فنون وتسليةلوحات فنية

لوحة ليه اليسكلامب للفنان فنسنت فان كوخ

اقرأ في هذا المقال
  • لوحة ليه اليسكلامب للفنان فنسنت فان كوخ
  • تحليل لوحة ليه اليسكلامب

لوحة ليه اليسكلامب للفنان فنسنت فان كوخ:

لوحة ليه اليسكلامب (Les Alyscamps) أو (L’Allée des Alyscamps) عبارة عن زوج من اللوحات (“المعلقات”) للرسام الهولندي فنسنت فان كوخ ولقد رُسمت عام 1888 في آرل بفرنسا وهي تصور مشاهد خريفية في أليسكامبس، وهي مقبرة رومانية قديمة في آرل تصطف على جانبيها أشجار الحور والتوابيت الحجرية.


قام فان كوخ أيضًا بعمل زوج آخر من اللوحات وهما (Falling Autumn Leaves و Paul Gauguin) صنع نسخته الخاصة من (Les Alycamps).


تم بيع إحدى اللوحات في مزاد علني آخر مرة في نوفمبر 2003 وبيعت بمبلغ 11.767.500 دولار في مزاد في نيويورك على الرغم من التوقعات بأنها قد تجلب ما بين 12 و 18 مليون دولار. بيعت لوحة أخرى في 5 مايو 2015 بمبلغ 66.3 مليون دولار.

تحليل لوحة ليه اليسكلامب:

بعد شهور من المراسلات انضم بول غوغان إلى فان كوخ في آرل في أكتوبر 1888. كان كلاهما عازمًا على تصوير “منظر طبيعي غير طبيعي”. اللوحات هي من الأعمال الأولى التي رسمها فان كوخ وغوغان بعد وصول غوغان.


زار فان كوخ وغوغان المقبرة الرومانية القديمة، “ليه أليسكلامب”، التي بناها الرومان خارج أسوار المدينة. بمرور الوقت، تم تجاوز الأراضي من قبل المصانع والسكك الحديدية، تاركة (Allee des Tombeaux)، (جادة القبور)، ممرًا من أشجار الحور المظللة التي أدت إلى كنيسة صغيرة على الطراز الرومانسكي.


كان هذا الممر معروفًا في جميع أنحاء فرنسا باعتباره ممر العشاق (احتفلت نساء آرل بجمالهن). كان الأزواج الذين تم تصويرهم في اللوحة في نزهة رومانسية في المساء وكان هذا الجانب من المشهد هو الذي جذب انتباه الفنانين بشكل خاص.


رسم الفنانان بعض الموضوعات المتطابقة لمقارنة عملهما مع بعضهما البعض واختاروا موقع (Alyscamps) للرسم والمقارنة. أنتجوا العديد من الأعمال، بما في ذلك هذه اللوحة، (Van Gogh’s Falling Autumn Leaves Les Alyscamps و Gauguin’s Alyscamps).


قام فان كوخ وغوغان بعمل الزوجين بعد وقت قصير من وصول غوغان إلى آرل حيثُ تصور اللوحة مقبرة رومانية قديمة، “ليه أليسكلامب” أو “حقول إليسيان” التي كانت تقع جنوب شرق أسوار المدينة الرومانية. من خلال التحليل الدقيق، يبدو أن الرجلين عملا معًا في (Les Alyscamps) بين 28 و 31 أكتوبر، قبل هجمة الأمطار الغزيرة التي أجبرتهما على الداخل. رسم فان كوخ أربعة مناظر، هذا الزوج من (Les Alyscamps) وزوج من لوحات (Falling Autumn Leaves).

المصدر
كتاب "اللوحات الفنية" للمؤلف ماري مارتن /طبعة 3كتاب "الحج - لوحات فنية" للمؤلف عبد الغفور شيخكتاب "موسوعة أعلام الرسم العرب والأجانب" للكاتبه ليلى لميحة فياضكتاب "النقد الفني" للمؤلف صفا لطفي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى