أفلامفنون وتسلية

فيلم Carrie

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن فيلم Carrie
  • قصة فيلم Carrie
  • أدوار ممثلين فيلم Carrie
  • نتائج الفيلم بعد عرضه

نبذة عن فيلم Carrie:

فيلم Carrie هو فيلم تلفزيوني أمريكي خارق للطبيعة عام 2002، يستند إلى رواية عام 1974 التي تحمل الاسم نفسه لستيفن كينغ. إنه الفيلم الثاني المقتبس وإعادة تخيل الرواية والفيلم الثالث في امتياز كاري. الفيلم من تأليف بريان فولر وإخراج ديفيد كارسون وبطولة أنجيلا بيتيس في دور البطولة. في القصة تختفي كاري وايت الفتاة الخجولة التي تحرش بها زملائها في المدرسة وتكشف سلسلة من ذكريات الماضي عما حدث لها.


تم إنتاج كاري من قبل (Trilogy Entertainment Group) و (MGM Television) بناءً على طلب شبكة التلفزيون NBC. تم تصويره في فانكوفر وتم تكليفه كميزة قائمة بذاتها من قبل الشبكة لكن الاستوديوهات قصدت أن تكون طيارًا خلفيًا لمسلسل تلفزيوني محتمل. تم تغيير نهاية الرواية وفقًا لذلك، ولكن لم يتم إنتاج أي سلسلة متابعة.


تم عرض الفيلم لأول مرة على قناة NBC في 4 نوفمبر 2002، عندما شاهده 12.21 مليون شخص. على الرغم من التصنيفات الجيدة والترشيحات لجائزتين (جائزة Saturn Award وجائزة ASC) لم يلق الفيلم استحسان النقاد. تمت الإشادة بالعروض، خاصةً عروض بيتيس لكن الفيلم تعرض لانتقادات بسبب تأثيراته الخاصة الضعيفة وعدم وجود جو من الرعب وطول مدة العرض.

قصة فيلم Carrie:

استجوبت الشرطة عدة أشخاص بما في ذلك طالبة المدرسة الثانوية سو سنيل ومدرسة الصالة الرياضية الآنسة ديجاردن يحقق المحقق جون مولكاهي حاليًا في اختفاء كاري وايت طالبة بالمرحلة الثانوية ومشتبه في قيامها بالحرق العمد. تكشف هذه المقابلات الأحداث السابقة.


قبل أسبوع من الحفلة الراقصة في مدرسة (Ewen High School)، كانت كاري فتاة خجولة تتعرض للتخويف من قبل الفتيات المشهورات وعلى الأخص كريس هارجنسن وتينا بليك. عندما تستحم كاري في أول فترة لها تسخر منها الفتيات إلى أن تتدخل السيدة ديجاردن وتريح كاري. قرر المدير مورتون إرسال كاري إلى المنزل لكنه يخاطبها بواسطة كاسي. صرخت كاري غاضبة مما تسبب في تحرك مكتب مورتون عدة بوصات.


في طريق عودتها إلى المنزل اقترب صبي على دراجة من كاري ولكن نكتة خاطئة عندما طار من دراجته لسبب غير مفهوم واصطدم بشجرة. لدى وصولها إلى منزلها تستعيد كاري ذكريات طفولتها. أمها المتدينة، مارغريت وايت التي تعتبر الحيض علامة على الخطيئة تحبس كاري في “خزانة الصلاة” الخاصة بها للصلاة من أجل المغفرة.


في اليوم التالي، تمنح السيدة ديجاردن الفتيات لمدة أسبوع للاحتجاز بتهمة التنمر على كاري. إذا كان أي منهم يخطط لتخطي الحجز فسيتم تعليقه وبالتالي منعه من الحفلة الراقصة. بعد أن حاول والد كريس جون هارجنسن المحامي دون جدوى إلغاء حظر حفلة التخرج استعانت بصديقها، بيلي نولان، للانتقام من كاري. في هذه الأثناء، تكتشف كاري أن لديها حركة ذهنية وهي القدرة على تحريك الأشياء بعقلها.


بعد حلقة التحريك الذهني في الفصل تعود كاري إلى المنزل وتمارس موهبتها. سو التي تشعر بالأسف لتعذيب كاري تستأجر صديقها تومي روس ليأخذ كاري إلى الحفلة الراقصة. مع بعض الخوف توافق كاري. عندما تخبر والدتها عن دعوة الحفلة تمنعها مارجريت من الذهاب. أخيرًا تم استفزاز كاري لاستخدام سلطاتها لمواجهة والدتها ويبدو أن مارجريت تستسلم.


في يوم الحفلة الراقصة تقوم تينا بتبديل بطاقات الاقتراع حتى يتم انتخاب كاري وتومي كملك وملكة حفلة موسيقية. بينما يأخذ تومي وكاري مكانهما على خشبة المسرح يسحب كريس، الذي كان مختبئًا في العوارض الخشبية مع بيلي حبلًا مما تسبب في سقوط موجة من دم الخنزير على كاري. يطلق كريس الحبل ويسقط الدلو على رأس تومي مما أسفر عن مقتله.


تذهب كاري إلى نشوة ناتجة عن الصدمة وتغلق الجميع داخل صالة الألعاب الرياضية وتقتلهم جميعًا باستثناء عدد قليل من الطلاب الذين يفرون من خلال فتحة مع السيدة ديجاردن. ثم تغادر كاري المدرسة المحترقة عائداً إلى منزلها مما أدى إلى موجة من الدمار في جميع أنحاء المدينة. عندما رأى كريس وبيلي كاري تمشي، حاول بيلي أن يركضها لكن كاري رميت شاحنتهما في عمود فقتلهما.


عندما تصل كاري إلى المنزل، تدخل حوض الاستحمام حيث تعود أخيرًا إلى نفسها ولكنها لا تتذكر ما حدث للتو. تدخل مارجريت الحمام لتعتبر ابنتها ساحرة لتدميرها المدينة ثم تحاول إغراقها في حوض الاستحمام. مع أوقية قوتها الأخيرة توقف كاري عن قلب والدتها. وجدت سو كاري وتمكنت من إنعاشها عن طريق إعطاء نفسين. بناء على اقتراح سو قامت كاري بتزوير موتها وتسللتها سو خارج المدينة إلى فلوريدا. بينما يبتعد الاثنان بالسيارة تراود كاري رؤية أمها كابوسية. عندما تستيقظ تهلوس كريس يندفع لها. لاحظت سو ذلك، سألتها عما إذا كانت تريد التوقف للحظة لكن كاري تخبرها بمواصلة القيادة.

أدوار ممثلين فيلم Carrie:

  • أنجيلا بيتيس في دور كاري وايت.

  • جودل فيرلاند في دور ليتل كاري.

  • باتريشيا كلاركسون في دور مارجريت وايت.

  • رينا صوفر في دور ملكة جمال ديجاردن.

  • كانديزي مكلور بدور سو سنيل.

  • إميلي دي رافين في دور كريس هارجنسن.

  • توبياس مهلر في دور تومي روس.

  • جيسي كادوت مثّل دور بيلي نولان.

  • ميغان بلاك في دور نورما واتسون.

  • شيلان سيمونز بدور هيلين شيريس.

  • كاثرين إيزابيل في دور تينا بليك.

  • ديفيد كيث في دور المحقق جون مولكاهي.

  • مايلز ميدوز في دور كيني جارسون.

  • تايلر فولي في دور لو جارسون.

  • لوري مردوخ كمدير مورتون.

  • مايكل كوبسا في دور جون هارجنسن.

  • ميكايلا مان بدور استل حوران.

  • ديبورا ديميل في دور والدة إستل.

  • مالكولم سكوت في دور جاكي تالبوت.

  • ستيف بايرز في دور روي إيفارتس.

  • ايرين كاربلوك في دور مادلين.

  • بيل داو مثّل دور السيد شارنهورست.

  • أندرو روب في دور داني إربتر.

  • ديفيد نيل في دور الضابط بليسي.

نتائج الفيلم بعد عرضه:

تم بث كاري لأول مرة في الولايات المتحدة على NBC في الساعة 8 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة في 4 نوفمبر 2002. وفقًا لـ (Nielsen Media Research)، شاهد الفيلم ما يقدر بنحو 12.21 مليون شخص. كان تصنيف الأسرة 5.0 / 12 بين الذكور الذين تتراوح أعمارهم بين 18-49، مما يجعله ثالث أكثر عرض مشاهدة لهذه الديموغرافية. بين النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 18 و 34 عامًا، كان البرنامج الأكثر مشاهدة بمعدل 6.3 / 16. حصلت كاري أيضًا على أفضل نتيجة 18-49 لجزء واحد مخصص للتلفزيون منذ بث ABC لأغنية برايان في ديسمبر 2001.


تم إصدار الفيلم لاحقًا بتنسيقات VHS و DVD بواسطة (MGM Home Entertainment) في 12 أغسطس 2003. أصدره مصنع الصرخة بتنسيق Blu-ray كميزة مزدوجة مع (The Rage: Carrie 2) في 14 أبريل 2015؛ قرص المنطقة أ، يحتوي على ترجمات باللغة الإنجليزية فقط ويحتوي على تعليق صوتي جديد مع المخرج ديفيد كارسون والمصور السينمائي فيكتور جوس.


لاقى الفيلم استحسان النقاد. حصل الموقع حاليًا على موافقة بنسبة 20٪ على Rotten Tomatoes استنادًا إلى 10 مراجعات، بمتوسط ​​تقييم 4.92 من 10. يقرأ إجماع نقاد الموقع، “هذا التعديل المصمم للتلفزيون لكلاسيكية ستيفن كينج فشل في إثارة إعجاب أو جلب أي شيء جديد على الطاولة، – أو في الحفلة الراقصة – يتضاءل أكثر مقارنةً بإصدار السبعينيات الذي لا يُنسى “.


شكك العديد من النقاد في ضرورة وجود كاري جديد معتبرين أن إعادة صنع الكلاسيكية الأصلية غير ضرورية. لخص توم جلياتو الشعبية ذلك بأنه “طبعة جديدة لا طائل من ورائها”. اعتبر بعض المراجعين أنه مشتق بشكل مفرط من فيلم دي بالما وقام آخرون بتقييمه بشكل غير إيجابي مقارنة بفيلم 1976. عارض ستيف جونسون من شيكاغو تريبيون بحجة أن هيكل الفلاش باك “جعل إنها أكثر من مجرد إعادة صياغة للفيلم الأول “.


كما أنها أثارت المديح من رون فيرتهايمر الذي كتب لصحيفة نيويورك تايمز أن ذكريات الماضي والنهاية الجديدة كانت أفكارًا إبداعية. ومع ذلك، شعر جون ليفيسك من سياتل بوست إنتليجنسر وأنتوني أريجو من (Dread Central) أن التغيير السابق لم يكن تحسنًا واصفا الاستنتاج بأنه “غير درامي” و “ضعيف بشكل لا يمكن إنكاره” على التوالي.


في حين أن الفيلم لم يستقبل بشكل عام من قبل النقاد، إلا أن أداء أنجيلا بيتيس كان موضع ترحيب كبير.
في حين اعتبر جونسون الفيلم “عملًا محترمًا” نظرًا لسيناريو ذكي طور جميع موضوعات كينغ صنفه فيرتهايمر سلبًا ضمن “المعيار العام المصنوع للتلفزيون”. قال إيان جين من دي في دي توك أن كاري كانت “محترمة بما فيه الكفاية” لقيود الفيلم التلفزيوني وقال أريغو إن “الافتقار إلى الجودة السينمائية” يعكس معايير التلفزيون في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.


على الرغم من ادعاء (Wertheimer) أن عيوب الفيلم لم تكن بسبب الوسيط فقط إلا أنه وجه انتقادات إلى أن مشاهد الحفلة الراقصة قد استنزفت بسبب الفواصل التجارية: جادل صانعي الأفلام أنه كان ينبغي عليهم اختيار تسلسل أقصر. كما انتقد إدوارد جوثمان من SF Gate الطول الإجمالي للفيلم خاصة فيما يتعلق بمشهد الحفلة الراقصة حيث اعتبر أن “التأثير الدرامي” لم يتحسن. وبالمثل شعر فيل جالو من (Variety) أن بعض المشاهد تم تمديدها لتناسب الوقت اللازم للاستراحة التالية. قال راندي ميلر الثالث من دي في دي توك إن إصدار وسائل الإعلام المنزلية أظهر “ثغرات في الحركة” سببتها الإعلانات التجارية.

المصدر
موسوعة الأفلام العربية/ الطبعة الأولى للمؤلف "محمود القاسمفهم دراسات الأفلام/ تأليف وارن بكلاندالموسوعة المصورة لأفلام ونجوم السينما العربية, المجلد 1/ للمؤلف حسنين، عادلشخصيات وأفلام من عصر السينما/ للمؤلف أمير العمري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى