المسرحفنون وتسلية

ملخص مسرحية قطة على سطح من الصفيح الساخن

اقرأ في هذا المقال
  • مسرحية قطة على سطح من الصفيح الساخن
  • الشخصيات في مسرحية قطة على سطح من الصفيح الساخن
  • ملخص مسرحية قطة على سطح من الصفيح الساخن
  • شرح مسرحية قطة على سطح من الصفيح الساخن

مسرحية قطة على سطح من الصفيح الساخن:

مسرحية قطة على سطح من الصفيح الساخن هي مسرحية من ثلاثة أعمال كتبها تينيسي ويليامز. اقتباس من قصته القصيرة عام 1952 بعنوان ثلاثة لاعبين في لعبة صيفية؛ كتب المسرحية بين عامي 1953 و 1955. تعدّ واحدة من أكثر أعمال ويليامز شهرة ومفضلة شخصيًا، فازت المسرحية بجائزة بوليتزر للدراما في عام 1955. تتناول المسرحية العلاقات بين أفراد عائلة الأب الكبير، وخاصة بين ابنه بريك و ماغي، زوجة بريك.

الشخصيات في مسرحية قطة على سطح من الصفيح الساخن:

  • مارغريت “ماغي”: المرأة التي تقف في المرآة باستمرار، ماغي تشد انتباه الجمهور.

  • بريك: الابن المفضل والحبيب المحزن. يجسد بريك رجولة نموذجية تقريبًا. في الوقت نفسه، فإن بريك الموجود أمامنا هو أيضًا رجل محطم بشكل واضح بسبب حزنه على صديقه الميت سكيبر.

  • الأب الكبير: والد بريك، الأب هو مليونير مزرعة كبير وصاخب ومبتذل يعتقد أنه عاد من القبر.

  • الأم الكبيرة: والدة بريك. ماما سمينة، لاهثة الأنفاس، صادقة، جادة، فجة، ومزينة بأحجار كريمة براقة، ماما هي امرأة مكرسة بشكل محرج لرجل يحتقرها وينكر بشكل ضعيف اشمئزاز زوجها. يعتبر بريك لها “الابن الوحيد”.

  • غوبر: محامي شركات ناجح. غوبر هو الابن الأكبر والأقل تفضيلاً لأبي. إنه يكره بشدة حب والديه لبريك، ويستمتع بشراسة بمرض أبيه، ويخطط بلا رحمة لتأمين السيطرة على التركة.

  • الاطفال: أطفال ماي وغووبر، حيث يقدمون صورة هزلية للحب العائلي والتفاني.

ملخص مسرحية قطة على سطح من الصفيح الساخن:

مسرحية قطة على سطح من الصفيح الساخن من تينيسي ويليامز الحائز على جائزة بوليتزر، تتجمع عائلة بوليت المختلة وظيفيًا ولكنها ثرية للاحتفال بعيد ميلاد البطريرك الكبير الأب الكبير. ولكن هناك ما هو أكثر من هذا التجمع غير لم شمل الأسرة، فالأب الكبير يحتضر بسبب السرطان، ولم يقرر أي من أبنائه سيرث التركة. تشمل خياراته ابنه المفضل بريك، الذي يشرب نفسه في غياهب النسيان من أجل تحمل التوقعات القمعية لزوجته العاقدة، ماغي، أو ابنه الأقل حظًا غوبير، وزوجته الخصبة ماي، وأطفالهم الخمسة. بينما تحاول ماغي الحسية أن تعمل حيلتها لتأمين مستقبل لها، فإن بريك يتعمق أكثر في اليأس، وهو مشلول بسبب الألم الجسدي والفقدان العاطفي. تحت كل تفاعل ممارس بين عائلة بوليت هو دافع خفي، تحت كل ابتسامة، وتحت كل عبارة، شبح الكذب. بالنسبة إلى عائلة بوليت، فإن الحقيقة ضبابية مثل شمس الصيف المتأخرة في ولاية ميسيسيبي، وأحيانًا تكون الطريقة الوحيدة للعثور عليها هي رحلة عبر الأكاذيب.

شرح مسرحية قطة على سطح من الصفيح الساخن:

قصة مسرحية قطة على سطح من الصفيح الساخن هي قصة عائلة جنوبية في أزمة، وخاصة الزوج بريك وزوجته مارغريت (عادةً ما يطلق عليهما ماغي)، وتفاعلهما مع عائلة بريك على مدار اجتماع أمسية واحدة في ملكية عائلية في ولاية ميسيسيبي. يحتفل الحزب بعيد ميلاد البطريرك الأب الكبير لعائلة بوليت، وعودته من عيادة أوشسنر مع ما قيل له إنه يتمتع بصحة جيدة. كما يدرك جميع أفراد الأسرة (باستثناء الأب الكبير وزوجته الأم الكبيرة) التشخيص الحقيقي لـ الاب الكبير: إنه يحتضر بسبب السرطان. لقد كذبت عائلته على الأب الكبير و الأم الكبيرة لتجنيب الزوجين المسنين الألم في عيد ميلاد البطريرك، ولكن طوال فترة المسرحية، أصبح من الواضح أن عائلة بوليت قد بنت منذ فترة طويلة شبكة من الخداع لنفسها.


نجت ماغي، المصممة والجميلة، من طفولة الفقر لتتزوج من عائلة بوليت الغنية، لكنها تجد نفسها غير محققة. تدرك الأسرة أن بريك لم يتقرّب من ماجي لفترة طويلة، ممّا تسبب في توتر زواجهما. بريك، بطل كرة القدم المسن، يغضبها بتجاهل محاولات شقيقه غوبر للسيطرة على ثروة العائلة. تصاعدت لامبالاة بريك وشربه مع انتحار صديقه سكيبر.


وخلال المساء، يجب أن يواجه بريك والأب الكبير وماغي، وجميع أفراد الأسرة بشكل منفصل المشكلات التي قاموا بتخزينها في زجاجات. يحاول الاب الكبير المصالحة مع بريك المدمن على الكحول. يواجه كل من الأب الكبير و ماغي بشكل منفصل بريك حول الطبيعة الحقيقية لعلاقته مع صديقه المحترف لكرة القدم سكيبر، والذي يبدو أنه مصدر حزن بريك وسبب إدمانه على الكحول.


يشرح بريك للأب الكبير أن ماغي كانت تشعر بالغيرة من الصداقة الوثيقة بين بريك و سكيبر لأنها اعتقدت أن لها تيارًا رومانسيًا. ويُذكر أن سكيبر أخذ ماغي لإثبات خطأها.


يشعر بريك بالاشمئزاز من كذب الأسرة، ويخبر الأب الكبير أن التقرير من العيادة حول حالته مزور من أجله. يخرج الأب الكبير من الغرفة. قررت ماغي، وبريك، وماي، وغوبر، ودوك بو (طبيب العائلة) إخبار الأم الكبيرة الحقيقة بشأن مرضه، وقد دمرتها الأخبار. يبدأ غوبر وماي في مناقشة تقسيم ملكية عائلة بوليت. تدافع الأم الكبيرة عن زوجها من مقترحات غوبر و ماي.


ويظهر الأب الكبير من جديد ويعلن عن خططه للموت بسلام. في محاولة لتأمين ميراث بريك، أخبرته ماغي أنها حامل. يعرف غوبر و ماي أن هذه كذبة، لكن الأم الكبيرة و الأب الكبير يعتقدان أن ماغي “لها حياة”. عندما يكونان بمفردهما مرة أخرى، تتجاهل ماغي الخمور وتتعهد لبريك بأنها “ستجعل الكذبة حقيقة”.

المصدر
كتاب فجر المسرح/ الطبعة الأولى للمؤلف "إدوار الخراط"كتاب المسرح عبر الحدود/ الطبعة الأولى للمؤلفه "نهاد صليحه"كتاب المسرح بين النص والعرض/ الطبعة الأولى للمؤلفه "نهاد صليحه"كتاب المسرح بين الفن والفكر/ الطبعة الأولى للمؤلفه "نهاد صليحه"

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى