فنونفنون وتسلية

ما هي عناصر الفن الإسلامي ؟

اقرأ في هذا المقال
  • الفن الإسلامي
  • نماذج من الفن الإسلامي
  • عناصر الفن الإسلامي

الفن الإسلامي

هوالفنُّ الذي يرسم صورة الوجود من زاوية التّصوير الإسلاميّ، والفنّ الإسلاميّ ليس بالضّرورة أن يتحدّث عن الإسلام، بل يُعبّر فيه الفنان تعبيراً جميلاً عن الكون والحياة والإنسان، ويُؤمن هذا الفنّ بالله، وجلالته، وعظمته باعتباره مركز الكون، والسّبب الأساسيّ لوجود الفنّ الإسلاميّ هو إظهار الجمال بجميع تفاصيله من خطوطٍ وزخارفَ وكتابة للآيات القُرآنيّة بخُطوطٍ مُميّزة.

نماذج من الفن الإسلامي

  • بناءُ قُبَّة الصخرة: تمَّ استخدام الرُّخامُ في زخرفةِ قُبَّةِ الصَّخرةِ المُشرفة بحيث استُخدمَت في تيجانِ الأعمدة وفي الواجهات الدَاخلية والخارجية للشكل الثماني الخارجي وأيضاً في الدعامات الحجريّة، وجاءت الزخرفة فيها بزخارف نباتية وهندسيّة متجانسة إلى حدٍّ كبير مع الزخارف الفسيفسائية وذلك من ناحية ألوانها وموضوعات زخرفتها، ووفرةِ استخدام الزخارف القاشانية والتي نُسبت إلى مدينة قاشان الواقعة في خراسان حيث كان يقوم بصنع هذا النوع من الأحجار وهو حجر مزجّج ومُلَوَّنٌ .

  • استخدام الحضارةُ الإسلاميَّةُ بعض التقنياتِ لصنع الأشياء، مثل العاج المُستخدَم في صناعةِ الصَّناديقِ وعلب المجوهرات، وقد كان العثمانيُّون أوَّلَ من استخدم اللون الأحمر الزاهي في تلوين الخزف مثل استخدامه في مصباحِ مسجدِ السُّليمانِيَّة الموجود حالياً بمتحفِ (فكتوريا).

عناصر الفن الإسلامي

  • كراهية تجسيد الكائنات الحية: والهدف منها الابتعاد عن المظاهر الوثنيّة، فقد جاء الإسلام للقضاء على الوثنيّة المُتمثّلة في عبادة الأصنام والأشخاص، إلى أن تلاشت هذه الكراهية تماماً، وذلك من خلال الوعي الحقيقيّ بالعقيدة الإسلاميّة، لهذا السبب ظهرت زخارف المَصاحف والمساجد.
  • البعد عن مظاهر الترف: التّقشّف من أهم العناصر التي قام بها الفن الإسلاميّ، والابتعاد عن مظاهر الفخامة، على اعتبار أنّها زائلة، فقد استُخدمت الخامات الرخيصة كالجصّ، والخشب، والصّلصال في الأعمال الفنّية، بالتالي تحوّلت الخامات الرّخيصة إلى أعمالٍ فنّيةٍ عظيمة القيمة.
  • العناية بزخرفة السُّطوح وملء الفراغ: اهتمّ الفنّان العربيُّ بزخرفة السّطوح، كالعمارات، والأواني، والتّماثيل، بحيث لا يُترك فراغاً من دون زخرفة، والهدف منه إضفاء المظهر الطبيعيّ ساحر الجمال عليها.

المصدر
مفهوم الفن الإسلامي/صالحبن أحمد الشاميروائع الفن الإسلامي/عادل الألوسيالفن الإسلامي / د عفيف البهني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى