فنون وتسليةلوحات فنية

لوحة ضوء القمر للفنان جوزيف رايت

اقرأ في هذا المقال
  • لوحة ضوء القمر للفنان جوزيف رايت
  • وصف لوحة ضوء القمر

لوحة ضوء القمر للفنان جوزيف رايت:

 

لوحة ضوء القمر (Moonlight) هي واحدة من خمس لوحات للفنان جوزيف رايت من ديربي وكانت هذه اللوحات تُصنع أحيانًا على شكل أزواج، أحدها يُظهر المنظر في النهار والآخر بضوء القمر.

 

اعترف رايت بأنه لم يراقب هذا المشهد بشكل مباشر، حيث أن أضواء القمر وأضواء النار ليست سوى نوع من العمل معي لأنني لا أستطيع الخروج ليلاً، ولم أفكر في رسم مثل هذه التأثيرات أبداً.

 

وصف لوحة ضوء القمر:

حظيت هذه اللوحة على إعجاب في زمن رايت وقد امتلكتها (National Trust) منذ عام 1924، وأتيحت للعديد من زوار (Peak District). حيث تم تسمية وداي دوفديل نسبة إلى نهر الحمامة ويبلغ طولها 3 أميال (5 كم).

 

تبدو لوحات رايت وكأنها من الطبيعة ولكن في رسالة بتاريخ 1787 قال إنه لم يرى ضوء القمر وضوء النار إلا مرة واحدة في الليل وكان هذا قبل أن يقرر رسم هذه السلسلة من اللوحات.

 

ومع ذلك، تظهر رسوماته التمهيدية أنه كان يستخدم مزيجًا من الدراسات والصدفة. ويقال إن الانعكاس غير المعتاد للضوء والظل في الأشجار في رسم دوفيدال جاء بعد استخدام التقنيات التي ابتكرها ألكسندر كوزنس المولود في روسيا. حيث امتلك رايت لوحات من قِبل (Cozens) الذي علم طلابه رسم المناظر الطبيعية وأخبرهم أن يصنعوا بقعًا على الورق ثم يستخدمونها كمصدر إلهام للتكوين.

 

لا توجد مناظر طبيعية معروفة لديربيشاير لرايت يمكن تأريخها قبل عام 1786، وهذه هي إحدى المشاكل التي واجهها رايت هي أن العديد من اللوحات مؤرخة من خلال الرجوع إلى حسابات رايت في دفتر ملاحظاته.

 

تم رسم النسخة في كلية أوبرلين في 1785 إلى 1786 وبيعت إلى إدوارد موندي من قاعة شيبلي وحصلت عليها الكلية في عام 1951. ويوجد هناك لوحة مطابقة لها وهي منظر مشابه لكن في وضح النهار، هذه اللوحة لا تزال في ديربيشاير في (Parwich Hall) في قرية صغيرة بالقرب من (Dovedale).

 

قام رايت أيضًا بإلقاء نظرة على ضوء النهار لدوفديل في عام 1787، والتي قدمها إلى الصناعي يوشيا ويدجوود احترامًا لرعايته للفنون، هذه اللوحة موجودة الآن في متحف ويدجوود. فقد تم بيع لوحتين أخريين من (Dovedale) إلى السير (Brooke Boothby bt). من قاعة أشبورن، الذي ساعد رايت عندما أقام أول معرض فردي في لندن.

 

المصدر
كتاب "موسوعة أعلام الرسم العرب والأجانب" للكاتبه ليلى لميحة فياضكتاب "النقد الفني" للمؤلف صفا لطفيكتاب "اللوحات الفنية" للمؤلف ماري مارتن /طبعة 3كتاب "الحج - لوحات فنية" للمؤلف عبد الغفور شيخ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى