الموسيقىفنون

كيفية العزف على الناي

اقرأ في هذا المقال
  • كيفية العزف على الناي
  • العزف على الناي
  • تعلّم الامساك بالناي
  • تعلّم النفخ بالناي
  • تعلم النوتات
  • تعلّم وضعية الأصابع السليمة
  • خطوات العزف على الناي

العزف على الناي

الناي من الآلات الموسيقية المزمارية، وهي من أهمّ الآلات الموسيقية الشرقية والتي تقوم بإخراج الصوت عن طريق النفخ من خلالها مع إغلاق وفتح عدد من مفاتيح الصوت لتحديد النغمة والتي سيتم خروجها من الناي، ويتم تصنيع أجود أنواع الناي من الخيزران أو البوص المجفَّف.

تعلّم الإمساك بالناي

وللحصول على اللحن الصحيح أثناء العزف على الناي يتوجب علينا مسكه بالطريقة الصحيحة، يتم مسك الناي بشكل أفقي متجهاً أعلى الكتف الأيمن ويشدّ بواسطة الفم من خلال فتحة الفم الموجودة على طرفه الأيسر ومن الأفضل، أمّا الطرف الآخر فيرفع بواسطة اليد اليمنى من نهايته على نفس مستوى الفم وتثبت اليد اليسرى في منتصف الناي على المفتاح العلوي من مفاتيح الصوت.

تعلّم النفخ بالناي

لا يتم النفخ في الناي هنا بوضع الفم على فتحة إدخال الهواء بشكل مباشر، بل يوضع طرف فتحة الهواء على حافَّة الشفاه السفليّة ويتم نفخ الهواء بهدوء وبشكل بطيء إلى الأسفل من خلال الفتحة، مع تجنّب تعبئة الفم بالهواء عند النفخ ومحاولة دفع الهواء عن طريق الحجاب الحاجز وليس عن طريق الفم، ولتسهيل ذلك يمكن الاستعانة بإصدار صوتي عند دفع الهواء.

تعلّم وضعية الأصابع السليمة

يحتوي الناي على عدد من مفاتيح الصوت المتنوعة والمختلفة في شكلها وحجمها ويجب هنا معرفة مكان المفتاح الصحيح الذي يثبّت عليه كل إصبع وذلك للتمكّن من العزف بسلاسة، فبالنسبة لليد اليمنى يثبت كل من إصبع البنصر والوسطى والسبابة على المفاتيح الثلاثة الأخيرة قبل قطعة النهاية من الناي بحيث يثبّت البنصر على آخر مفتاح، أمّا الوسطى فيليه ومن ثمَّ يأتي بعدهما السبابة، أمّا إصبع الخنصر فيثبّت على المفتاح الملوّن ويوجد في الجانب الآخر بعد قطعة النهاية، ويثبّت الإبهام تحت الناي حتى يحافظ على توازنه وعدم ميلانه أثناء العزف.

أمّا اليد اليسرى فتثبت السبابة على مفتاح الصوت الثاني من بداية الناي، ويثبِّت الوسطى على مفتاح الصوت الرابع مع ترك المفتاح الثالث فارغاً، أمّا البنصر فيثبَّت على مفتاح الصوت الخامس، ويثبّت الخنصر على مفتاح الصوت الصغير الذي يبدأ من أول الناي ويستمر حتى المفتاح الخامس، كما يثبَّت الإبهام على مفتاح الصوت الموجود في الجهة السفلية من الناي.

تعلّم النوتات

لتسهيل تعلّم الوضعية المناسبة لكل إصبع وذلك من أجل إخراج نوتات معينة يفضّل هنا الإطّلاع على مخطَّط نوتات الناي والذي يقدّم لنا مخططاً مرسوماً يوضّح موقع تثبيت كل إصبع لإخراج نوتة معينة، ويمكننا الحصول عليه من محلات بيع الأدوات الموسيقية والتدريب الجاد والمستمر حتى يتم إتقانها.


خطوات العزف على الناي

  • تدرّب على كيفيّة إمساك الناي بالطريقة الصحيحة، أمسكه بفمك بواسطة قطعة النفخ واجعل ما تبقَّى منه يكون في اتجاه اليد اليمنى بمستوى أفقيّ.
  • تدرّب على النفخ في الناي، فلن تستطيع النفخ بنوتات موسيقيّة من البداية، لذا عليك التمرّن تدريجياً على النفخ الصحيح، وانتبه على أن لا تخزّن الهواء في شفتيك أثناء النفخ، حيث عليك إخراج الهواء من الحجاب الحاجز مباشرة وليس من الفم.
  • تعلّم وضع أصابعك على الناي بطريقة صحيحة، فهو يحتوي على العديد من المفاتيح التي لها أشكال وأحجام مختلفة، ضع أصبع السبابة من اليد اليسرى على المفتاح الثاني في الأعلى، والوسطى من اليد اليسرى ضعه على المفتاح الرابع، وضع البنصر على المفتاح الخامس والخنصر على المفتاح الصغير الرافع والإبهام على المفتاح الطويل المسطّح في ظهر الناي.
  • ضع أصابع يدك اليمنى كالتالي، السَّبابة والوسطى والبنصر على آخر ثلاثة مفاتيح قبل قطعة النهاية، أمّا البنصر ضعه على المفتاح الصغير الملوّن في بداية قطعة النهاية، ويكون البنصر هنا في الجزء الأسفل وذلك لتثبيت الناي خلال العزف، مع التمرينات ستعتاد على هذه الوضعية وتجدها سهلة.
  • استعنْ بالمخططات المخصّصة لتوضيح وضعيّة الأصابع أثناء عزف نوتات موسيقيّة متعدّدة، وتوجد هذه المخططات على الإنترنت ويُمكنك شراء كتب تعليم وشرح المخططات، وعليك التدرّب على عزف النوتة حتى تتقنها بشكل صحيح وتنتقل إلى نوتة أخرى، لا تنزعج إذا بدا الصوت نشازاً في البداية، فاستمرار التدريب يساهم في تطوّر عزفك.
  • اتّخذ وضعية جلوس أو وقوف صحيحة وحافظ عليها، بحيث تكون قادراً على التنفّس بشكل صحيح وإخراج نوتات صحيحة وثابتة، فعندما ترفع ذقنك وعينيك للأعلى سيتوسَّع الحجاب الحاجز ممّا يساعد في إخراج الهواء وإصدار نوتات طويلة وواضحة، كما عليك أن تثبّت قدميك على الأرض وأن تحافظ على استرخاء جسمك.
  • خصّص وقتاً كافياً للتدريب يومياً، ومن الأفضل التدرّب بشكل يومي لوقت قصير، وتجنّب التدرّب يوماً أو يومين في الأسبوع لفترات طويلة، وحدّد أهدافاً يوميّة لاكتساب مهارات وإتقان نوتات جديدة.
  • مارس بعض التمارين الرياضيّة بعد انتهاء التدرّب على العزف مثل تمرينات الاستطالة، وذلك لمنع التوتر وألم الأصابع، وتذكر أنّ المثابرة والجدّ هما أساس النجاح، ولا تيأس إذا واجهت بعض الصعوبات، فقط اجتهد، وتدرّب، واستمتع بوقتك.

المصدر
مصادلر الموسيقى العربية /هنري جورج فارمر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى