التصميم الجرافيكيفنون وتسلية

كيف أتعلم الفوتوشوب؟

اقرأ في هذا المقال
  • كيف أتعلم الفوتوشوب
  • كيف نستخدم الفوتوشوب

الفوتوشوب:

برنامج الفوتوشوب هو من البرامج المشهورة؛ لما فيه من منافع كثيرة ومهمّة، وهو من البرامج الرائدة في مجال التصميم، وأنّ هذا البرنامج أحدث ثورة تكنولوجية هامة في مجال التصميم .

كيف نستخدم الفوتوشوب:

وأصبح تعلُّم هذا البرنامج بالأمر السَّهل وليس بالأمر الصَّعب وغيره من البرامج؛ لتوفر الدروس التعليمية على الإنترنت بشكل كبير، وحيث أصبح بمقدور أيِّ شخص يريد أن يتعلم هذا البرنامج أن يستخدم مواقع الإنترنت التي تتيح للمستخدم مشاهدة الدروس التعليمية بكافة اللغات على هذا البرنامج، مثل الفيديو والدروس المكتوبة غير أنّ الجامعات والمعاهد والمراكز التعليمية تقوم على تدريس الطلاب على طريقة استخدام هذا البرنامج، ويجب على أيِّ شخص يريد استخدام هذا البرنامج معرفة الامور الأساسية للبرنامج ومن أهمها:

  • كيفية إنشاء ملف فوتوشوب.
  • معرفة القياسات التي نحتاجها في عملية التصميم.
  • شريط القوائم، وصندوق الأدوات، وشريط الطبقات.
  • معرفة أنواع صيغ ملفات الفوتوشوب في عملية التصدير.
  • معرفة أنواع الألوان الدعائية، وألوان استعراض الصور على الأوساط الرقمية، وأيضاً الألوان التي تستخدم في عملية الطباعة استخدامات إيجابية.

استخدامات إيجابية:

أمّا هنا سنتحدّث عن الاستخدامات الإيجابية والسلبية لبرنامج الفوتوشوب، ومن أهمّ إيجابيات استخدام هذا البرنامج استخدامهُ في تصميم الإعلانات بكافّة أنواعها وأحجامها المختلفة؛ لأنّه من أقوى البرامج في مجال تصميم الإعلانات، كما أنّه يقوم بتحويل الصور العادية إلى صور جميلة ومذهلة، ويمكننا من ابتكار وتصميم الإعلانات التي تجذب الاهتمام، وأيضاً استخداماته الكثيرة في مجالات الحياة مثل استخدامه في مجال هندسة البناء في عملية رسم الرسومات الهندسية .

استخدامات سلبية:

أمّا سلبيات هذا البرنامج فتبدو واضحة لنا من خلال الاستخدام الخاطئ من قبل الأفراد؛ لأنهم يجهلون حقيقة القيمة المعنويّة والثقافيّة ، ومن هذه الاستخدامات التَّلاعب بصور الأشخاص عن طريق قصِّ ولصق بعض الصور بشكل غير لائق، حيث يلحق الأذى بالأشخاص الآخرين، لأنّه يقوم بتشويهِ صورتهم أمام المجتمع وخاصّة المجتمعات المحافظة. في النهاية أقولُ أنَّ على كلِّ شخص يستخدم هذا البرنامج يجب أن يحسن استخدامه، وأن يستخدمه بالشَّكل الإيجابي اللَّائق، وأن يتّقي الله في غيره.

التعلم على إصدار بسيط من الفوتوشوب:

يُمكن للشخص البدء بتعلم الفوتوشوب على نسخة أبسط من البرنامج، خاصةً إذا لم يتعامل مع البرنامج من قبل، إذ يُمكن التدرب على برنامج يُسمّى Photoshop Elements، حيث يتّسم هذا البرنامج بالبساطة، وهو مخصّص للهواة وليس لمحترفي التصميم الجرافيكي، ولكنّه يُزوّد الشخص بالخبرة المتعلّقة بالألوان، والتفاصيل الأخرى، كما يُعلّمه أساسيات الفوتوشوب.

أخذ دروس مختصة بالفوتوشوب:

يُمكن للشخص الذي يرغب في التعلُّم على برنامج الفوتوشوب أخذ دروس عبر شبكة الإنترنت، فهناك العديد من الكليات، والجامعات، والمؤسَّسات التعليمية الأخرى التي تُقدّم دروساً عبر الإنترنت في عدد من المواضيع المتعلقة بمهارات الفوتوشوب، كما يُمكن للشخص التسجيل في دورات تعليمية متخصّصة بالتصميم في كليات وجامعات مجتمعه المحلي، أو عبر مؤسّسات التدريب الخاصة.

تعلم أدوات الفوتوشوب :

يُمكن للشخص تعلُّم عمل وظيفة كلّ أداة أدوات من الفوتوشوب على حدة، حيث توجد لوحة الأدوات على الجانب الأيسر من الشاشة وتتَّسم بالضيق والطول، كما يكون هناك المزيد من الأدوات المخفية التي تظهر بالنقر على السهم الصغير تحت بعض الأدوات الرئيسية، فهناك ما يُقارب 65 أداة تُؤدّي وظائف مختلفة، مثل: التقسيم، والتقطيع، والتنميق، والرسم، والتنقيح، والتلوين، حيث يُمكن للشخص التدرب على أداة واحدة كلّ يوم حتّى يُتقن استخدام جميع الأدوات بعد فترة.

الاستعانة بالفيديوهات التعليمية:

يُمكن للشخص تعلُّم أساسيات الفوتوشوب من خلال مشاهدة الفيديوهات المتوافرة عبر شبكة الإنترنت، حيث تُعدّ هذه المقاطع طريقة تعلُّم فعّالة؛ إذ يستطيع الشخص مشاهدة كلّ خطوة أثناء العمل على مشروع معين، كما يُمكنه التعلُّم من الأمثلة المشروحة في الفيديوهات بشكل حيّ ومباشر، بالإضافة إلى ذلك تكشف هذه المقاطع التعليمية عن بعض الميزات التي يتمّ غالباً تجاهلها في النصوص المكتوبة.

المصدر
الفوتوشوب بسهولة /أحمد هنتر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى