمة مشهورة و محبوبة هو التميّز في كل ما تقدمه.

بدايات ميرفت أمين:

ولدت ميرفت امين في 24 نوفمبر عام “1946” في محافظة المنيا لأب مصري وأم إنجليزية، تخرجت من كلية الآداب لقسم اللغة الإنجليزية في جامعة عين شمس. ودخلت الفن عن طريق الصدفة حيث عرض عليها أحد أقاربها الذهاب معه إلى استديو جلال لترى عن قرب صناعة الأفلام. وهناك رأت رشدي أباظة وأحمد المليجي وأحمد رمزي.


وبدأت مسيرتها الفنية عندما كانت في الجامعة، حيث قامت بتأدية أدوار مسرحية. ومن المسرحيات التي اشتركت فيها حينها يا طالع الشجرة و ‎مطار الحب.

إنجازات ميرفت أمين:

بداية ميرفت أمين في مجال السينما فقد كانت من خلال فيلمها “نفوس حائرة” مع الفنّان أحمد مظهر، الذي فتح لها بوّابة الشهرة. وانطلقت للنجومية عام “1968” في فيلم “أبي فوق الشجرة” عام “1969”.


ومثّلت في مسلسل “الانتقام” عام “1969”، حيث شاركها بطولته نور الشريف ومديحة كامل وهو من تأليف سعد زايد وإخراج نور الدمرداش. وقد قامت بالتمثيل في فيلم “ثرثرة فوق النيل” في عام “1971” بدور سناء. وفي عام “1973”مثّلت في فيلم “البحث عن فضيحة” بدور حنان. وفي فيلم “البنات والمرسيدس” بدور نيفين مراد.


وفي عام “1974 “مثّلت في فيلم “أبناء الصمت”، “الحفيد” بدور نبيلة و فيلم “البنات والحب” بدور إيمان. وفي عام “1976 “مثّلت في فيلم “دائرة الانتقام” بدور عفاف، فيلم “حافية على جسر من ذَهَب”  بدورها كاميليا، أيضاً فيلم “رجال لا يعرفون الحُب” عام 1979 بدور فاطمة.


أمّا عن أشهر أفلام الفنّانة ميرفت أمين في الثمانينات، فهي “جُنون الشباب”، “سوّاق الأتوبيس”، “تزوير في أوراق رسميّة”، “زوجة رجل مهم”، فيلم “الأراجوز” مع عمر الشريف وأيضاً فيلمها “الدّنيا على جناح يمامة”.


أمّا عن أفلامها منذ عام “2000”، فإن دورها في فيلم “أيام السادات” في “2001” يُعتبر من أحد أدوارها التي خلّدت في ذاكرة الجمهور، حيث يَحكي قصة الرّئيس المصري الراحل أَنور السّادات، حيث جسّدت فيه دور زوجته، وصرّحت بأنها شعرت بقلق شديد، خاصة أن زوجة الرئيس نفسها هي من اختارتها. وفيلم “أولى ثانوي” والذي نالت عنه جائزة أفضل ممثلة من مهرجان الإسكندرية الدولي الخامس عشر.


كما مثّلت في فيلم “مرجان أحمد مرجان” عام “2007”، الذي حقق نجاحاً كبيراً وهو من بطولة الفنان عادل إمام. وقامت بالتمثيل في فيلم “حماتي بتحبني” عام “2014”. وكان آخر أعمالها فيلم “ممنوع الاقتراب أو التصوير” الذي عرض عام “2017”.


أمّا عن أدوارها في المسلسلات، فإن أهم أعمالها في الثمانيات مسلسل “الزوجة أول من يعلم” الذي عرض عام “1987”. وفي التسعينات قامت بأداء دور حكمت في مسلسل “الرجل الآخر” عام “1999”.


أمّا أحدث مسلسلاتها فهي مسلسل “لاتطفئ الشمس” عام “2017 “بدور اقبال، “بالحجم العائلي” عام “2018 “بدور ثريا، “قيد عائلي” عام “2019 “بدور منال. ولم تكتفي الفنانة ميرفت أمين بالمسلسلات والأفلام، بل قامت أيضاً بتقديم البرنامج التلفزيوني “سينما القاهرة”.

حياة ميرفت أمين الشخصية:

تزوجت الفنانة ميرفت أمين نحو 6 مرات، حيث كان أولها من المطرب السوري موفق بهجت عام “1970”، الذي صرَّحت أنها ندمت على الزواج منه؛ لأنها كانت صغيرة في السن آنذاك وتطلقا بعد فترة قصيرة.


ثم تزوجت من عازف الجيتار الشهير عام “1972 “عمر خورشيت، حيث تطلّقت منه بعد معرفتها بعلاقته مع ملكة جمال الكون اللبنانية آنذاك، بحسب ما أدلت به لوسائل الإعلام وذلك في عام “1973”. ثم تزوجت ثالث مرة من رجل الأعمال مصطفى السيد وسرعان ما حصل الطلاق.


أمّا أطول زيجاتها كانت الزيجة الرابعة من الفنان حسين فهمي في عام “1974”، هو والد ابنتهم الوحيدة منة الله وبعد 14عاما تطلقت منه. وتزوّجت بعدها مرّتين كانت إحداها من حسين القلا ثمّ رجل الأعمال مصطفى البليدي.

حقائق سريعة عن ميرفت أمين:

  • طلب منها تسجيل أغنية ضمن أحداث فيلم “أخطر رجل في العالم” مع فؤاد المهندس. وما إن دخلت الاستوديو حتى أُصيبت بحالة من الرهبة بعد رؤيتها الفرقة الموسيقية ولم يخرج صوتها، ما أدى إلى الاستعانة بصوت مطربة أخرى وتركيب صوتها في الفيلم. ومن حينها لم تؤد ميرفت أمين أي أغنية.

  • تعرَّضت ميرفت لوعكة صحية حرجة أفقدتها ذاكرتها، بعد إقبالها على تعاطي نوع معين من العقاقير من تلقاء نفسها، سمعت أن له تأثيرًا في حرق الدهون والشحوم وبدأت تتناوله بكثرة.

المصدر
تاريخ السينما المصرية/محمود عليوجوه لا تنسى/ محمود عبد الشكور إعداد الممثل /محمود مرسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى