فنانون حول العالمفنون وتسلية

سيرة نبيلة عبيد

اقرأ في هذا المقال
  • نبيلة عبيد.
  • نبذة عن نبيلة عبيد.
  • بدايات نبيلة عبيد.
  • إنجازات نبيلة عبيد.
  • حياة نبيلة عبيد الشخصية.
  • حقائق سريعة عن نبيلة عبيد.

نبيلة عبيد:

ممثلة مصرية شهيرة ولدت في شبرا في أحد أحياء القاهرة. ومُنذ صغرها عُرِفَتْ بِحُبّها للتمثيل ومشاهدة الأفلام، حيث مثّلت في العديد من المسلسلات التلفزيونية والأفلام السينمائية المصرية.

نبذة عن نبيلة عبيد:

دخولها عالم الفن والتمثيل كان في محض الصدفة؛ وذلك من خلال دراستها في مدرسة البنات بالعباسية عُرِضَ عليها دخولها في عالم السينما من قِبل المخرج عاطف سالم، فكانت مشاركتها الأولى بدور كومبارس في فيلم بعنوان “مفيش تفاهم” وذلك في عام “1961”.

وخطواتها الاولى في طريق النجومية بدأت من خلال أدائها لأدوار البطولة في العديد من الأفلام، أبرزها فيلم عنوانه “رابعة العدوية” لتُعرَف بعده كإحدى أهم نجمات السينما المصرية وباِسم “نبيلة”. بعد ذلك توالت مشاركاتها في عددٍ من الأفلام، منها: فيلم عنوانه “زوجة من باريس” وأيضاً فيلم “المماليك”. وتوقَّفت الفنانة نبيلة عبيد لمدة سنة عن التمثيل لتعود إليه بعد تغييرها لاسمها الفني ليصبح اسم الشهرة “نبيلة عبيد”.

بدايات نبيلة عبيد:

وُلدت الفنانة نبيلة عبيد في الحادي والعشرين من كانون الثاني/ يناير في عام “1945” في مدينة القاهرة، حيث تربّت في أسرةٍ متوسطةٍ وبدأ حُبّها للتمثيل والفن منذ الطفولة. وفي أثناء دراستها في مدرستها في العباسية تعرّفت وقتها على المخرج الكبير عاطف سالم الذي بدوره قام باكتشاف موهبتها، بعد أن طلب منها المشاركة بدور كومبارس في فيلم عنوانه “ما فيش تفاهم” في عام “1961”.

إنجازات نبيلة عبيد:

أولى مشاركاتها كانت بقيامها بدور البطولة في فيلم عنوانه”رابعة العدوية”، للمخرجمن إخراج نيازي مصطفى بمشاركة الفنان فريد شوقي قدمت نفسها للجمهور باسم نبيلة.

وظهرت الفنانة نبيلة عبيد في مسرحية وذلك في عام “1967” في فيلم عنوانه “روبابيكا”، كما شاركت عبيد كضيفة شرف بدورها كوثر في فيلم عنوانه”زوجة غيورة جدًا”، كما مثّلت في مسلسل “أبدًا لن أموت” بدورها الصحفية عفاف.

وشاركت الفنانة نبيلة عبيد بشخصيتين مختلفتين في الفيلم نفسه وعنوانه”ذكرى ليلة حب”، كما مثلّت في فيلم عنوانه “مسك وعنبر” وذلك في عام “1973” بدورها بشخصية عبلة.

ومثّلت نبيلة عبيد في في فيلم “الكروان له شفايف” في عام “1976”، أيضاً في المسلسل الإذاعي عنوانه “برديس”. وقامت بالعديد من الأفلامٍ في عام “1977”، من أبرزها: فيلم عنوانه “سري جدًا” وآخر بعنوان “وسقطت في بحر العسل”.

وفي عام “1978” شاركت الفنانة نبيلة عبيد في عدد كبير من الأفلام والمسلسلات المصرية، من أبرزها: فيلم بعنوان “الاعتراف الأخير”، فيلم “كيف تخسر مليون جنيه”، مسلسل عنوانه “صاحب الجلالة”، فيلم آخر بعنوان “رحلة داخل امرأة”، فيلم “المرأة الأخرى” وفيلم “العمر لحظة”، كما أدَّت نبيلة عبيد دورها في فيلم “ولا يزال التحقيق مستمرًا” بشخصية زينب وذلك في عام “1979”.

ومسيرتها الفنية خافلة بالعديد من الأفلام، ففي عام “1980” شاركت نبيلة عبيد في فيلم عنوانه “الشريدة”و فيلم آخر بعنوان “دائرة الشك” وفيلم بعنوان “سنوات الانتقام”، بالإضافةً إلى مشاركتها في أربعة من الأفلامٍ المصرية في عام “1981”، هم: فيلم بعنوان “الشيطان يعظ” وفيلم عنوانه “اللعبة القذرة” وكل من فيلم “الجبابرة” وفيلم “قهوة المواردي”. وأدَّت دورها بشخصية دولت في فيلم عنوانه “العذراء والشعر الأبيض” وذلك في عام “1983”.

وشاركت الفنانة نبيلة عبيد في المسلسل الإذاعي وذلك في عام “1984” بعنوان “الصبر في الملاحات”، فيلم “التخشيبة”، فيلم “الراقصة والطبَّال” وفيلم “أرجوك أعطني هذا الدواء”. وأدّت دورها في فيلم عنوانه “أيام في الحلال” بشخصية سميحة وذلك في عام “1985”، كما ظهرت الفنانة نبيلة عبيد في فيلم عنوانه “انتحار صاحب الشقة” وذلك عام “1986”، فيلم “الصبر في الملاحات” وفي فيلم “الحناكيش” في العام نفسه.

وتابعت الفنانة نبيلة عبيد نجاحاتها خلال فترة الألفيات من خلال العديد من أعمالها السينمائية. وحصلت في عام “1979” على جائزة كأفضل ممثّلة عن دورها في فيلم عنوانه “لا يزال التحقيق مستمرًا” وذلك في مهرجان الإسكندرية السينمائي، من ثم كرّمها نفس المهرجان مرة أخرى كانت في عام “1998”.

حياة نبيلة عبيد الشخصية:

زواجها الأول من المخرج الكبير عاطف سالم عندما كانت طالبة في المرحلة الثانوية؛ وذلك في عام “1963” الذي قام باكتشاف موهبتها ولكن هذا الزواج انتهى بالانفصال في عام “1967”، أمّا زواجها الثاني كان من المخرج أشرف فهمي في السرو لكن أيضًا سرعان ما انتهى بالانفصال بعد إعلانهما للزواج. وزواجها للمرة الثالثة كان من مستشار الرئيس المصري الدكتور أسامة الباز ليتم الانفصال بينهما أيضاً، أمّا من حيث ديانة الفنانة نبيلة فقد ولدت من عائلة مسلمة سنيّة.

حقائق سريعة عن نبيلة عبيد:

  • بالرغم من زواجها لثلاث مرات إلا أن الفنانة نبيلة عبيد لم ترزق بأطفال، فقد كانت رافضة لفكرة الإنجاب لانشغالها بالفن.

  • كانت علاقتها قويةٍ ومميزةٍ مع النجمة الراحلة هند رستم، التي ساندتها وقدَّمت لها النصائح خلال مسيرتها الفنية.

  • شاركت في سوريا ولبنان في العديد من الأفلام، لكنها لم تحقق ما تسعى إليه فاضطرَّت للعودة إلى مصر من جديد.

المصدر
تاريخ السينما المصرية/محمود عليوجوه لا تنسى/محمود عبد الشكورإعداد الممثل/كونستانتين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى