بنوك ومصارفمال وأعمال

آلية عمل محلل الائتمان

اقرأ في هذا المقال
  • من هو محلل الائتمان؟
  • أنواع تقييمات محلل الائتمان

من هو محلل الائتمان؟

 

محلل الائتمان هو متخصص مالي يقوم بتقييم الجدارة الائتمانية للأوراق المالية أو الأفراد أو الشركات. وكذلك يحدد محللو الائتمان احتمالية أن يتمكن المقترض أو العميل من سداد التزاماته المالية، من خلال مراجعة التاريخ المالي والائتماني للمقترض أو العميل وتحديد ما إذا كانت الحالة المالية للموضوع والظروف الاقتصادية مواتية للسداد. وعادة ما يتم توظيف محللي الائتمان من قبل البنوك التجارية، مؤسسات إصدار بطاقات الائتمان، وكالات التصنيف الائتماني وشركات الاستثمار.

 

ويُفسّر محللو الائتمان البيانات المالية ويستخدمون النسب عند تحليل السلوك الائتماني وتاريخ المقترض المحتمل. وكذلك يقررون ما إذا كان المقترض لديه تدفقات نقدية كافية من خلال مقارنة النسب بمعايير بيانات الصناعة. وعلى سبيل المثال، قد يقوم محلل ائتمان يعمل في أحد البنوك بفحص البيانات المالية لشركة زراعية قبل الموافقة على قرض لمعدات زراعية جديدة.

 

ويعمل محللو الائتمان في البنوك وشركات الاستثمار والاتحادات الائتمانية ووكالات التصنيف الائتماني وشركات التأمين وشركات إدارة الأصول. وعادةً ما يقوم محلل الائتمان بجمع وتحليل البيانات المالية بما في ذلك تاريخ الدفع للمقترض المحتمل وأي التزامات وأرباح وأصول. وكذلك يبحث المحلل عن مؤشرات تدل على أن المقترض قد يمثل مستوى من المخاطرة. وتُستخدم البيانات للتوصية بالموافقة على قرض أو ائتمان أو رفضهما ولتحديد ما إذا كان سيتم زيادة أو تقليل حدود الائتمان أو فرض رسوم إضافية.

ويساهم محلل الائتمان أيضاً في الرفاه العام للاقتصاد وتحسينه؛ لأن الائتمان يحفز النشاط المالي. وبالإضافة إلى ذلك، يحصل الأفراد والشركات على قوة إنفاق إضافية من القروض وخطوط الائتمان والقروض الطلابية، والتي يمكن أن تحسن حياتهم وتسمح للشركات بالتغلب على نقص السيولة المؤقت. ويحصل المحللون الذين يعملون في الأوراق المالية وعقود السلع وغيرها من مجالات الاستثمارات المالية على أعلى رواتب بين محللي الائتمان.

أنواع تقييمات محلل الائتمان:

 

قد يصدر محللو الائتمان أيضاً درجات ائتمانية متنوعة. وبالنسبة للأفراد يتم عادةً إنشاء درجة الائتمان تلقائياً من خلال عمليات حسابية تستند إلى تاريخ الدفع الائتماني للشخص، مدى التزامه بالدفعات وحالات الإفلاس السابقة. ودرجة الائتمان عبارة عن رقم مكوّن من ثلاثة أرقام يتراوح من حوالي 200 إلى 850.

 

المصدر
التخطيط والتنظيم في البنوك التجارية.د. نعمة الله نجيب الدار الجامعية الاسكندرية 2001محاسبة وتقييم المشروعات الاقتصادية د.علي يوسف دار المعارف 2001كتاب أصول صناديق الاستثمار في الأسواق المالية. الكاتب شريط صلاح الدين 2018مبادئ المحاسبة أحمد رجب عبدالعال جامعة بيروت العربية طبعة رقم 1981كتاب أصول المحاسبة.د. خالد أمين عبدالله كلية الاقتصاد والتجارة الجامعة الأردنية -عمان. جمعية عمال المطابع التعاونية 1981

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى