فنون وتسليةلوحات فنية

لوحة أوراق خضراء وتمثال نصفي للفنان بابلو بيكاسو

اقرأ في هذا المقال
  • لوحة أوراق خضراء وتمثال نصفي للفنان بابلو بيكاسو
  • قصة لوحة أوراق خضراء وتمثال نصفي

لوحة أوراق خضراء وتمثال نصفي للفنان بابلو بيكاسو:

لوحة أوراق خضراء وتمثال نصفي (بالفرنسية: Nu au Plateau de Sculpteur) هي لوحة رسمها بابلو بيكاسو عام 1932، تصور عشيقته ماري تيريز والتر.


كانت اللوحة في المجموعة الشخصية لجامعي الأعمال الفنية في لوس أنجلوس سيدني وفرانسيس برودي لما يقرب من ستة عقود. تم بيعها في مزاد علني بمبلغ 106.5 مليون دولار أمريكي وهو ثالث أعلى سعر لقطعة فنية تم بيعها في مزاد في ذلك الوقت.

قصة لوحة أوراق خضراء وتمثال نصفي:

لوحة أوراق خضراء وتمثال نصفي هي واحدة من سلسلة من اللوحات التي رسمها بيكاسو لعشيقته وملهمته ماري تيريز والتر منذ عام 1932. يبلغ ارتفاع القماش الأزرق والأرجواني النابض بالحياة أكثر من 5 أقدام (1.5 متر).


في ذلك الوقت، كان بيكاسو على علاقة تعاقدية حصرية مع تاجر الفن الفرنسي اليهودي الانطباعي وما بعد الانطباعي بول روزنبرغ، الذي اشترى اللوحة مباشرة من صديقه. مع تزايد نغمات اقتراب الحرب، بدأ روزنبرغ في أواخر الثلاثينيات في توزيع أعمال من مجموعته التي يزيد عددها عن 2000 قطعة حول العالم واستخدم معرض نيويورك العالمي عام 1939 كذريعة لشحن اللوحة خارج فرنسا.


بعد الغزو النازي لفرنسا عام 1940، عند وصوله إلى نيويورك عبر لشبونة في سبتمبر 1940، افتتح روزنبرغ فرعًا جديدًا لمعرضه الشهير في الشارع 57 الشرقي وأعاد اللوحة للعرض.


من هناك تم شراؤها من قبل Brodys في عام 1951 وتم عرضها مرة واحدة فقط في عام 1961، للاحتفال بعيد ميلاد بيكاسو الثمانين.


توفيت فرانسيس برودي في نوفمبر 2009. في 4 مايو 2010، بيعت اللوحة في دار كريستيز في مدينة نيويورك، التي فازت بحقوق بيع المجموعة بالمزاد مقابل دار سوذبيز ومقرها لندن. تم تقييم المجموعة ككل بأكثر من 150 مليون دولار أمريكي، بينما كان من المتوقع في الأصل أن يكسب العمل 80 مليون دولار في المزاد.


كان هناك ثمانية مزايدين في دار المزاد، بينما تم أخذ العطاء الفائز عبر الهاتف مقابل 95 مليون دولار. بما في ذلك علاوة المشتري، وصل السعر إلى 106.5 مليون دولار أمريكي. عندما تم تجاهل التضخم، حطمت اللوحة السعر القياسي لعمل فني تم بيعه في المزاد حتى تجاوزه بيع The Scream في 2 مايو 2012 مقابل 120 مليون دولار أمريكي.

المصدر
كتاب "اللوحات الفنية" للمؤلف ماري مارتن /طبعة 3كتاب "الحج - لوحات فنية" للمؤلف عبد الغفور شيخكتاب "موسوعة أعلام الرسم العرب والأجانب" للكاتبه ليلى لميحة فياضكتاب "النقد الفني" للمؤلف صفا لطفي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى