أفلامفنون وتسلية

فيلم The 6th Day

نبذة عن فيلم The 6th Day:

فيلم The 6th Day هو فيلم حركة خيال علمي أمريكي عام 2000 من إخراج روجر سبوتيسوود وبطولة أرنولد شوارزنيجر وتوني جولدوين ومايكل رابابورت وروبرت دوفال. في الفيلم يتم استنساخ رجل عائلة المستقبل بشكل غير قانوني عن طريق الصدفة كجزء من مؤامرة واسعة يشارك فيها رجل أعمال ملياردير مشبوه ويدفع في صراع لتبرئة اسمه وحماية عائلته من المتآمرين الذين يسعون للحفاظ على الاستنساخ سر.


يشير العنوان إلى قصة الخلق في سفر التكوين المسيحي حيث خلق الله البشرية في اليوم السادس. كان الفيلم هو الظهور الأول لتيري كروز. حصل شوارزنيجر على راتب قدره 25 مليون دولار لدوره في الفيلم. افتتح الفيلم في المركز الرابع في أمريكا الشمالية وحقق 13 مليون دولار في عطلة نهاية الأسبوع الافتتاحية.

قصة فيلم The 6th Day:

في مرحلة ما في المستقبل القريب غير المحدد أصبح استنساخ الحيوانات والأعضاء البشرية أمرًا روتينيًا. ومع ذلك، فإن استنساخ البشر بأكمله محظور بموجب ما يعرف بقوانين “اليوم السادس”.


الملياردير مايكل دراكر، مالك شركة الاستنساخ البديلة للتكنولوجيا يستأجر الطيار المستأجر آدم جيبسون وشريكه هانك مورغان في رحلة تزلج. نظرًا لشهرة دراكر يجب أن يخضع الاثنان أولاً لاختبارات الدم والعين للتحقق من كفاءتهما. في يوم وصول دراكر وجد آدم أن كلب عائلته أوليفر قد مات وعرض هانك أن يطير على دراكر بدلاً من ذلك للسماح لآدم باستنساخ الحيوان الأليف بواسطة RePet. بعد زيارة متجر “RePet” ظل غير مقتنع واشترى بدلاً من ذلك دمية متحركة SimPal، تدعى Cindy. ومع ذلك، في رحلة التزلج، تم إطلاق النار على Drucker و Hank بواسطة أحد المتزلجين.


يعود آدم إلى المنزل ويكتشف أنه لم يتم استنساخ أوليفر بالفعل فحسب بل هناك نسخة مزعومة من نفسه مع عائلته جنبًا إلى جنب مع SimPal Cindy آخر. وكلاء أمن شركة استبدال تكنولوجيز يصل مارشال وتاليا وفنسنت وويلي بنية قتل آدم. يقتل آدم تاليا وويلي في المطاردة والهرب التي تلت ذلك، لكن كلاهما تم استنساخهما لاحقًا. يذهب آدم إلى الشرطة لكنهم لا يصدقون قصته حيث أبلغ المستنسخ بالفعل عن سرقة سيارته ويعتبرونه مجنونًا. يتصلون بعناصر الأمن لكنه يهرب ويبحث عن ملجأ في شقة هانك على قيد الحياة.


بالكاد يصدق هانك قصته ولكن عندما أظهر له استنساخ آدم كان يساعده. يفكر آدم في قتل استنساخه لكنه يجد نفسه غير قادر على القيام بذلك ويعودون إلى شقة هانك حيث نصبهم تريب المتزلج الذي أطلق النار على دراكر وهانك. يطلق تريب النار على هانك وقتله لكنه أصيب بجروح قاتلة على يد آدم. تم الكشف عن تريب باعتباره متطرفًا دينيًا مناهضًا للاستنساخ وأخبر آدم أن هانك كان مستنسخًا لأنه قتل الشخص الأصلي على قمة الجبل في وقت سابق من ذلك اليوم ليتمكن من قتل دراكر الذي كان أيضًا مستنسخًا وهناك الآن جديد استنساخ دركر. ثم ينتحر تريب لتجنب القبض عليه من قبل مارشال والآخرين. يصل العملاء مرة أخرى ويتمكن آدم من تعطيل مارشال وقتل تاليا مرة أخرى وسرقة إبهامها.


بحثًا عن إجابات يتسلل آدم إلى تقنيات الاستبدال بإبهام تاليا ويجد الدكتور غريفين وير، العالم الذي يقف وراء تقنية الاستنساخ البشري غير القانونية لدراكر. يؤكد Weir قصة Tripp، مضيفًا أنه لإحياء Drucker، كان لا بد من التستر على الحادث وتم استنساخ آدم لأنهم اعتقدوا خطأً أنه قُتل عندما قام هو وهانك بتبديل مكانهما وهو ما اكتشفوه في وقت لاحق فقط واستنسخ هانك أيضًا والذي هو أيضًا سبب محاولة العملاء قتل آدم. يوضح وير أن دراكر – الذي توفي بالفعل قبل سنوات – يمكن أن يفقد جميع أصوله إذا تم الكشف عن الوحي علنًا حيث أن النسخ المستنسخة خالية من جميع الحقوق.


متعاطفًا مع محنة آدم يعطيه وير قرص ذاكرة (مزامنة) لاستنساخ دراكر لكنه يحذره من أن دراكر قد يلاحق آدم الآخر بدلاً من ذلك، مما يعرض عائلة آدم للخطر. يكتشف وير أيضًا أن دراكر كان يهندس البشر المستنسخين المصابين بأمراض قاتلة كوثيقة تأمين ضد الخيانة. عندما اكتشف أن زوجته كانت واحدة من هؤلاء الضحايا، يواجه وير دركر ويستقيل. أطلق دراكر النار عليه على مضض بعد أن وعد باستنساخه هو وزوجته.


يخطف عملاء دراكر عائلة جيبسون ويواجه آدم نسخته وجهًا لوجه. يتعاون الاثنان على مضض ويضعان خطة لتدمير منشأة دراكر. بينما يقوم آدم بتحطيم نظام الأمن وإلقاء القبض عليه يتسلل المستنسخ ويزرع قنبلة وينقذ عائلته. ومع ذلك، يخبر دراكر آدم أنه هو نفسه المستنسخ آدم الآخر هو الأصل. غاضبًا آدم يقاتل عملاء دراكر وأصيب دراكر بجروح قاتلة بينما قُتل تاليا وويلي وفنسنت ومارشال للمرة الأخيرة. تمكن Drucker من استنساخ نفسه قبل وفاته لكن المعدات المعطلة تتسبب في أن يكون Drucker الجديد غير مكتمل. بينما يشق آدم المستنسخ طريقه إلى السطح يتم إنقاذه بواسطة مروحية حقيقية حيث يسقط دركر حتى وفاته قبل انفجار المنشأة.


الآن بعد أن أصبح لديه وجهة نظر أكثر اعتدالًا للاستنساخ يقوم آدم الحقيقي بترتيب انتقال نسخته إلى الأرجنتين لبدء مكتب تابع لأعمالهم التجارية المستأجرة. يتم الاحتفاظ بسرية وجود الاستنساخ خاصة عند اكتشاف أن الحمض النووي الخاص به لا يحتوي على أمراض متأصلة مما يمنحه فرصة في حياة كاملة لأنه لم يكن له أي قيمة سياسية لدراكر. كهدية فراق لعائلة جيبسون يمنحهم الاستنساخ قط هانك RePet سادي. يعطي آدم الحقيقي المستنسخة وداعًا طائرًا.

أدوار ممثلين فيلم The 6th Day:

  • أرنولد شوارزنيجر في دور آدم جيبسون / آدم جيبسون استنساخ.

  • توني جولدوين في دور مايكل دراكر، الرئيس التنفيذي لتقنيات الاستبدال.

  • مايكل رابابورت في دور هانك مورغان أفضل صديق لآدم.

  • مايكل روكر في دور روبرت مارشال، عميل أمن الألفية ورجل دراكر الأيمن.

  • سارة وينتر بدور تاليا إلسورث، قاتل يعمل لحساب دراكر.

  • ويندي كروسون بدور ناتالي جيبسون، زوجة آدم.

  • رودني رولاند في دور بي وايلي، قاتل يعمل لحساب دراكر.

  • تيري كروز بدور فينسنت، قاتل يعمل لحساب دراكر.

  • كين بوج في دور المتحدث.

  • كولين كننغهام مثّل دور تريب، أصولي ديني بقوة ضد الاستنساخ.

  • روبرت دوفال في دور الدكتور جريفين وير، عالم دراكر المسؤول عن الاستنساخ.

  • واندا كانون بدور كاثرين وير، زوجة جريفين.

  • تايلور آن ريد في دور كلارا جيبسون، ابنة آدم.

  • جينيفر جريس في دور صديقة افتراضية.

  • أندريا ليبمان كصوت سيمال سيندي.

نتلائج الفيلم بعد عرضه:

عرض اليوم السادس لأول مرة في مهرجان طوكيو السينمائي الدولي. تم إصداره بشكل مسرحي في 17 نوفمبر 2000. تقرير Box Office Mojo يبلغ الإجمالي العالمي 96،085،477 دولارًا، بينما تقارير Variety تبلغ 116 مليون دولار.


على Rotten Tomatoes، حصل الفيلم على نسبة موافقة تبلغ 41 ٪ بناءً على آراء 116 منتقدًا، بمتوسط ​​تقييم 5.21 / 10. يقول إجماع الموقع: “هذا العرض من أرنولد شوارزنيجر يحتوي على مقدمة مثيرة للفضول ومثيرة للقلق ولكن تنفيذ الفيلم روتيني وصيغي للغاية بحيث لا يمكن الاستفادة منه بشكل جيد.” بناء على آراء من 30 نقاد. الجماهير التي استطلعت آراءها CinemaScore أعطت الفيلم متوسط ​​درجة “C” على مقياس A + إلى F.


روجر إيبرت من شيكاغو صن تايمز أعطى The 6th Day ثلاثة من أصل أربعة نجوم، مشيرًا إلى أنه ليس في نفس الدوري مثل Total Recall and Terminator 2: Judgment Day، لكنه مع ذلك مؤهل كفيلم خيال علمي جاد. وجد أيضًا مشاكل في الاستنساخ كما هو موضح في الفيلم، قائلاً إن “مشكلته في كلتا العمليتين هي أنه في حين أن الاستنساخ الناتج … قد يعرف كل شيء أعرفه … سأظل هنا في الحاوية القديمة . ” أعطى توران الفيلم اثنين من أصل خمسة نجوم.


حصل اليوم السادس على ثلاثة ترشيحات لجائزة Razzie لشوارزنيجر: أسوأ ممثل (مثل آدم الحقيقي)، أسوأ ممثل مساعد (مثل استنساخ آدم) وزوجان أسوأ شاشة (شوارزنيجر في دور آدم وشوارزنيجر باعتباره المستنسخ)، لكنه خسر الثلاثة أمام باتلفيلد إيرث. تم ترشيح الفيلم أيضًا أربع مرات في حفل توزيع جوائز ساتورن السابع والعشرون، لكنه خسر أمام X-Men لأفضل ممثل وأفضل فيلم خيال علمي، و Hollow Man لأفضل مؤثرات خاصة و How the Grinch Stole Christmas لأفضل مكياج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى