التصميم الداخليفنون وتسلية

معالجة المناطق المظلمة في المنزل

اقرأ في هذا المقال
  • كيفية إلقاء الضوء على المناطق المظلمة في المنزل
  • نوع الضوء
  • النصائح الأساسية لإلقاء الضوء على المناطق المظلمة في المنزل:

كيفية إلقاء الضوء على المناطق المظلمة في المنزل:

ليس من السهل إنشاء الإضاءة المثالية في كل منطقة من المنزل. حيث يجب أن يؤخذ في الاعتبار المساحة نفسها، والأضواء التي ستضاف، والزوايا التي سيتم توجيهها فيها، والمصابيح، وإذا كان الضوء دافئًا أو باردًا. ومع ذلك، هناك بعض الحيل العامة التي يمكن استخدامها لإضاءة المناطق المظلمة في المنزل بسهولة.

من الشائع جدًا أن ينسى الناس الممرات. ولا شك أن الممرات هي إحدى المناطق في المنزل التي لا نوليها اهتمامًا كبيرًا. ومع ذلك، فهي مليئة بالإمكانيات.

عندما يتعلق الأمر بالإضاءة، إذا كان هناك مدخل واسع، يمكن استخدام شمعدانات الحائط  كنقاط إضاءة ثابتة. واختيار تصميمًا يمنحها مكانة بارزة واستكمالها بالصور في إطارات متطابقة.

فإذا كان متوفر رواق ذو أسقف عالية، فيمكن تعليق مصابيح السقف بامتداده، وترك حوالي 5 أقدام (1.5 متر) بين كل منها. والتأكد من تعليقها جميعًا على نفس الارتفاع.

ولكن ماذا لو كان الممر به سقوف منخفضة؟ فما الذي يمكن فعله لمنحه إحساسًا بالرحابة؟ فالحيلة الفعالة للغاية هي استخدام مصابيح LED أو مصابيح سقف قليلة. ونسيان كل ما يعلق أو يزين الجدران. وأخذ الحذرا دائمًا من “تأثير النفق”.

نوع الضوء:

في المساحات التي يراد إنشاء بيئة دافئة وهادئة وجذابة (مثل غرف النوم)، من الأفضل استخدام الأضواء الدافئة كقاعدة عامة. الشيء نفسه ينطبق على مناطق العبور.

من ناحية أخرى، يعد الضوء البارد هو الخيار الأفضل لمزيد من المناطق المحفزة مثل غرفة الطعام والمطبخ. ومع ذلك، يمكنك أيضًا استخدام نوع من الضوء المحايد الذي يحاكي ضوء النهار ومثالي لإلقاء الضوء على المناطق المظلمة في منزلك وإضفاء الحيوية عليها.

النصائح الأساسية لإلقاء الضوء على المناطق المظلمة في المنزل:

1- زوايا الضوء:

تشير زاوية الضوء إلى الدرجات التي يبرز بها المصباح أو مصدر الضوء شعاع الضوء. على سبيل المثال، إذا كان المستخدم يريد تجنب الظلال والإضاءة المستمرة، فسيتعين عليه وضع مصادر الضوء بالقرب من بعضها البعض.

2- نقاط ومفاتيح الإضاءة:

عادة ما تكون المناطق الأكثر قتامة في المنزل هي مناطق المرور مثل الممرات والقاعات. لذلك، من المهم التفكير مليًا في مكان وضع كل نقطة من نقاط الإضاءة ونوع المصباح وزاوية الضوء والأماكن الدقيقة التي ستوضع فيها المصابيح أو مصابيح LED.

يجب قضاء بعض الوقت في هذا التخطيط لتجنب الأخطاء. ولا ننسَ وضع المفاتيح في أماكن يمكن الوصول إليها وتكون مرئية.

3- مصابيح الطاولة والأرضية:

عند إضاءة المساحات المظلمة في المنزل، يمكن استخدام عناصر وأنواع مختلفة من مصادر الضوء حسب المساحة المحددة.

إذا أمكن، استخدام مصابيح الأرضية والطاولة لتوفير نقطة إضاءة إضافية. فإنها أيضًا مكمل مثالي وتضفي تناغمًا مع الزخرفة.

4- ماذا عن الدرج؟

هناك منطقة أخرى تفتقر غالبًا إلى الإضاءة وهي السلالم أو الأدراج. فإذا كان الدرج مفتوحًا، فإنه يوضع مصباحًا رائعًا أسفل الدرج. خلاف ذلك، يمكن اختيار مصابيح الحائط على طول الدرج. وبهذه الحيل الصغيرة، سوف تُغمر كل منطقة من تلك المناطق المظلمة بالضوء.

المصدر
اسم الكتاب:ألف باء المؤلف :نمير قاسم خلفالكتاب:التمديدات الكهربائية في المباني وهندسة الاضاءة المؤلف :حمدي،علي رفعت ،دار الراتب الجامعية ،بيروت-لبنان،1987اسم الكتاب:" الضوء واللون بحث ع لمي وجمالي ".المؤلف:ظاهر ، فارس متري . دار القلم للنشر ، بيروت ، 1979.اسم الكتاب:" دليل هندسة الاضـاءة ". المركز القومي للاستشارات الهندسية والمعماريـة .المؤلف:-بدران ، ابراهيم .أديت ، أونك .بغـداد .1976،

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى