التصميم الجرافيكيفنون وتسلية

ما هو الفوتوشوب ؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو الفوتوشوب ؟
  • إستخدامات الفوتوشوب
  • تاريخ الفوتوشوب

الفوتوشوب :

هو برنامج تصميم من ضمن برامج شركة أدوبي، خاص بعمليَّة معالجة وتحرير الصُّور والرُّسومات عالية الجودة، وتصميم الإعلانات سواء أكان التصميم الطباعي مثل: (الكرت الشخصي، البروشور، بطاقة دعوة)، أو التصميم الرقمي مثل: (الصور الفوتوغرافية، وواجهة موقع، وتحرير الفيديو)، كذلك يدخل الفوتوشوب في أيِّ تصميم يوجد فيه صور؛ لأنّه من أقوى البرامج في معالجة الصور، مثل: تركيب الصُّور؛ أي القص و اللصق، وتلوين الصور لتجميلها.

مستخدموه:

يعدّ مصمِّمي الجرافيك والمصورين الفوتوغرافيين ومصمّمي الويب ومصوري الفيديو من أكثر مستخدمي هذا البرنامج، حيث يقوم هذا البرنامج بنقل الحس الفني الإبداعي لمصمِّم الجرافيك عن طريق عمل لوحات إعلانية، وتصميم الشِّعارات الاحترافيَّة، وعمل الإعلانات بكافَّة أنواعها؛ حيث يسهِّل الكثير من الأمور على المصورين الفوتوغرافيين؛ مثل: عمل فوكس للصور، وزيادة الضوء، أو زيادة الظِّل باستخدام برنامج الفوتوشوب؛ كما أنّه يساعد مصمِّمي الويب في تصميم خلفيات وواجهات المواقع وعملية البرمجة.

استخدامات الفوتوشوب :

يقدّم هذا البرنامج الكثير من الامور لمصوري الفيديو؛ مثل إضافة التعديلات والتأثيرات على مقاطع الفيديو، ومن الممكن أن نحتاج للكثير من التفكير والجهد لعمل تصاميم إبداعية تجذب اهتمام الاخرين باستخدام هذا البرنامج.


ولا يقتصر استخدام هذا البرنامج في تجميل الصُّور بل أيضاً في جعل الصور تبدو ساخرة ومضحكة، والمقصود بمعالجة الصور هو: إصلاح الصور من حيث تعديل الألوان، أو تغيرها، وتحسين الإضاءة السيئة؛ مثل: تعديل الأجهزة المخفيَّة في الظِّل، ودمج الصُّور وتركيبها؛ حيث إنّها تبدو حقيقية.

ليس ذلك وحسب بل إنّه من المدهش أنّ هذا البرنامج يستخدم في مجالات أخرى؛ مثل: الفضاء الخارجي، حيث يقوم الخبراء بإجراء بعض التدرُّجات في الألوان على الكواكب؛ لتوضيح الاكتشافات العلمية، كما يستخدم في الرُّسوم المتحركة؛ حيث يتم تحريك الصور الثابتة 2D، ويستخدم في مجال الطبِّ الشرعي بعملية جمع الصور والأدلة، ويستخدم في مجال الهندسة؛ لتوضيح صور المخطَّطات والتصاميم الهندسية؛ بحيث تصبح أكثر واقعية، أيضا يستخدم في مجال الطِّب؛ لتحليل صور المرضى وجعلها أكثر وضوحا.

لهذا البرنامج استخدامات لا محدودة، والكثير من الفوائد في العديد من المجالات التي لا تقتصر في مجالات الدِّعاية والإعلان.، ومن الجدير بالذِّكر أنَّ (psd) هي صيغة هذا البرنامج الرئيسية، وهذا البرنامج يعتمد على نظام يسمَّى البكسل؛ وهو أصغر شيء يمكن رؤيته في الصورة، ويظهر على شكل مربَّع صغير في الصورة، فكَّلما زاد عدد البكسل في الصورة كلما ازدادت دقَّة الصورة.


ومن سلبيات هذا النظام أنّك لا تستطيع زيادة عدد البكسل لزيادة دقَّة الصورة أكثر عن حجمها الطبيعي بهذا البرنامج، وتقاس درجة دقَّة الصور ووضوحها بعدد البكسلات في الصور.

تاريخ الفوتوشوب :

في عام 1987 قام الطالب (توماس نول) بكتابة برنامج (دسبلاي) لعرض الصُّور الرماديَّة أحاديَّة اللون على أجهزة الماكنتوش، بحيث لفت هذا البرنامج انتباه شقيقه جون نول الذي كان يعمل في شركة (أندروستريال لايت أند ماجيك) لإنتاج الماسحات الضوئيَّة، وحينها قام (جون نول) بمساعدة شقيقه (توماس) بصناعة هذا البرنامج لتحرير الصور خلال ستَّة أشهر، وبعدها قاموا بإعادة تسمية البرنامج ب (إيمج برو)، ومن ثمَّ قاموا بتسميته ببرنامج (الفوتوشوب)، ثمَّ قاموا بالاتفاق مع شركة (بارني سكان) لتوزيع هذا البرنامج مع الماسحات الضوئية للشركة.

وفي أثناء هذه الفترة قام جون بتقديم عرض للمهندسين في شركة أبل وخاصَّة لراسل براون (المدير الفني للشركة)، وتكلّل هذا العمل بالنجاح والتفوق بعد أن قامت شركة أدوبي بشراء ترخيص لتوزيع البرنامج في أيلول سبتمبر عام 1988؛ وفي ذلك الوقت قام جون بالعمل على المكوّنات الإضافيَّة للبرنامج وعمل توماس على كتابة رموز البرنامج، ومن ثمَّ أخيراً؛ تمَّ إطلاق النسخة الأولى للبرنامج. في عام (1990 )على أجهزة الماكنتوش .

المصدر
دورة الفوتوشوب للمبتدئين /مازن الضراب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى