إدارة الأعمالمال وأعمال

أثر القيادة الإدارية في تحقيق نجاح الأعمال

اسهم التطور السريع في عالم الأعمال إلى العديد من المفاهيم الإدارية والفنية لتشجيع المنظمات على البحث عن الأساليب والتقنيات المناسبة لتحقيق أهدافها، بالإضافة إلى الترويج لتقديم الخدمات والمنتجات اعتمادًا على ما لديهم من الموارد المحتملة والقوى العاملة والمديرين الذين قيادة المنظمة، ومن ثم فإن القيادة هي إحدى وظائف الإدارة التي تهم معظم المديرين العاملين مع المنظمات وكذلك العلماء الأكاديميين في مجال الإدارة، كمديرين وربما معظم الموظفين في المنظمة مهتمون بمعرفة من يتعاملون معه مع المزايا والرؤى المستقبلية وأسلوبه وإنجازاته.

ما هي القيادة الإدارية؟

 

يعتبر مفهوم القيادة حاليًا من أكثر الموضوعات التي حظيت باهتمام خاص في الفكر الإداري، ويمكن تعريف القيادة من خلال مراجعة عدد من التعريفات التي قدمها بعض الباحثين والممارسين في مجال الإدارة من مواقفهم المختلفة، ثم مناقشتها من أجل محاولة الوصول إلى محددات الخصائص العامة التي تميز مفهوم القيادة.

القيادة بحسب وهي نوع من الروح المعنوية والمسؤولية يجسدون فيها قائداً يعمل على توحيد جهود مرؤوسيه من أجل تحقيق الأهداف المرجوة. القيادة تعني الجهود المبذولة للتأثير على سلوك الموظف أو تغييره من أجل الوصول إلى أهداف المنظمة والأفراد معًا.

ما هي ابعاد القيادة الإدارية

 

  • القدرة على اتخاذ القرارات

 

تشير كلمة “قرار” إلى الحكم في قضية أو خلاف. إنه عمل عاطفي للزعيم ومن ثم فإن الفعل العاطفي هو موقف القائد وسلوكه بعد التفكير والتأمل، حيث يتم تعريف اتخاذ القرارات على أنها عملية اختيار أنسب البدائل المتاحة أو المخطط لها لتحقيق الأهداف بفعالية، بمعنى آخر تحقيق الأهداف بأقل تكلفة حيث إنه إجراء إداري لاختيار البديل المحتمل من بين مجموعة من البدائل، وتعرف أيضا بأنها عملية فكرية عقلانية تتميز بالاختيار بين بدائل متعددة بمواصفات تتناسب مع الإمكانات والأهداف المطلوبة المتاحة، ويرى أن اتخاذ القرار عبارة عن سلسلة من الخطوات المتتالية التي يستخدمها صانع القرار للوصول إلى الخيار الأنسب والأفضل.

  • ابتكار الإدارة

 

تعددت تعريفات الابتكار الإداري بين الباحثين حسب رؤية كل باحث. ركز البعض منهم على خصائص الابتكار الفردي ومع ذلك، ركز البعض الآخر على عملية الابتكار نفسها، الابتكار الإداري وفقًا له هو العملية التي تستخدم فيها المؤسسات مهاراتها ومواردها من أجل تطوير خدمات جديدة أو تحسين مهارات الابتكار لدى الموظفين. ينص على أن الابتكار الإداري هو جيل من الأفكار الجديدة لصناعة أو سوق أو بيئة معينة.

  • الثقافة التنظيمية

 

الثقافة التنظيمية هي عنصر أساسي في النظام التنظيمي يجب على قادة ومديري المنظمات فهم أبعادها وعناصرها، بما أن الثقافة التنظيمية تلعب دورًا حيويًا في التأثير على سلوك الموظف من خلال التركيز على قيم ومعتقدات المنظمة مثل الاهتمام بالعاملين والإخلاص في العمل والعمل الجماعي واحترام الوقت.

تُعرَّف الثقافة التنظيمية بأنها “نظام المعاني والرموز والمعتقدات والطقوس والممارسات التي تتطور وتستقر بمرور الوقت وتصبح سمة خاصة للمنظمة لأنها تخلق فهمًا مشتركًا بين أعضائها حول الخصائص التنظيمية والسلوك المتوقع لأعضائها.

النجاح الاستراتيجي للأعمال

 

احتل مفهوم النجاح الاستراتيجي للأعمال مكانة مهمة في الدراسات والبحوث، حيث طور الفكر التنظيمي من خلال المفاهيم السابقة للكفاءة والفعالية، في ضوء حقيقة أن هذا المفهوم يشير بشكل عام إلى البقاء والقدرة على التكيف والتنمية بغض النظر عن الأهداف التي حققتها المنظمة، فإن مفهوم النجاح الاستراتيجي مستمد من مدخلين مهمين (مؤشرات) الأول هو الكفاءة والثاني هو الفعالية. لأنه يعطي صورة واضحة عن المنظمة وإنجازاتها.

 

 

المصدر
اخلاقيات الادارة ومسؤولية الاعمال،د.نجم عبود نجم،17 يونيو 2013 قضايا معاصرة في الادارة بناء قدرات حاسمة لنجاح الاعمال،محمد الكساسبة،18 مايو 2010 الادارة الاستراتيجية: مفاهيمها - مداخلها - عملياتها المعاصرة،فلاح الحسيني،01 يناير 2006 مبادئ الادارة مع التركيز على ادارة الاعمال،خليل محمد حسن الشماع،01 يناير 2011

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى