فنونفنون وتسلية

صناعة الحرف اليدوية

اقرأ في هذا المقال
  • الحرف اليدوية
  • صناعة الفخار
  • صناعة الخرز
  • صناعة السجاد
  • صناعة النسيج
  • الأشغال اليدوية المنزلية

الحرف اليدوية

تعدُّ الحرف اليدوية أو الصناعات التقليدية هي الصناعات المعتمدة على اليد، أو باستخدام الأدوات البسيطة فقط دون استعمال الآلات الحديثة، وهي أحد القطاعات الرئيسية التقليدية الحرفية، وعادةً ما ينطبق هذا المصطلح على الوسائل التقليدية الصناعة، والسلع الفردية التي تعدُّ أهم معايير الحرف، كون لهذه العناصر أهمية ثقافية ودينية.

صناعة الفخار

تعد صناعة الفخار من الصناعات اليدوية المُربحة، والتي ما زالت منتشرة بين الناس حتى وقتنا هذا، فتعتمد على استخدام الصلصال الطري، وذلك من أجل تشكيل الأواني الفخارية، مثل: الصحون، والجرار وغيرها من الأدوات الفخارية الأخرى، ويهتمُّ معظم السياح الذين يذهبون للمعالم، والآثار السياحية بالحصول على المنتجات الفخارية حتى يأخذوها معهم كتذكار من المكان الذي ذهبوا إليه.

وشهدت صناعة الفخار في القرون السابقة انتشاراً واسعاً بين الناس؛ لأنَّها قدَّمت لهم العديد من الأدوات المناسبة، وخصوصاً الأدوات التي تستخدم في المطبخ، والتي استخدمت في تقديم، وحفظ الطعام، وكما أنَّ صناعة الفخار ساهمت باختراع زير الماء، والذي كان يستخدم منذ القدم لحفظ ماء الشرب البارد لفترات زمنية طويلة.

وللحصول على قطع فخارية في غاية الجمال يجب اتّباع ما يأتي :

  • الحصول على المادة الصلصالية، والقيام بتنظيفها من الجزيئات غير المرغوب فيها.

  • القيام بتشكيل المُجسم المراد عمله باليد عن طريق الضغط للوصول للنموذج المراد، أو بتحريك الكفين حول المادة بعد وضعها على الآلة الدورانية للوصول للشكل المناسب.

  • إزالة المجسّم المُتشكِّل بعد الحصول على الشكل المرغوب به بأداة مخصصة لذلك.

  • القيام بمعالجة القطعة وإزالة الزوائد وتنعيمها، ونحت الزخرفات المرادة، وتركها في الهواء لمدة من يومين إلى ثلاثة أيام لتجفَّ. وشويها ثم تركها في الفرن إلى اليوم الثاني بعد أن تبرد.

صناعة الخرز

تعد صناعة الخرز من الصناعات اليدوية القديمة، والتي ما زالت منتشرةً حتى هذا الوقت؛ إذ يصنع من الخرز الملوَّن العديد من أنواع المجوهرات، والحلي مثل: العقود، والأساور، وغيرها كما أنه يستخدم في تزيين الملابس، وخصوصاً الملبوسات التقليدية، وتحافظ معظم المناطق الشعبية على صناعة الخرز كواحدة من الصناعات اليدوية البسيطة، والتي تجذب السياح إليها، لذلك تعدُّ من الصناعات التقليدية المُربحة، وخصوصاً عندما يتميّز عمل الخرز بتصاميم ملوّنة، متنوّعة وجميلة.

صناعة السجاد

تعدُّ صناعة السجاد من الصناعات اليدوية القديمة، والمربحة جداً فاهتمَّ الناس منذ العصور القديمة بصناعة السجاد بمختلف أشكاله، وأحجامه، وأنواعه لما يضيفه من منظرٍ جميلٍ للمكان الذي يوجد فيه، لذلك اتَّخذ العديد من الأشخاص صناعة السجاد كمهنة رئيسية لهم، لأنَّها تعتبر من الصناعات اليدوية التي تحتاج إلى دقَّة شديدة، وذلك من أجل الحصول على نوعٍ مميز من السجاد، ممَّا أدَّى إلى ارتفاع في أسعار بعض أنواعه مثل: السجاد التركي، والسجاد الفارسي، وغيرهما.

صناعة النسيج

تعد صناعة النسيج من الصناعات اليدوية المربحة، والتي ما زالت تستخدم بين الناس حتى وقتنا هذا ، إذ يقوم العديد من الخياطين بصناعة المنسوجات القماشية، والقطنية بطريقة يدوية، وخصوصاً الملبوسات البسيطة، مثل: ربطات العنق، والقفازات، والقبعات، وغيرها من الصناعات المتعددة، والتي صارت مورداً من الموارد التجارية المهمّة في العديد من الأسواق المحلية، والشعبية .

الأشغال اليدوية المنزلية

حافظة لجهاز الجوال

يمكننا عمل حافظة لجهاز الجوال وذلك من خلال استخدام أحد البنطلونات القديمة المهملة، بالتحديد الجيب الخلفي للبنطلون، ويقص الجيب الخلفي للبنطلون من جميع أطرافه باستخدام الشفرة الحادة والمقص، ويمكننا إضافة زر أو سحاب إلى فتحة الجيب لمنع جهاز الجوال من الوقوع منه، كما ويمكن الاستفادة من الحافظة في جعلها حمّال للجهاز أثناء شحنه، بإضافة علاقة من طرفه العلوي، وتعلّق الحافظة على متور الشاحن، مع جعل الجهاز الجوال بداخل الحافظة.

حمالة أقلام وألوان

يمكننا استغلال أحد الكتب القديمة في عمل حمالة للأقلام والألوان المختلفة، ويشترط كون الكتاب بحجم كبير وسميك، وتقسم صفحات الكتاب من أربعة إلى خمسة أقسام، مع ربط كلّ قسم بملقط وحده، وتُدهن أطراف الأقسام الخارجية بغراء لاصق قوي، وتثنى أقسام الكتب من أطرافها الخارجية نحو الداخل، ويمكن عمل أسطوانات من أقسام الكتب لحفظ الأقلام بها، مع الضغط عليها لبعض دقائق حتى تبدأ بالالتصاق والثبات في مكانها، ومن ثم يُدهن الكتاب من جميع طياته بالغراء اللاصق لضمان ثباته في مكانه، ويمكن تلوين صفحات الكتاب الخارجية للحصول على مظهر أجمل للحمالة.

سلة

في حال الحاجة لسلة لحفظ منتجات تنظيف الحمام بداخلها، أو لحفظ الكتب بها، يمكن الاستفادة من العلب البلاستيكية كبيرة الحجم في عمل السلة، من خلال قص الجزء العلوي من العلبة والاحتفاظ به لحين الاستعمال، وينظف الجزء السفلي من أي آثار موجودة فيه، ويدهن أو يرش بأحد الألوان المائية، أو يمكن تغليفه بورق ملوّن، ويُقص من الجزء العلوي للعلبة حمالة للسلة وتثبت فيها باستخدام الكباس.

المصدر
الاشغال اليدوية /عبير حسن كتب أشغال يدوية /أحلام النجديالتربية الفنية والأشغال اليدوية /ريم الحسيني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى