الاقتصادمالمال وأعمال

مخاطر السيولة

اقرأ في هذا المقال

  • ما هي مخاطر السيولة؟
  • أنواع مخاطر السيولة

ما هي مخاطر السيولة؟

يواجه المستثمر أنواع مختلفة من مخاطر السيولة وذلك حسب نوع وطبيعة الاستثمار الذي يقوم به. وتعتبر مخاطر السيولة أكثر أهمية لأصحاب الاسثمرات المالية مثل أصحاب السندات، ففي كثير من الأحيان يواجه حاملي السندات بعض المخاطر التي تحملهم إلى بيع السندات بسعر أقل من سعرها. ومن المحتمل أن تُصيب هذه المخاطر جميع أنواع الأوراق المالية حيث لا تقتصر فقط على السندات.


والعامل الأساسي الذي ترتكز عليه مخاطر السيولة؛ هو الافتقار إلى المال والسيولة النقدية التي تمكن العملاء والمشترين من الشراء، سواء للأسهم أو السندات.


وبالنسبة لعلم الاقتصاد والعلوم الإدارية تُشير نسبة السيولة إلى القدرة المالية للأشخاص، أو المؤسسات على الوفاء بالتزاماتها المالية المترتبة عليها وجميع السيولة والأموال المطلوبة منها، دون أن تضطر إلى أخذ الديون من أحد.

أنواع مخاطر السيولة:

مخاطر السيولة التمويلية:

تعتبر مخاطر السيولة التمويلية ويطلق عليها أيضاً مخاطر التدفق النقدي وهي كل ما تحتاج إليه المؤسسات؛ لأنه لا يمكن لأي مؤسسة مالية العمل بدون مال. وتعتبر الشاغل الوحيد للمدير المالي لجميع المؤسسات، هل سيستطيع سداد التزاماته المالية من فواتير وقروض ورواتب عمال وغيرها من المبالغ المالية المطلوبة عليه شهرياً.

ويتم حساب مقدار السيولة النقدية المتوفرة عن طريق المعادلة التالية: الأصول المتداولة/ الخصوم المتداولة. وبالنسبة لحساب نسبة التداول السريع يتم عن طريق الأصول المتداولة المخزون/ الالتزامات المتداولة.

مخاطر السيولة السوقية:

تعتبر مخاطر السيولة السوقية هي عدم القدرة على تحويل الأصول الثابتة الموجودة لدينا إلى كاش، أو إلى نقد. على سبيل المثال، قد يمتلك شخص معين مجموعة من العقارات، لكن قد لا يتمكن من بيعها بسبب ظروف السوق السيئة، أو من الممكن أن يبيعها بسعر منخفض أقل من سعرة المعتاد.

أنواع مخاطرالسيولة السوقية:

تقسم مخاطر السيولة السوقية إلى ثلاثة أقسام:

  1. سهولة وسرعة تحويل النقد إلى كاش: تختلف الأصول بناءُ على سرعة تسييلها وتحويلها إلى نقد، فتعتبر الأسهم أصول مالية تحول إلى نقد بشكل أسرع من العقارات.

  2. إمكانية تحويل الأصل إلى نقد: كلَّما كانت تكاليف تحويل الأصل إلى نقد منخفضة، ارتفعت مخاطر السيولة السوقية.

  3. التوقيت: يجب أن يعمل المستثمر أو صاحب الأصل على تعيين وتحديد التوقيت المناسب؛ لمحاولة بيع العقار فلا يختار الأوقات غير المناسبة لمحاولة بيع الأصل؛ لأنه سوف يخسر جزء كبير من سعره.

المصدر
التجارة الدولية واثرها على التجارة الخارجية للدول العربية، د.محمد شاهين 2018تحليل وتقييم محافظ الاوراق المالية،د.محمد شاهين2017أسواق المال بين الارباح و الخسائر بين العوائد و مخاطر، د. محمد شاهين طبع عام 2018
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق