الموسيقىفنون

موسيقى الجاز

اقرأ في هذا المقال
  • موسيقى الجاز
  • ظهور موسيقى الجاز
  • نشأة وتطور موسيقى الجاز
  • أشهر فناني موسيقى الجاز

موسيقى الجاز :

ظهرت موسيقى الجاز في ولاية نيو أورلينز الأمريكيّة (New Orleans) في أواخر القرن التاسع عشر؛ فقد كانت هذه الولاية هي الوحيدة الَّتي تسمح للعبيد من الأفارقة بامتلاك الطبول، وقد كانت الموسيقى الَّتي تُعزف حينها مبنيّةً على طقوس الفودو VooDoo، وكانت هذه الموسيقى محبوبةً من الجميع؛ الأغنياء، الفُقراء، السود، البيض.

دُمج قرع الطبول الإفريقيّة بالأبواق الأوروبيّة لتُنتج لحناً جديداً مُتناغماً ورائعاً، ودُمجت الأغاني الَّتي كانت تُسمع في الكنائس هُناك مع تلك الَّتي كانت تُسمع في الحانات، وولدت موسيقى جامحة تحمل في داخلها النشوة، والبهجة، وقد أدخلت هذه الموسيقى الرائعة الشعور بالحريّة في قلوب الناس، وجعلتهم يشعرون بلذّة الحياة، والرغبة في الرقص.

ظهور موسيقى الجاز :

يُرجّح البعض أنَّ موسيقى الجاز قد بدأت عام ألفٍ وثمانمئةٍ وخمسة وتسعين، عندما أسّس بدي بولدن
“Buddy Bolden” أول فرقةٍ له، والبعض الآخر يقول إنَّها ظهرت عام ألفٍ وتسعمئةٍ وسبعة عشر، عندما صدرت أول أسطوانة لموسيقى الجاز لنك لاروكا Nick LaRocca وفرقته، وكان اسم الأسطوانة Livery Stable Blues، وبناءً على ما ورد عن فيرديناند مورتون Ferdinand Morton، فهو يقول إنَّ ولاية نيو أورلينز هي مهد موسيقى الجاز، وأنَّهُ هو مُخترع هذه الموسيقى في عام ألفٍ وتسعمئةٍ واثنين، ولكن من وجهة نظر العديد أنَّ الجاز ليس اختراع، بل هو شيءٌ حيّ ينمو كما تنمو الأشياء، ويتغيّر، أو يبقى كما هو.

تُعتبر موسيقى الجاز بالنسبة للموسيقى الأمريكيّة مُهمّة مثل كون نهر المسيسبي مُهمٌ لأمريكا، فكما أنَّ هُناك العديد من الأنهر الَّتي تُغذي هذا النهر الكبير فإنَّ العديد من الثقافات أتت معاً لتكوّن الجاز.

نشأة وتطور موسيقى الجاز :

تعود جذور الجاز إلى مدينة نيو أورليانز بولاية لويزيانا الأمريكية، ففي زمن عانى فيه الأمريكيون من أصل إفريقي. حيث أصبحت المُوسيقى وسيلة لتمضية الوقت مع الرفاق والتعبير عن الهموم اليومية بإسلوب خاص حرّ لا يحتاج سوى لآلة موسيقية واحدة والقدرة على التجاوب مع نغماتها لخلق إبداع فني يحكي حقائق واقع مُعاش، وهذا الأسلوب يعتمد بدرجات متفاوتة على الارتجال وهو عامل أساسي في موسيقى الجاز يُميّزه عن باقي الألوان الموسيقية.

انتشرت موسيقى الجاز بشكل كبير منذ بدايتها خاصة داخل الملاهى نظراً لإختلافها وكثرة فرقها، وحاول بعض من البيض تقليد هذا النوع الخاص من الموسيقى إلا أنهم فشلوا وذلك لأن الروح الزنجية الصارخة كانت تشكّل الطابع الغالب على هذا النوع من الموسيقى .

لكن البيض لم يستسلموا واستمروا فى محاولاتهم لتقليد موسيقى الجاز حتى توصلوا لنوع أسموه “ديسكى لاند”، الذى انتشر تدريجياً داخل الولايات المتحدة الأمريكية إلى أن قامت الحرب العالمية الثانية ، فأوقفت كل شىء.

وهنا بدأ البيانو فى الدخول ضمن مكونات موسيقى الجاز منذ بدايات القرن العشرين وتحديداً في عام 1920، ومن أهم أنواع الجاز : الجاز البارد ، الجاز الجاد ، الجاز الحر ، الجاز اللاتينى ، الجاز الروحى.

أشهر فناني موسيقى الجاز :

ومن أشهر فنانى هذا النوع من الموسيقى: سكوت جوبلين، شارلز بولدن، لويس أرمسترونج، جو فينوتى، إيرل هاينز، فاتس وولر، كونت بيزيز، ستيفانى جرابيلى، بينى جودمان، أرت تاتيوم، و وورد كيمبل .

المصدر
الموسيقى والحضارة /حسين فوزي
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق