الجغرافياتسمية الدول

سبب تسمية سوريا

اقرأ في هذا المقال
  • دولة سوريا.
  • سبب تسمية سوريا.

دولة سوريا:

تقع الجمهوريّة العربيّة السوريّة شمال غرب قارّة آسيا. وتشترك في حدودها مع تركيا، العراق، الأردن،فلسطين، البحر الأبيض ولبنان. وتُعدّ “مدينة دمشق” عاصمتها ووجهها التاريخي”، حيث تُعتبر من أقدم المُدن في الوطن العربي. وأعلنت سوريا استقلالها في عام 1920. ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوري شِبه رئاسي”.

ويُعدّ “جبل الشيخ” أعلی قمّة في الجمهوريّة العربيّة السوريّة. كما تُعدّ “بُحيرة طبريا” أخفض نقطة فيها. وتُعتبر العُملة المُستخدمة فيها “ليرة سوريّة”. كما تُعتبر “اللغة العربيّة” اللغة الرسميّة المُستخدمة في سوريا، بالإضافة إلی اللغة الفرنسيّة واللغة الإنجليزيّة. وتُعتبر “الديانة الإسلاميّة” الديانة الرسميّة في البلاد.

تسمية سوريا:

سُمِّيَتْ سوريا بهذا الاسم؛ نِسبة إلی الإمبراطوريّة الآشوريّة الّتي قامت في الهِلال الخصيب، حيث تمكَّنت هذه الإمبراطوريّة مِن بناء حضارة مُزدهرة ومتطوّرة إلی وقتنا الحالي، إلا أنَّه تمَّ استبدال حرف الشّين بِحرف السّين. وكان المؤرِّخ “ثيودورنولدكه” أوَّل مَن قال بأنَّ هناك علاقة بين الاسمين (الآشوريّة والسوريّة)؛ وذلك بعد اكتشاف نقوش مكتوبة باللغتين (الفينيقيّة واللوبة)، حيث أشارت نقوش اللوبة إلی لفظ سوريا كما أشارت النقوش الفينيقيّة إلی لفظ آشور في المكان نفسه.

المصدر
المصدر صفحة سوريا في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة سوريا في ميوزك برينز.صفحة سوريا في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى