الموسيقىفنون وتسلية

ما هي الموسيقى الكارناتيكية؟

اقرأ في هذا المقال
  • الموسيقى الكارناتيكية
  • تطورات الموسيقى الكارناتيكية
  • خصائص الموسيقى الكارناتيكية
  • تاريخ موجز للموسيقى الكارناتيكية

الموسيقى الكارناتيكية:

 

موسيقى كارناتيك: هي أحد التقليدين اللذين يشكلان أساس الموسيقى الكلاسيكية الهندية، فقد ظهرت كل من موسيقى كارناتيك ونظيرتها، الموسيقى الهندوستانية، في القرن الثاني عشر واستمدت من التقاليد الهندوسية، وتحديداً النص الديني الفيدى السنسكريتي، والذي يفصل الألحان.

 

تطورات الموسيقى الكارناتيكية:

 

تُسمع موسيقى كارناتيك بشكل متكرر في جنوب الهند، ولا سيما في مناطق كارناتاكا وأندرا ومع ذلك، يوجد أكبر عدد من موسيقيي كارناتيك في مدينة تشيناي. فقد سُمعت موسيقى كارناتيك في المقام الأول ودُعمت من قبل الملوك في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر. حيث سمحت نهاية نظام الدولة الهندية واستقلال الهند في منتصف القرن العشرين بالاستمتاع بالموسيقى من قبل مجموعة سكانية أكثر تنوعًا، بمساعدة الترقيات أو مجالس الفنون المحلية.

 

ويتميز الأداء الموسيقي الكارناتيكي النموذجي، بمغني كارناتيك، وعازف كمان، وحفنة من الموسيقيين الكارناتيك على آلات الإيقاع، والذين يؤدون (الكريتس)، وهي المقطوعات الطويلة التي تشكل أساسًا لمعظم موسيقى كارناتيك.

 

ومن بداية القرن الثالث عشر إلى القرن السابع عشر، ازدهرت موسيقى كارناتيك في ولاية كارناتاكا الحديثة. خلال هذا الوقت، تم تحديد بنية الشكل الفني بشكل أساسي من قبل العديد من الموسيقيين والشعراء والفلاسفة، وأبرزهم بوراندارا داسا، الذي طور المقاييس الأساسية لتوجيه وأداء الكريتيس “الأغاني” التي تحدد كارناتيك.

 

خصائص الموسيقى الكارناتيكية:

 

تحدد العديد من الخصائص الصوت وهيكل موسيقى كارناتيك، بما في ذلك:

 

1- التأليف:

 

تأخذ موسيقى كارناتيك شكلين: فارنامس وكريتيس. فارنامس عبارة عن مقاطع موسيقية قصيرة ومعقدة تحتوي على جميع عناصر الراجا. وغالبًا ما يستخدمها مطربو كارناتيك كتمارين صوتية وكمقدمة لأدائهم الموسيقي. والأخرى هي الأغاني، أو الكريتيس. كلاهما مبنيان حول عناصر متعددة، بما في ذلك بالافي. هناك أشكال تركيبية أخرى، بألحان مختلفة وبنى إيقاع.

 

2- العناصر:

 

تتميز المقطوعات الموسيقية الكارناتية بأربعة عناصر رئيسية: سروتي وسوارا وراجا وتالا. سروتي هو المكافئ التقريبي لمفتاح أو منشط في الموسيقى الغربية. سوارا يشير إلى صوت نغمة فردية. راجا هو المقياس الصارم الذي يتم من خلاله بناء اللحن ويبلغ عن الملاحظات التي يجب استخدامها والتي تتطلب زخرفة. تالا هو هيكل لدورة النغمات في أغنية بدون هيكل ثابت.

 

3- الارتجال:

 

تعتمد الموسيقى الكارناتيكية على التركيب، ولكن يمكن لفناني الأداء أيضًا استخدام أربعة أشكال ارتجالية مختلفة بناءً على الراجا: الألبانا، والنيرافال، والكالبانا، والتانام. يستكشف الألبانا، الأوكتافات العالية والمنخفضة للأغنية. يركز نيرافال على تكرار سطرين أو أكثر من الأغنية مع اختلافات لحنية. الكالبانا هو ارتجال أساسي يعتمد على نمط من الملاحظات، بينما يستخدم التانام المقاطع لتوسيع الراجا.

 

4- الأداء:

 

تستمر عروض موسيقى الكارناتيك الحديثة لمدة ثلاث ساعات وتتميز بالعديد من المؤلفات المختلفة، كل منها مؤلف في راجا معينة. ومع ذلك، قد يحتوي البعض على أغانٍ متعددة في نفس القصة.

 

تاريخ موجز للموسيقى الكارناتيكية:

 

يمكن إرجاع أصول موسيقى كارناتيك إلى القرن الثاني عشر، عندما انفصلت الموسيقى الكلاسيكية الهندية – الموسيقى المبنية على الفيدا أو الكتاب الديني الهندوسي، إلى موسيقى كارناتيك لجنوب الهند والموسيقى الهندوستانية في شمال الهند. يرجع الانفصال بشكل رئيسي إلى القوات الإسلامية التي غزت الهند خلال هذه الفترة وأضفت تأثيرًا فارسيًا على الموسيقى الهندوستانية.

 

المصدر
كتاب الموسيقى الكبير/ الطبعة الأولى للمؤلف "نصر الدين الفارابي"كتاب أسرار الموسيقى/ الطبعة الأولى للمؤلف "علي الشوك"كتاب دعوة الى الموسيقى/ الطبعة الأولى للمؤلف "يوسف السيسي"كتاب نزعة الى الموسيقى/ الطبعة الأولى للمؤلف "أوليفر ساكس"

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى