فنّانون حول العالمفنون وتسلية

فيجو مورتنسن

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن فيجو مورتنسن
  • إنجازات فيجو مورتنسن
  • حياة فيجو مورتنسن الشخصية
  • حقائق سريعة عن فيجو مورتنسن

نبذة عن فيجو مورتنسن:

فيجو مورتنسن هو ممثل أمريكي شهير، رُشح لجوائز، اشتهر باسم أراجورن من ثلاثية بعنوان “سيد الخواتم”.

ولد الممثل فيجو بيتر مورتنسن عام 1958 في مانهاتن، نيويورك، لأب دنماركي وأم أميركية. وظهر لأول مرة في فيلم بعنوان “الشاهد” عام 1985. اشتهر بدوره كمحارب شجاع أراجورن في ثلاثية بعنوان “سيد الخواتم”، ومضى في دور البطولة في فيلم ديفيد كروننبرغ بعنوان “تاريخ العنف” عام 2005 وفيلم بعنوان “الوعود الشرقية” عام 2007. بعد توقف الشاشة، عاد مورتنسن بأدوار مرشحة لجائزة الأوسكار في الدراما الكوميدية بعنوان “Captain Fantastic” وفيلم بعنوان “Green Book”.

إنجازات فيجو مورتنسن:

بالانتقال إلى لوس أنجلوس لتولي التمثيل، حصل مورتنسن على ثناء نقدي لأدائه المسرحي في في عرض بعنوان “بينت”. كان أول فيلم له بعنوان “Witness”، واستمر في الظهور في المشاريع التي تضمنت فيلم بعنوان “The Indian Runner”، فيلم بعنوان “Portrait of a Lady” وفيلم بعنوان “28 يومًا”.


وزرع مورتنسن نفسه بقوة في منطقة الرجل القيادي مع دور أراجورن، المحارب ذو النسب الملكي، في ثلاثية بعنوان “سيد الخواتم” (2001-2003). على الرغم من أنه لم يدعي أي تكريم فردي، إلا أنه شارك في العديد من الجوائز الجماعية حيث وصلت أفلام الخيال إلى ما يقرب من 3 مليارات دولار على مستوى العالم.


وبعد تألقه في فيلم بعنوان “Western Hidalgo”، احتل مونتنسن مركز الصدارة باعتباره رجل عصابات يحاول نسيان ماضيه في فيلم بعنوان “David Cronenberg’s A History of Violence”.

واجتمع مرة أخرى مع كروننبرغ في الدراما الروسية للجريمة المنظمة، بعنوان “Eastern Promises” عام 2004، أمام نعومي واتس. اجتذب مورتنسن اهتمامًا كبيرًا لعمله في الفيلم، وحصل على جائزة الفيلم البريطاني المستقل لأفضل ممثل وحصل على ترشيح لجائزة الأوسكار في نفس الفئة.

وثم تعاون مورتنسن مع كروننبرج للمرة الثالثة في فيلم بعنوان “A Dangerous Method” عام 2011، مما أدى إلى ترشيح Golden Globe. وبعد بضع سنوات من الابتعاد عن الشاشة، عاد مورتنسن بضجة كبيرة في الدراما الكوميدية التي نالت الإشادة بعنوان “كابتن فانتاستيك” في عام 2016، والتي تم ترشيحه لجائزة غولدن غلوب وأوسكار لأفضل ممثل.

ووجد مورتنسن طريقه إلى دائرة الجوائز مرة أخرى بعد تألقه في فيلم بعنوان “الكتاب الأخضر” عام 2018. استنادًا إلى قصة حقيقية، ظهر الفيلم مورتنسن في دور إيطالي من ذوي الياقات الزرقاء توني ليب، جنبًا إلى جنب مع عازف البيانو الأمريكي من أصل أفريقي لماهرشالا علي، دون شيرلي، وهم يشقون طريقهم عبر المراعي المنفصلة في الجنوب في أوائل الستينيات.

حياة فيجو مورتنسن الشخصية:

تزوج مورتنسن من المغنية Exene Cervenka في أواخر الثمانينيات، لكنهما انفصلا فيما بعد. كان للزوجين طفل واحد معًا، ابن اسمه هنري. منذ ذلك الحين، انخرط مورتنسن في علاقة طويلة الأمد مع الممثلة الإسبانية أريادنا جيل.

حقائق سريعة عن فيجو كورتنسن:

  • حصل على المرتبة رقم 19 في قائمة أفضل 25 شخصًا إثارة للاهتمام في تروبوبكين.

  • تم اختياره كواحد من أجمل 50 شخصًا من قبل مجلة People في عام 2002.

المصدر
فن التمثيل/ الطبعة الاولى للمؤلف "حذيفة عكاش"إعداد الممثل/ الطبعة الأولى للمؤلف "كونستانتين"أسرار الموسيقى/ الطبعة الأولى للمؤلف "علي الشوك"فن التمثيل السينمائي/ الطبعة الأولى للمؤلف "هاثي كاس"

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى