الموسيقىفنون وتسلية

ما هي موسيقى الروك اليابانية؟

اقرأ في هذا المقال
  • موسيقى الروك اليابانية
  • تطورات موسيقى الروك اليابانية
  • خصائص موسيقى الروك اليابانية
  • تاريخ موجز لموسيقى الروك اليابانية

موسيقى الروك اليابانية:

 

موسيقى الروك اليابانية: هي نوع انتقائي لموسيقى الروك أند رول من اليابان، كانت موسيقى الروك جزءًا من الموسيقى والثقافة اليابانية منذ خمسينيات القرن الماضي، والتي تأثرت بفرق موسيقى الروك الغربية الشهيرة مثل فرقة (البيتلز).

 

تطورات موسيقى الروك اليابانية:

 

مهدت الموسيقى الغربية إلى حد كبير الطريق لموسيقى الروك اليابانية خلال نصف القرن الأول. حيث بدأت موسيقى الروك اليابانية في اتباع مسارها الخاص في الثمانينيات. كما نمت فرق الروك المحلية وموسيقى الروك البديلة بقوة خلال التسعينيات والعقد الأول من القرن الحادي والعشرين، بما في ذلك الفرق التي تقودها النساء مثل (بيبي ميتال وباند مايد). وتمتعت العديد من هذه الفرق الموسيقية بالانتشار والشهرة في الغرب التي لم يتمكن العديد من أسلافها من الوصول إليها.

 

موسيقى الروك أند رول، الإيقاع والبلوز، الكانتري، الفولكلور، والسول وجدوا جميعًا قاعدة جماهيرية في مستمعي الموسيقى اليابانية الشباب، واستجاب الكثيرون بإطلاق فرق الروك الخاصة بهم بعد أداء فرقة (البيتلز) في طوكيو عام 1966. والتي أفسحت الطريق أمام مجموعة من الفرق الموسيقية الأخرى التي تبنت الأذواق الموسيقية الغربية.

 

وأصبحت (Happy End) أول فرقة روك يابانية تسجل باللغة الإنجليزية. كما استمر تدفق الفرق الجديدة بلا هوادة في القرن الحادي والعشرين وشمل موجة من فرق (جيرل ميتال) مثل (بيبي ميتال). وفي الوقت نفسه، بدأت موسيقى الروك اليابانية في توسيع نفوذها وشعبيتها.

 

خصائص موسيقى الروك اليابانية:

 

هناك عدة خصائص تحدد شكل وصوت موسيقى الروك اليابانية، بما في ذلك:

 

1- كلمات الأغاني:

 

يمكن أن تتميز كتابة الأغاني في موسيقى الروك اليابانية أحيانًا بكلمات بسيطة مخصصة لموضوعات عاطفية – الحب، والحسرة، والفرح – وهي نتيجة تأثير البوب ​​لأسلوب (كايكوكو)، وغالبًا ما يكون المحتوى الغنائي أقل أهمية بالنسبة للمشاعر العامة التي تنقلها الأغنية.

 

2- الصوت:

 

بينما تعتمد موسيقى الروك اليابانية على التأثيرات الغربية، لا سيما فيما يتعلق ببناء الأغاني والأجهزة، إلا أنها تحتفظ بطعمها المميز الخاص. وغالبًا ما تكون خطوط الجيتار ولوحة المفاتيح أكثر تعقيدًا من موسيقى الروك الغربية، وفي بعض الأحيان تأخذ عناصر موسيقى الجاز؛ كما يمكن لأجهزة المزج أن تضفي عملية اكتساح أوركسترا للأغاني. كما تشتمل بعض موسيقى الروك اليابانية على الآلات اليابانية التقليدية وتركيبات الأغاني.

 

3- المرئيات:

 

شكل فرق الروك اليابانية هو عنصر أساسي في هويتها الموسيقية. تعتبر فرق (كاي) المرئية، التي تحتضن الأزياء الخيالية والمكياج، المثال الأكثر لفتًا للانتباه، لكن البعض الآخر يتبنى عناصر بصرية لا تُنسى.

 

تاريخ موجز لموسيقى الروك اليابانية:

 

يعود تاريخ موسيقى الروك اليابانية إلى الموسيقى الشعبية الغربية ولكنه تطور إلى صوت فريد يتحدى حدود موسيقى الروك أند رول. شهدت الثمانينيات ظهور موسيقى البانك المتشددة والموجة الجديدة في اليابان، وبداية الفرق الموسيقية التي شكلت هوياتها الموسيقية الخاصة خارج التأثير الغربي. انعكس موقفهم المستقل من خلال انفجار فرق الروك البديلة، حيث تشكلت هذه الفرق الموسيقية استجابة لما اعتبروه طبيعة يمكن التخلص منها لموسيقى الروك اليابانية.

 

المصدر
كتاب الموسيقى الكبير/ الطبعة الأولى للمؤلف "نصر الدين الفارابي"كتاب أسرار الموسيقى/ الطبعة الأولى للمؤلف "علي الشوك"كتاب دعوة الى الموسيقى/ الطبعة الأولى للمؤلف "يوسف السيسي"كتاب نزعة الى الموسيقى/ الطبعة الأولى للمؤلف "أوليفر ساكس"

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى