الأوراق الماليةمال وأعمال

ما هي أهمية سوق الأوراق المالية؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم سوق الأوراق المالية؟
  • أهمية سوق الأوراق المالية

ما هو مفهوم سوق الأوراق المالية؟

 

سوق الأوراق المالية: هو كيان مالي كبير يقوم فيه المستثمرون والمتداولون على حد سواء بشراء وبيع أسهم الشركات، حيثُ أنّهُ يُمكِن لأيّ شخص تقريباً المشاركة في البورصة من خلال حساب الوساطة، ويلعب نشاط سوق الأوراق المالية دوراً حيوياً في اقتصاد الدولة وله تأثير بعيد المدى.

 

أهمية سوق الأوراق المالية:

 

تحتاج الشركات المال للعمل، ويزداد هذا المطلب مع نمو حجم الشركة وطموحاتها، وقد لا يكون الدخل الناتج عن إيرادات الشركات كافياً لاستثمار العمليات الكبيرة، ومن خلال بيع جزء من الشركة للجمهور، حيث تتمتع الشركة بإمكانية الوصول الفوري إلى مبالغ غير عادية من المال غير متوفرة بطريقة أُخرى.

 

ويُسهِّل سوق الأوراق المالية بيع (الأسهم)، ويُطلق على اليوم الذي يتم فيه إتاحة هذه الأسهم لأول مرة اسم (الطرح العام الأولي).

 

ولكي تقوم الشركة بهندسة الإنتاج الضخم لأيّ عنصر أو تقديم مجموعة واسعة من الخدمات لملايين الأشخاص، يجب أن يكون لديها الموارد اللازمة لتحقيق نموذج العمل هذا، حيثُ أنّ الاكتتاب العام هو الخطوة الأولى لزيادة رأس المال من خلال سوق الأوراق المالية.

 

ويُمكِن أن تؤثر النتيجة النهائية لحدث سوق الأوراق المالية هذا بشكل كبير على الكثير من العالم، وليس فقط أولئك المتورطين بشكل مباشر مع الشركة وأسهمها، وتتضمن بعض الفوائد من رأس المال الاستثماري العام الإنتاج الضخم للهامبرغر في مطاعم الوجبات السريعة حول العالم، وانتشار بعض الملابس ذات العلامات التجارية، وخدمة الهاتف لمسافات طويلة للملايين.

 

وعندما تمتلك الشركة الموارد اللازمة لإنشاء منتج أو خدمة ذات طلب مرتفع، فإنّها تُولِّد تموجات في جميع أنحاء الاقتصاد يشعر بها كل مستوى، حيثُ تبيع الشركات الصغيرة المنتجات المُصنِّعة من رأس المال من مبيعات الأسهم، وهذا يجعل الشركات في جميع أنحاء البلاد تدر دخلاً لموظفيها أثناء توزيع هذه المنتجات على الجمهور، ثم ينفق هؤلاء الموظفون دخلهم، ممّا يعود بالفائدة على الشركات الإضافية التي تبيع منتجات أُخرى مصنوعة من رأس المال الاستثماري العام.

 

ومن الناحية النظرية، يُعتبر بيع الأسهم العامة معاملة متبادلة المنفعة لشركة ومستثمريها، في حين أنّ الفوائد التي تعود على الشركة محسوسة على الفور، فقد يجني المستثمرون أيضاً مكافآت من سوق الأسهم؛ نظراً لأنّ أداء الشركة جيّد، فترتفع أرباحها وتزداد القيمة الإجمالية للشركة.

 

وعادةً ما ترتفع أسعار الأسهم لأنّ كل سهم يُمثِّل ملكية جزئية في الشركة، حيثُ يشتري المستثمرون شركة على أمل أن تؤدي أداءً جيداً وتحقق مكاسب رأسمالية على استثماراتهم، وهذا هو الدافع الأساسي وراء مشاركة المستثمرين، ويُمكِن أن يؤثر ذلك أيضاً على الاقتصاد بشكل إيجابي؛ نظراً لأنّ المستثمرين يكسبون الأموال من استثماراتهم، فإنّهم ينفقون هذه الأموال، ممّا يُساعد على إيرادات الشركات الأُخرى، وتتكرر هذه الدورة باستمرار، وتحفز النشاط الاقتصادي في جميع أنحاء المجتمع.

 

وفي بعض الأحيان تفشل الشركة في الأداء كما هو متوقع وتنخفض أسعار أسهمها، وقد تتوقف الشركة عن العمل، ممّا يؤدي إلى خسارة كاملة للمساهمين، على الرغم من أنّ هذه الأحداث هي حدث طبيعي في أيّ اقتصاد، إلاّ أنّ التأثيرات الأوسع يُمكِن أن تُسبِّب أيضاً تقلبات في الأسهم لا علاقة لها بأداء الشركة الفعلي.

 

لذلك فإنّ سوق الأوراق المالية كيان معقد حيث لا يكون لتقلبات الأسعار دائماً سبب منطقي أو مُحدّد، حيثُ أنّ العلاقات الدولية والكوارث الطبيعية والظواهر الأُخرى التي ليس لها تأثير مباشر على أيّ شركة مُعيّنة، يمكن أن تتسبب في سحب سوق الأوراق المالية بأكمله ببساطة من الأفكار والتكهنات حول المشاكل المستقبلية.

 

المصدر
من كتاب دليل التعامل في سوق الأسهم ل مايكل سنسر..طبعة 2005من كتاب تداول الأسهم في السوق المالية: دراسة تأصيلية مقارنة بواسطة عبد الله بن سليمان الجريش..طبعة 2018من كتاب تداول الأسهم والقيود القانونية الواردة عليه: دراسة مقارنة بواسطة خالد عبد العزيز بغدادي..طبعة 2012من كتاب بيع الأسهم..بواسطة د. وهبة الزحيلي..طبعة 2016من كتاب كيف تتجاوز مخاطر الاستثمار في الأسهم الدولية..بواسطة عبدالعزيز الصعيدي..طبعة 2005

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى