فنّانون حول العالمفنون وتسلية

سيرة هند رستم

اقرأ في هذا المقال
  • هند رستم.
  • نبذة عن هند رستم.
  • بدايات هند رستم.
  • إنجازات هند رستم.
  • أشهر أقوال هند رستم.
  • حياة هند رستم الشخصية.
  • وفاة هند رستم.
  • حقائق سريعة عن هند رستم.

هند رستم:

ممثّلة مصريّة قديرة، قدمت العديد من الأَعمال السينمائية والأَدوار المُميزة، فأُطلق عليها لقب ملكة الإغراء ومارلين مونرو الشرق.

نبذة عن هند رستم:

قدَّمت الفنانة هند رستم أكثر من 74 فيلمًا سينمائيًا، حيث بدأت عام “1954”، حين شاركت في فيلم “بنات حواء” وهو فيلم كوميدي من إخراج نيازي مصطفى وتأليف أبو السعود الإبياري. وتدور قصَّة الفيلم حول الشاب الرسّام وحيد فوزي، الذي يصطدم بسيارة امرأة “مديحة يسري” وهي مناضلة من أجل حقوق المرأة ومساواتها بالرّجل ويصرّ لاحقًا على رسم صورتها.

بدايات هند رستم:

وُلدت الفنانة هند رستم في حي مُحرم، الإسكندرية في 12 تشرين أول/ نوفمبر “1931”. وكان الظُّهور الأَول لها في فيلم “أزهار وأشواك” من سيناريو وإخراج محمد عبد الجواد وحوار حسن حلمي، أيضاً من إنتاج شركة الأفلام المُتّحدة، كما شارك معها التمثيل كلٌّ من مديحة يسرى، عماد حمدي، حسن فايق والعديد من الممثلين المصريين، حيث كان أول عرضٍ له في تاريخ 27 كانون الثاني/ يناير “1947”.


وظهرت هند رستم في أغنية “اتمخطري يا خيل”، في فيلم “غزل البنات” ككومبارس وهي تمتطي الحصان خلف ليلى مراد لمدة دقيقتين، حيث كان الفيلم من إخراج نجيب الريحاني وتمثيل أنور وجدي، ليلى مراد وغيرهم من كبار النجوم. وقد كان آخر فيلم أخرجه نجيب الريحاني حيث توفي قبل عرضه.


إنجازات هند رستم:

شاركت هند رستم في عام “1954” في فيلم بعنوان “الستات ما يعرفوش يكدبوا”، من إخراج محمد عبد الجواد وبطولة شادية وشكري سرحان. وتدور قصَّة الفيلم حول ثنائي تزوجا بعد قصة حب، حيث يُعاني الزوج من كذب زوجته المستمر ويقرر السفر إلى باريس للابتعاد عنها، فتأتيه رسالة من زوجته تقول فيها أنّها حامل وعليه القدوم لملاقاة طفلته، لكن بالطبع كانت الرسالة تلفيقًا وكذبًا منها، فقد استعارت ابنة أحد الأصدقاء بعد أن اتفقت معهم، لم تقف عند هذا الحد بل استعارت طفلين آخرين فيما بعد. ويكتشف الزوج كذب زوجته ويقرر الطلاق، لكن هذه المرّة يحدث الحمل فعلًا فتطلب منه العدول عن رأيه وتعده بعدم الكذب.

“أنت حبيبي” وهو فيلمٌ موسيقي رومانسي كوميدي، شاركت فيه هند رستم عام “1957 “من إخراج يوسف شاهين وتأليف أبو السعود الإبياري. وتدور أحداث الفيلم حول شخصية فريد الذي أداها فريد الأطرش، الذي يجبر على الزواج من ابنة عمَّه ياسمين، التي أدّت شخصيتها “شادية” تلبيةً لوصية جده لاستلام ميراث العائلة. ويعمل فريد في كباريه ويقع في حب هند رستم التي قامت بتجسيد دور “نانا الراقصة”. ويتفق فريد وياسمين على الزواج ومن بعد الحصول على الميراث يحصلان على الطلاق، لكن ما يحصل أنّهما يقعان في الحب ويقرران البقاء مع بعضهما.

كما شاركت عام “1958”في فيلم الدراما المصري “باب الحديد”، من إخراج يوسف شاهين وانتاج جبرائيل تلحمي. وشارك هذا الفيلم في مهرجان برلين السينمائي.


وصدر عام “1966” فيلم بعنوان “سيد درويش”، حيث كان من بطولة هند رستم وكرم مطاوع ومن إخراج أحمد بدرخان. ويتناول هذا الفيلم قصة حياة سيد درويش وقصة حبه مع الراقصة جليلة، موضحًا موقفه خلال أحداث ثورة “1919”. وحاز الفيلم على جائزة أفضل فيلم من مهرجان المركز الكاثوليكي في مصر لعام “1967”.

أشهر أقوال هند رستم:

دخولي إلى السينما لعبت فية الصدفة دوراً كبيراً.

حياة هند رستم الشخصية:

وُلدت الفنّانة هند رستم في حي مَحْرَم بيك في الإسكندرية وعمل والدها في سلك الشرطة. وتزوّجت هند رستم من المُخرج حسن رضا ورزقا بطفلةٍ أطلقا عليها اسم “بسنت”، لم يدم الزواج طويلًا، وحصلا على الطلاق بعد مدَّة. ومن ثم تزوّجت ثانية من الدكتور محمد فياض، حيث اعتزلت التّمثيل بعد الزواج وتفرّغت لحياتها العائلية ولرعاية ابنتها بسنت. أمَّا من حيث ديانة هند رستم ومعتقداتها وطائفتها الأصلية، فقد ولدت لعائلة مسلمة.

وفاة هند رستم:

تُوفّيت الفنّانة هند رستم في 8 آب/ أغسطس من عام “2011”، تاركةً وراءها رصيدًا فنيّاً كبيرًا يقارب السبعين فيلمًا.

حقائق سريعة عن هند رستم:

  • أُطلق عليها لقب مارلين مونرو الشرق. ورغم شهرتها الكبيرة قررت الاعتزال في ذروة نجاحها، من أجل زوجها الذي قدّرها واحتواها ومن أجل التفرّغ لرعاية ابنتها.

  • لعبت دور فتاهٍ ساذجةٍ في فيلم “الستات مايعرفوش يكدبوا” مع اسماعيل ياسين. واستمرّت علاقتها معه وبقي يساعدها فنيًا.

  • بدأت هند رستم بلعب أدوار البطولة، بفضل المخرج الكبير حسن الإمام الذي أخرج لها عدة أفلام، مثل: “بنات الليل” مع عماد حمدي ومديحة يسري عام “1955”. وتعاونت معه لاحقًا في العديد من الأفلام، مثل: “شفيقة القبطية” و”الراهبة”.

  • أثناء مقابلةٍ لها في برنامج “مصر النهاردة”، ذكرت أنّ والدها امتنع عن التواصل معها منذ أن امتهنت الفن، حيث بقي على نفس الحال إلى أن تزوجت الدكتور محمد فياض واعتزلت الفن.

  • نوّهت هند رستم عن رفضها للقب ملكة الإغراء الذي أطلقه عليها الإعلامي مفيد فوزي، حيث كان ذلك كفيلًا لتنبيهها إلى ضرورة تنويع أدوارها.

  • قامت هند رستم بالعديد من المقابلات خلال حياتها المهنية، لكنَّها صرحت أن أهمّ مقابلةٍ أجرتها كانت مع الأديب الكبير محمود عباس العقاد، فقد ذكّرته هند بحبيبته سارة التي كتب عنها في رواياته.

المصدر
الممثل /شريف شاكر وجوه لا تنسى /محمود عبد الشكورتاريخ السينما المصرية/محمود علي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى