فنّانون حول العالمفنون وتسلية

ماهرشالا علي

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن ماهرشالا علي
  • إنجازات ماهرشالا علي
  • حياة ماهرشالا علي الشخصية
  • حقائق سريعة عن ماهرشالا علي

نبذة عن ماهرشالا علي:

جذب الممثل الأمريكي ماهرشالا علي الانتباه لأدواره في المسلسل التلفزيوني بعنوان “House of Cards” ومسلسل بعنوان “Luke Cage”، في طريقه للفوز بجائزة أوسكار عن أدائه في دراما بعنوان “Moonlight” وفيلم بعنوان “Green Book”.

ولد ماهرشالا علي ماهر جيلمور في 16 فبراير عام 1974، في أوكلاند، كاليفورنيا. لعب دور البطولة في دراما الخيال العلمي بعنوان “The 4400” وظهر في فيلم بعنوان “The Curious Case of Benjamin Button”.


بعد أن حصل على الدور المتميز لريمي دانتون في فيلم بعنوان “House of Cards” في عام 2013، استمتع علي بدور شرير في مسلسل بعنوان “Luke Cage” في عام 2016. وفي ذلك العام قدم أيضًا أداءً داعمًا قويًا في فيلم بعنوان “Moonlight”، مما جعل علي أول ممثل مسلم يحصل على أكاديمية الجائزة، وتبعه بفوز آخر بجائزة أوسكار عن فيلم بعنوان “كتابه الأخضر” في عام 2018.

إنجازات ماهرشالا علي:

مع اقترابه من الانتهاء من برنامج الدراسات العليا بجامعة نيويورك في عام 2000، تولى علي الصدارة في الفيلم المستقل بعنوان “Making Revolution” (صدر عام 2003) ومسرحية بعنوان “The Great White Hope”. ابتداءً من سبتمبر عام 2001، شغل دور الدكتور تري ساندرز في الموسم الأول من سلسلة أوقات الذروة بعنوان “عبور الأردن”.

وأثبت الحفاظ على هذا النجاح الأولي أنه يمثل تحديًا، حيث تمكن علي من الظهور بمفرده في عروض مثل “NYPD Blue و CSI”. تم اختياره كممثل منتظم في مسلسل بعنوان “Threat Matrix”، والذي استمر أقل من موسم واحد، لكنه سرعان ما وجد مشروعًا آخر اكتسب المزيد من الجاذبية مع دراما بعنوان “The 4400″، وهي دراما خيال علمي تم بثها من 2004-07.

وفي عام 2008، ظهر علي في أول فيلم رئيسي له، بعنوان “The Curious Case of Benjamin Button”. فتح هذا الباب أمام فرص إضافية للشاشة الكبيرة، بما في ذلك الظهور في مسلسل بعنوان “Crossing Over” ومسلسل بعنوان “Predators” ومسلسل بعنوان “The Place Beyond the Pines “. قدم علي أيضًا أداءً مشهودًا له في الفيلم التلفزيوني بعنوان “The Wronged Man”، وظهر بشكل متكرر في برامج مثل مسلسل بعنوان “Treme” ومسلسل بعنوان “Alphas”.


وفي عام 2013، حصل ماهرشالا علي على دور ريمي دانتون في فيلم بعنوان “House of Cards”. تميزت الدراما السياسية بدخول Netflix الناجح إلى البرمجة الأصلية، وكان علي أكثر من احتفاظه بممثلين مشهورين مثل كيفن سبيسي وروبن رايت. في عام 2014 انضم إلى جينيفر لورانس في فيلم بعنوان “The Hunger Games: Mockingjay – Part 1″، وعاد في العام التالي في ختام امتياز الفيلم الذي حقق نجاحًا كبيرًا.

وتحالف النجوم مع علي في عام 2016، بدءًا من دوره الداعم في الدراما التاريخية بعنوان “Free State of Jones”. حصل على ترشيح لجائزة إيمي في ذلك الصيف عن فيلم بعنوان “House of Cards”، وفي ذلك الخريف بدأ دور البطولة في برنامج على Netflix آخر، بعنوان “Luke Cage”، بصفته مالك الملهى الليلي الشرير Cottonmouth Stokes.

وفي أوائل عام 2017، ظهر علي في دور داعم بارز في نجاح شباك التذاكر في فيلم بعنوان “Hidden Figures”، حول عالمات الرياضيات الأمريكيات من أصل أفريقي في السنوات التكوينية لناسا. في وقت لاحق افتتح عام 2019 مع العودة إلى الشاشة الصغيرة في الموسم الثالث من مسلسل بعنوان “المخبر الحقيقي”.

وبعد أكثر من عقد في الصناعة، كانت مساهمة علي في الفيلم المستقل بعنوان “Moonlight” هي التي جعلته رسميًا نجمًا سينمائيًا. لأدائه المؤثر في دور خوان، تاجر مخدرات أصبح شخصية الأب لصبي متضارب في حي صعب في ميامي، حصل علي على ترشيح لجائزة غولدن غلوب وفاز بجائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساعد. صنع علي التاريخ كأول ممثل مسلم يفوز بجائزة الأوسكار.

وفي عام 2018، لعب دور عازف البيانو المنسي دون شيرلي في فيلم بعنوان “Green Book”، مع فيغو مورتنسن إلى جانب السائق والحارس الشخصي Tony Lip، وهو الدور الذي حقق علي فوزه الثاني بجائزة الأوسكار.

حياة ماهرشالا علي الشخصية:

على الرغم من نشأته بتأثيرات مسيحية قوية – تم تعيين والدته وخالته وجدته كقساوسة – تحول علي إلى الإسلام أثناء حضوره جامعة نيويورك. كما التقى بزوجته المستقبلية، أماتوس سامي كريم خلال تلك الفترة. تزوجا في عام 2013.

حقائق سريعة عن ماهرشالا علي:

  • حصل على درجة الماجستير في الفنون الجميلة في الدراما من كلية تيش للفنون، جامعة نيويورك عام 2000.

  • كان فوزه بجائزة الأوسكار عن الفيلم الدرامي “Moonlight” أول مرة يفوز فيها ممثل مسلم بجائزة الأوسكار.

المصدر
فن التمثيل/ الطبعة الأولى للمؤلف "حذيفة عكاش"إعداد الممثل/ الطبعة الأولى للمؤلف "كونستانتين"أسرار الموسيقى/ الطبعة الأولى للمؤلف "علي الشوك"فن التمثيل السينمائي/ الطبعة الأولى للمؤلف "هاثي كاس"

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى