فنانون حول العالمفنون وتسلية

سيرة هاني شاكر

اقرأ في هذا المقال
  • هاني شاكر.
  • نبذة عن هاني شاكر.
  • بدايات هاني شاكر.
  • إنجازات هاني شاكر.
  • حياة هاني شاكر الشخصية.
  • حقائق سريعة عن هاني شاكر.

هاني شاكر:

هاني شاكر مُغنّي مصري، ولد في الحادي والعشرين من ديسمبر في عام “1952”. وظهوره الأول كمطرب كان في عام “1972”، حيث ظهر وسط عمالقة من الفن المصري أمثال عبد الحليم حافظ ومحمد عبد الوهاب، له العديد من الألبومات الشهيرة والتي تعاون فيها مع الكبار الكتّاب و الملحّنين.

نبذة عن هاني شاكر:

عاصر الفنان هاني شاكر العمالقة من الغناء العربي أمثال المطرب الكبير محمد عبد الوهاب والمطرب عبد الحليم حافظ ونجاة الصغيرة. وكان دخوله الأول إلى عالم الفن في دورة في فيلم بعنوان “سيد درويش” في عام “1966”، بشخصية سيد درويش في صغره.


وتعاون الفنان هاني شاكر خلال مسيرته الفنيه مع الكبار من المُلحّنين و الشعراء في الوطن العربي، أبرزهم صلاح الشربيني وخالد البكري وغيرهم، كما حاز على العديد من الجوائز التكريمية.

بدايات هاني شاكر:

ولد هاني شاكر في مصر تحديداً في القاهرة، والده عبد العزيز شاكر وله شقيقين الأكبر منهم يعمل كطبيب واسمه ماجد والأصغر يعمل كمهندس واسمه محمد. ودرس شاكر في معهد الكونسرفتوار في المرحلة الإعدادية، كما شارك لفترة قصيرة في برامج الأطفال.

إنجازات هاني شاكر:

بعد تأديته لشخصية سيد درويش بطفولته في فيلم “سيد درويش”في عام “1966”، كان من ضمن فريق الكورال الذي غنّى مع عبد الحليم حافظ أغنية بعنوان “بالأحضان”.


وغنّى هاني شاكر أغنية بعنوان “حلوة يا دنيا” في نهاية عام “1972”؛ وذلك بعد أن اكتشفه الموسيقار محمد الموجي له وهي من ألحانه. وفي بداية الأمر اعتقد البعض بأنها أغنية جديدة للفنان عبد الحليم حافظ.


وأوَّل ألبوماته كان ألبوم بعنوان “تسلملي عيونه” في عام “1973”. و ظهر في العام نفسه في فيلم بعنوان “عندما يُغنّي الحب”، حيث لفت أنظار الكبار من الفنانين أمثال الفنانة شادية والفنانة الكبيرة وردة والمطرب عبد الحليم حافظ وغيرهم الكثير.


وأصدرالفنان هاني شاكر ألبومه بعنوان “يا ريتك معايا” من إنتاج شركة صوت الحب وذلك في عام “1974”، كما ظهر في العام نفسه في فيلم بعنوان “عايشين للحب”.


وظهر من جديد في فيلم بعنوان “هذا أحبه وهذا أريده”، بالإضافة إلى ظهوره في مجال المسرح في مسرحية بعنوان “سندريلا والمداح”. و ظهر في عام “1978” بمسرحية بعنوان “مصر بلدنا”.


وأصدرت له شركة توب تيب عدد من الألبومات الغنائية ومنها: ألبوم بعنوان “الحب مالوش كبير”، آخر بعنوان “ولا يا حبيبي”، ألبوم بعنوان “ونعم يا حبيبي” وذلك ما بين عام “1983” حتى عام “1993”. ومن ثم أصدر ألبوم من إنتاج شركة موريوفون بعنوان “صدقني “، آخر بعنوان “علي الضحكاية”والتي قد صوّرت فيما بعد كفيديو كليب.


وأصدر الفنان هاني شاكر ألبوم غنائي من ألحان المطرب الكبير محمد عبد الوهاب بعنوان “من غير ليه” ، كما أصدر له ألبومين الأول بعنوان “هو الي اختار” وألبوم آخر بعنوان “بعشق ضحكتك”.


كما أصدر شاكر ألبومين آخرين الأول بعنوان “قلبي ماله”، الثاني بعنوان “ولا كان بأمري” التي قام بتصويرها كفيديو كليب وهي من إخراج المخرج عادل عوض وذلك في عام “1994”.


وطرح ألبومه بعنوان “ليه ما نحلمش”، حيث قام بتصويرالأغنية كفيديو كليب وهي من إخراج المخرج حسين دعبيس وذلك في عام “1995”. وأصدر ألبوم في عام “1997” بعنوان “تخسري”. وفي العام الذي تلاه أصدر ألبوم بعنوان “الحلم الجميل”، كما صوَّر كل من أغنية “الحلم الجميل” وأغنية “تخسري” كفيديو كليب من إخراج المخرج محسن أحمد.


وأصدر ألبوم “يا ريتني” وذلك في عام” 1999″ وصوّر الأغنية كفيديو كليب بالتعاون مع المخرج مازن الجبلي. وطرح ألبومه بعنوان “جرحي أنا” في الأسواق في عام “2000”، كما شارك بأوبريت في مهرجان الجندرية بعنوان “أنشودة العربة” وذلك في عام “2001”.


وبعد مرورعام أصدر ألبوم بعنوان “بحبك أنا”. وفي العام التالي صدر له “بحبك يا غالي”، أمّا في عام “2005”، طرح ألبومه بعنوان “قربني ليك”. وتوالت نجاحاته الفنية وفي الثامن والعشرين من يوليو عُيّن الفنان هاني شاكر كنقيب للفنانين في مصر في عام “2014”؛ وذلك عقب نجاحه في الانتخابات النقابية.


وفي مطلع عام “2017”، قدّم الفنان هاني شاكر استقالته من منصب نقيب الفنانين؛ وذلك بسبب الإشكالية حول إلغاؤه حفلاً بعنوان “عبدة الشيطان”، حيث رفض المجلس قبول الاستقالة؛ الأمر الذي جعله يتراجع عنها.


وحاز على العديد من الجوائز التكريمية خلال مسيرته الفنية، أبرزها وسام الاستحقاق الذي قدّمه له الرئيس السابق زين العابدين في تونس.

حياة هاني شاكر الشخصية:

تزوّج هاني شاكر من السيدة نهلة توفيق في عام “1982”، حيث أنجب منها ولد يُدعى شريف وبنت تُدعى دينا من مواليد “1984”. وتوفيت ابنته بعد صراعها مع المرض.

حقائق سريعة عن هاني شاكر:

  • يُعدّ الفنان هاني شاكر أول فنان غنّى في فلسطين.

  • قام بإلغاء عقوده مع شركات الإنتاج؛ بسبب التسويق الإعلاني لبعض ألبوماته الأخيرة. وعلى إثر ذلك قرر الإنتاج على نفقته الخاصة ومن ثم تراجع عن ذلك.

  • اشتهر من خلال أغنيته بعنوان “كده برضو يا قمر” ولُقِّب من خلالها بلقبه “أمير الطرب العربي”.

المصدر
وجوه لا تنسى/محمود عبد الشكورالمسيقى الشرقية والغناء العربي/قسطندي رزقأسرار الموسيقى/علي الشوك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى